نشرت صحيفة «جيروزاليم بوست» شهادة أحد الجنود الإسرائيليين العائدين من غزة، والتي تحدث خلالها عن أفعال جنود الاحتلال داخل قطاع غزة، ومنها نبش قبور الشهداء. 

الاحتلال ينبش قبور الشهداء في غزة 

وقال الجندي: «من التحديات الصعبة والمقلقة التي واجهناها هي اضطرارنا إلى نبش قبور الفلسطينيين للبحث عن جثث المحتجزين».

وفي نفس السياق، تناولت العديد من الصحف والشبكات الإعلامية إقدام جيش الاحتلال على تدمير عدد من المدافن، وتقديم العديد من المبررات؛ أبرزها وجود أنفاق تحتها أو للبحث عن جثث المحتجزين.

سرقة جلود الفلسطينيين

وكذب أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، ادعاءات جنود الاحتلال خلال حديثه مع «الوطن»، مشيرا إلى أن الهدف الحقيقي لنبش المقابر هو سرقة جثامين الشهداء الفلسطينيين لأخذ الجلود منها.

وأضاف الرقب، أن الاحتلال متجرد من الأخلاق والقيم الإنسانية ويعمد لمثل هذه الأفعال لإهانة الشهداء الفلسطينيين، واستغلال جلودهم لمعالجة جنوده المصابين.

وأشار إلى أن إسرائيل سرقت ما يقرب من 500 جثة شهيد من القطاع، وجرى أخذ البعض منها من أمام المستشفيات، ثم أعادها الاحتلال مشوهة أو متحللة.

وتابع الرقب، أن إسرائيل تملك أكبر بنك جلد في العالم، وهي في المرتبة الأولى بالاتجار في الأعضاء البشرية والجلود.

وقال أستاذ العلوم السياسية، إن ادعاءات نبش القبور للبحث عن جثث المحتجزين عارية من الصحة وكذب بين، ويحاول من خلالها الاحتلال التغطية على جرائمه؛ إذ لا تدفن الفصائل المحتجزين في أماكن معلومة بل تحتفظ بها في مناطق سرية ليجرى التفاوض عليها فيما بعد خلال اتفاقيات تبادل، ويتحفظ جيش الاحتلال كذلك على العديد من جثامين الشهداء الفلسطينيين داخل ما يسمى بمقابر الأرقام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنود الاحتلال جيش الاحتلال غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الإثنين أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين خلال الـ24 ساعة الماضية، أوقعتا 23 شهيدا و91 مصابا، ليرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و900 شهيد، و87 ألفا و60 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي في جنوب القطاع نتيجة تفجير مبنى مفخخ، مما يرفع إلى 317 عدد العسكريين الذين قتلوا منذ بدء العمليات البرية بغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

يأتي ذلك فيما طالب جيش الاحتلال السكان في مناطق القرارة وبني سهيلا وعبسان الجديدة في خان يونس بإخلائها "فورا"، بعد إطلاق نحو 20 صاروخا من غزة على بلدات الغلاف. وذلك في عملية إجلاء قسري للمدنيين من تلك الأحياء.

وتبنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الهجوم، وقالت -في بيان لها- إنها "قصفت مواقع إسرائيلية في غلاف قطاع غزة برشقات صاروخية مركزة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

معارك الشجاعية

كما تواصلت المعارك بين فصائل المقاومة والقوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شمالي القطاع لليوم الخامس على التوالي، حيث أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تصدي مقاتليها لعمليات قوات الاحتلال في الحي.

وأكدت القسام استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا بعبوتين من نوع شواظ، ومهاجمة قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل وإيقاع عناصرها بين قتيل وجريح.

كما أشارت إلى أنها قنصت جنديا إسرائيليا داخل أحد المنازل بالشجاعية.

وقالت سرايا القدس إن مقاتليها قصفوا بقذائف هاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في الحي.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال أن طائراته المروحية نفذت غارات قتل فيها نحو 20 مسلحا، وإن قواته قتلت عددا آخر و"فككت منشآت لتصنيع الأسلحة وتخزينها" في الشجاعية.

كما قال شهود عيان إن عدة غارات جوية إسرائيلية استهدفت مدينة رفح جنوبي القطاع ومخيم النصيرات في وسطه.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه دمر نفقا بطول كيلومتر وسط قطاع غزة، كما زعم القضاء على نحو 100 مقاتل وتدمير أكثر من 100 مبنى تستخدمها المقاومة.

كما قصفت قواته مسجدا زعمت أنه مفخخ وأنه كان يُستخدم مخبأ ًللمقاتلين في المنطقة.

وقال إن قوات اللواء 401 دمرت "أكبر موقع لإنتاج الصواريخ بعيدة المدى" لحركة الجهاد الإسلامي في حي تل السلطان برفح.

محور نتساريم

في المقابل، قالت سرايا القدس إنها استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة "أر بي جي" واشتبكت مع جنود إسرائيليين في موقع جنوب غربي رفح.

وأضافت أنها قصفت بصواريخ 107 مقرا لقيادة جيش الاحتلال في قاعدة أميتاي العسكرية قرب موقع كرم أبو سالم، جنوبي القطاع.

كما قصفت بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم جنوب غزة.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت أزيد من 120 ألف ضحية، بين شهيد ومصاب ومفقود، ومجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • 23 شهيدا ومقتل جندي إسرائيلي ومعارك الشجاعية تتواصل
  • بينهم طبيب.. استشهاد 7 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على خان يونس
  • مقتل جندي إسرائيلي في معارك جنوب غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900
  • تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية
  • ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى 37834 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة جراء عدوان الاحتلال إلى 37834 شهيداً
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)