تركيا الآن:
2024-09-19@05:31:56 GMT

دراسة صدمت الجميع.. علاقة زيت الزيتون بالموت

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

كشفت دراسة جديدة من جامعة هارفارد عن فائدة صحية مذهلة لزيت الزيتون، حيث يبدو أن استهلاكه بانتظام يمكن أن يقلل خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة ملحوظة تصل إلى 28%.
هذا الاكتشاف يضيف إلى قائمة طويلة من الفوائد الصحية المعروفة لزيت الزيتون، الذي يُعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي ويُشار إليه كغذاء فائق.

وفقًا للباحثين في هارفارد، يعد استبدال الدهون مثل المارجرين والمايونيز التجاري بزيت الزيتون خيارًا صحيًا يمكن أن يسهم في تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض الخرف.
الدراسة التي شملت تحليل استبيانات النظام الغذائي وسجلات الوفاة لأكثر من 90 ألف مواطن أمريكي على مدار ثلاثين عامًا، وجدت أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميًا يتمتعون بخطر أقل بكثير للوفاة بسبب الخرف مقارنة بأولئك الذين لا يستهلكونه أو يفعلون ذلك نادرًا.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن استبدال ملعقة شاي من الدهون مثل السمن أو المايونيز بزيت الزيتون يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة تتراوح بين 8% و14%.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

دراسة: 39 مليون شخص عرضة للموت بسبب الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية بحلول 2050

حذرت دراسة نشرتها مجلة ذا لانسيت الطبية، اليوم الثلاثاء، من أن أكثر من 39 مليون شخص في العالم معرضون لخطر الوفاة بحلول عام 2050 بصورة مباشرة نتيجة العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، مشيرة في الوقت نفسه إلى إمكانية الوصول لسيناريوهات أقل تشاؤما شريطة تحسين الوصول العالمي إلى الصحة.

وتوقعت الدراسة تفاقم مقاومة المضادات الحيوية «وهي ظاهرة تكيف البكتيريا أو غيرها من مسببات الأمراض التي تخضع لطفرات تجعلها غير حساسة للعلاجات المضادة للميكروبات المعروفة»، باعتبارها تحديا صحيا كبيرا.. ولذلك حاولت الدراسة لأول مرة تقييم تأثير الظاهرة مع مرور الوقت وتقدير تطورها.

واعتمد معدو الدراسة على 22 نوعا من مسببات الأمراض، و84 مجموعة بين مسببات الأمراض والعلاجات و11 متلازمة معدية لدى الأشخاص من جميع الأعمار، من 204 دول ومناطق تغطي البيانات أكثر من 520 مليون شخص.

وخلال الفترة من 1990 إلى 2021، فإن أكثر من مليون شخص يتوفون سنويا بشكل مباشر نتيجة مقاومة المضادات الحيوية، وعند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، انخفضت الوفيات أكثر من 50%، حيث أن الوقاية والسيطرة على العدوى تحسنت عند الرضع والأطفال الصغار، وفي المقابل، فإن العدوى ـ رغم أنها أقل تواترا ـ إلا أنها تصبح أكثر صعوبة في العلاج عندما تحدث.

وتُقدر الدراسة أيضا أن 91ر1 مليون شخص قد يموتون كنتيجة مباشرة لمقاومة مضادات الميكروبات في عام 2050، بزيادة تقارب 70% سنويا مقارنة بعام 2022.

وخلال نفس الفترة، سيزداد عدد الوفيات التي تلعب فيها البكتيريا المقاومة لمضادات الميكروبات دورا بنسبة تقارب 75%، من 71ر4 مليون إلى 22ر8 مليون حالة وفاة سنويا، بحسب الدراسة.

اقرأ أيضاًطبيب يحذر من المضادات الحيوية وعلاقتها بالبكتريا الحميدة.. فيديو

أعراض جرثومة المعدة.. قد تصيبك بالزهايمر

خبيرة تغذية: السكريات تحولك لشخص عصبي جدا «فيديو»

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب
  • تعميم صورة سيّارة وسائقتها... صدمت أحد المواطنين وفرّت إلى جهة مجهولة
  • نفوق الخفافيش يتسبب في ارتفاع معدل وفيات الرضع!
  • دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر
  • هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • دراسة: 39 مليون شخص عرضة للموت بسبب الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية بحلول 2050
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل