ردت حماس على إسرائيل بمقترح خطة لوقف إطلاق النار لـ 135 يوما مكونة من ثلاث مراحل ردا على الوسطاء المصريين والقطريين حيث تقوم الحركة بتبادل الرهائن الإسرائيليين الذين تم أسرهم في 7 أكتوبر، وتأمين إعادة إعمار غزة، وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية وتبادل الجثث والبقايا، وفقا لمشروع وثيقة اطلعت عليها رويترز.

 

واقترحت حماس أن المرحلة الأولى ستسمح بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللاجئين في غزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في القطاع.

وستشهد المرحلة الثانية المقترحة إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين الذكور مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

والمرحلة الثالثة التي اقترحتها حماس هي مرحلة مدتها 45 يوما حيث سيتم تبادل الرفات والجثث.

 

وأعلنت حركة "حماس" مساء أمس الاثنين ردها المنتظر على اتفاق الإطار في باريس برعاية قطر ومصر مؤكدة أنها تعاملت معه "بروح إيجابية".

 

وقالت الحركة إنها تعاملت مع اتفاق الإطار بـ"روح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

 

بدوره، قال محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية أن رد "حماس" على الاتفاق يجعل قطر متفائلة، وأنه لا يمكن كشف تفاصيل الاتفاق الإطاري بهذا الوقت الحساس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل إعمار غزة اعادة اعمار غزة الرهائن الإسرائيليين السجناء الفلسطينيين رئيس الوزراء القطري

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: مصر تعمل جاهدة لوقف نزيف الدم في فلسطين

أكدت رحمة حسن، الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أهمية توقيت لقاء بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، بالمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني أمس، خاصة في ظل سياسية التجويع التي تتبعها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين مع الحصار الكامل الذي تفرضه عليهم.

مفاوضات في القاهرة

وأضافت «حسن»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلامي باسم طبانة عبر فضائية إكسترا نيوز، أنّ مصر تسعى مع كل المؤسسات للتوصل إلى حلول ووقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، مشيرة إلى وجود مفاوضات في القاهرة بوساطة مصرية قطرية لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

تزايد التطرف داخل الحكومة الإسرائيلية

وتابع أنّ مصر تعمل جاهدة على وقف نزيف الدم للشعب الفلسطيني، ولا تقبل سياسية الأمر الواقع التي تحاول إسرائيل فرضها على الشعب الفلسطيني، لافتة إلى تصاعد التطرف داخل حكومة الحرب الإسرائيلية خاصة بعد خروج التيار الوسطي من الحكومة.

مقالات مشابهة

  • رئيس المخابرات الإسرائيلية المستقيل: كنت نائما أثناء وقوع أحداث 7 أكتوبر
  • صحيفة قطرية: العالم الآن أمام فرصة حقيقية لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الأسرى
  • باحثة سياسية: مصر تعمل جاهدة لوقف نزيف الدم في فلسطين
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة
  • البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة
  • الحرب الإسرائيلية على غزة تدخل شهرها العاشر
  • مفاوضات غزة - محادثات بالقاهرة الثلاثاء وقمة في الدوحة الأربعاء
  • موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة
  • ‏أردوغان: هناك تطورات إيجابية بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة والمهم هنا هو موقف نتنياهو
  • خبير شؤون إسرائيلية يتوقع التوصل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين قريبا