شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن روسيا تُعاقب العالم موجة غلاء جديدة بسبب انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب، القاهرة عمر حسن تستعد جميع دول العالم لتحمل تبعات قرار روسيا بالانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود، والتي كانت تسمح بالمرور الآمن للسفن .،بحسب ما نشر موقع مباشر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات روسيا تُعاقب العالم .

. موجة غلاء جديدة بسبب انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

روسيا تُعاقب العالم .. موجة غلاء جديدة بسبب...

القاهرة- عمر حسن: تستعد جميع دول العالم لتحمل تبعات قرار روسيا بالانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود، والتي كانت تسمح بالمرور الآمن للسفن المُحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية إلى جميع دول العالم لتأمين غذائها.

وكانت تُعد أوكرانيا قبل الحرب خامس أكبر مصدر للقمح على مستوى العالم، بما يمثل 10% من الصادرات، وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

اتفاق تصدير الحبوب

اتفاقية الحبوب برعاية أممية ووساطة تركية بهدف ضمان شحن الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود بسبب الحرب، فيما وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاتفاق بكونه "منارة أمل".

تسمح الاتفاقية بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وهي أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، لكن يجب أن تمر سفن الشحن عبر ممر بحري إنساني متفق عليه صوب إسطنبول، حيث يتم فحص السفن في طريقها من وإلى الموانئ الأوكرانية في قاعدة تركية من قبل فريق خاص من المفتشين يضم خبراء روس وأتراك وأوكرانيين ومن الأمم المتحدة.

ومنذ ذاك الحين، جرى تمديد الاتفاق عدة مرات بفضل تدخل الرئيس التركي أردوغان بمكالمة مع نظيره الروسي بوتين، لكن هذه المرة أعلن الكرملين يوم الاثنين الماضي 17 يوليو 2023 أن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وخلال مدة سريان الاتفاق تم تصدير ما يقرب من 33 مليون طن متري من المواد الغذائية عبر الموانئ الأوكرانية، وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

موجة غلاء

لم تكد تستقر أسعار المواد الغذائية في العالم، حتى تستعد لموجة جديدة من الارتفاعات التي لا يعلم أحد مداها، وسط تحذير من الأمم المتحدة على لسان أمينها العام قائلا: "الملايين سيدفعون ثمن انسحاب روسيا من مبادرة الحبوب الأوكرانية".

وبمجرد انتهاء مدة سريان الاتفاق وإعلان روسيا الانسحاب يوم الاثنين الماضي، قفزت العقود الآجلة الأميركية للقمح بنحو 2.73% إلى 680 سنتا للبوشل، مسجلة أعلى مستوياتها منذ نهاية يونيو الماضي.

حالة من الترقب الدولي إزاء القرار الروسي، والذي قد ينجم عنه توقف شركات الشحن العالمية عن نقل الحبوب في منطقة الحرب إذا لم تحصل على موافقة روسية حفاظا على عملية تأمين سفن الشحن.

لماذا انسحبت روسيا؟

بحسب الرواية الروسية، فإن الانسحاب جاء نتيجة عدم تلبية مطالبها بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية جراء استمرار سريان العقوبات الغربية منذ بدء غزوها لأوكرانيا، بالإضافة إلى مطالبتها بإعادة ربط "البنك الزراعي الروسي" بنظام "سويفت" العالمي للتحويلات المالية.

وقد صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوفد الوسطاء الأفارقة الأسبوع الماضي بأن الاتفاقية لم تحل المشاكل التي واجهتها البلدان الأفريقية جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، زاعمًا أن 3 بالمائة فقط من صادرات الحبوب الأوكرانية تذهب إلى البلدان الفقيرة.

الدول العربية المتضررة

مصر كأكبر مستفيد من الاتفاقية، إذ حصلت على ما يزيد عن 1.55 مليون طن من الحبوب الأوكرانية منذ سبتمبر الماضي، فيما استوردت تونس ما يزيد عن 713 ألف طن من الحبوب الأوكرانية.

بينما كانت ليبيا ثالث أكبر مستفيد بواقع 558 ألف طن، تليها اليمن بواقع 260 ألف طن من خلال برنامج المساعدات الخاص بالأمم المتحدة.

فيما استورد العراق 146 ألف طن عبر الاتفاقية، والجزائر 212 ألف طن، والمغرب 111 ألف طن، ولبنان 98 ألف طن، وعمان 86 ألف طن، والسودان 95 ألف طن، والسعودية 246 ألف طن، والإمارات 65 ألف طن.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

الحكومة المصرية تحدد موعد انتهاء سياسة تخفيف أحمال الكهرباء.. وتوضح السبب

تراجع أسعار الذهب في مصر 5 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 2160 جنيهًا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس اتفاق تصدیر الحبوب الحبوب الأوکرانیة البحر الأسود ألف طن

إقرأ أيضاً:

روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الصراع في أوكرانيا لا يمكن حله بشكل سريع، وذلك ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي وعد فيها بحل الأزمة الأوكرانية خلال 24 ساعة إذا تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى.

في مؤتمر صحفي عقب تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي، أكد نيبينزيا، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، أن "الأزمة الأوكرانية لا يمكن حلها في يوم واحد".

وكان ترامب قد صرح مرارًا وتكرارًا بقدرته على تسوية الصراع الأوكراني فور توليه المنصب الرئاسي مجددًا. وخلال المناظرة الرئاسية التي جرت في 27 يونيو الماضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وعد ترامب بأن الصراع سينتهي قبل تنصيبه الرسمي أو قبل 20 يناير 2025، إذا أعيد انتخابه.

مقالات مشابهة

  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • بسبب رونالدو.. موجة غضب ضد المعلق حفيظ دراجي
  • غلاء تذاكر البواخر يحرم عائلات مغربية في الخارج من قضاء العطلة بأرض الوطن وبرلمانيون يسائلون وزير النقل عن مصير “الأسطول الوطني”
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية