الوطن:
2024-09-17@01:33:22 GMT

«شهر الرياح والزعابيب».. أمشير عدو أصحاب هذه الأمراض

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

«شهر الرياح والزعابيب».. أمشير عدو أصحاب هذه الأمراض

«الرياح والزعابيب»، هكذا لقب الأجداد شهر أمشير، كونه معروف بهبوب الرياح الشديدة وتقلباته الجوية، والتي تكون عادة مصحوبة برمال وأتربة وبرودة شديدة في الجو، ويبدأ أمشير في 8 فبراير من كل عام وينتهي في 9 مارس، وهو من الأشهر المرتبطة بالتقويم الزراعي والحصاد عند المصريين، لكن هذا الشهر يعتبر عدو لأصحاب بعض الأمراض، خاصةً الذي يعانون من الحساسية.

شهر أمشير 

يعتبر أصحاب أمراض الصدر والحساسية شهر أمشير عدوهم، بسبب التقلبات الجوية التي تحدث خلاله والرياح والأتربة التي تملئ الجو، بالإضافة للأزمات الشعبية الحادة التي تزداد بسبب الطقس السيئ في شهر أمشير، وفقًا للدكتور محمود البنتانوني أستاذ الأمراض الصدرية.    

أمراض الحساسية في شهر أمشير 

يعاني خلال شهر أمشير، أصحاب الالتهاب الرئوي وأزمات الربو، خاصةً أصحاب الأزمات الحادة، والمصابون بأمراض الجهاز التنفسي السفلي والعلوي، ويعاني أصحاب تلك الأمراض طوال السنة لكن خلال شهر أمشير تزداد معاناتهم ويكون سببها الرياح المحملة بالرمال والأتربة والفيرسيات والبكتيريا التي يحملها الجو في شهر أمشير.

لذا يجب الانتظام على أدوية الحساسية واستخدام الدواء والبخاخ، حتى لو كان الجو وحالة الشخص مستقرة طوال الشتاء، وتغطية الأنف بكمامة أو كوفية خلال الخروج من المنزل، حال كان هناك أتربة في الجو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمشير شهر أمشير أمراض الحساسية شهر أمشیر

إقرأ أيضاً:

«التصديري للحاصلات»: 7 عوامل أساسية لتنشيط القطاع الزراعي

أكد المهندس محمود حمودة، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن القطاع الزراعي عصب الاقتصاد المصري، وهو حيوي للغاية وينمو بشكل كبير سنويا، خاصة أن الحاصلات الزراعية من أهم القطاعات التي تحقق أداء جيدًا على مستوى التصدير خلال الوقت الحالي.

دعم وتنشيط الاستثمار الزراعي

وحدد «حمودة»، في تصريحات صحفية، 7 عوامل أساسية من شأنها دعم ومساندة وتنشيط الاستثمار الزراعي في مصر، من بينها إعادة النظر في السياسات الزراعية ودعم الفلاح من خلال سعر ضمان مناسب للمزارعين، وكذلك التوسع الأفقي والرأسي عبر زيادة الرقعة الزراعية، وتحسين جودة المحاصيل.

وأكد أن من العوامل أيضًا ضرورة وجود شركات بذور مصرية قادرة على إتاحة أصناف جيدة قادرة على مواجهة مشاكل التربة والعوامل الجوية، فضلًا عن ضرورة التزام المزارعين بتهيئة الأراضي والقيام بتجهيز التربة والرعاية الجيدة للمحاصيل، من حيث توفير المبيدات وأساليب الري الجيدة.

استقطاب شركات الاستثمار الزراعي العالمية

وشدد «حمودة» على أهمية العمل على استقطاب كبرى الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في القطاع الزراعي المصري أسوة بما يحدث في القطاع العقاري، موضحًا أن السوق المصرية واعدة جدًا ومشجعة للاستثمار، خاصة في مجال الزراعات التصديرية والتي تتمتع بها مصر، وبها فرص كثيرة في الأسواق العالمية مثل الموالح والفراولة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • «التصديري للحاصلات»: 7 عوامل أساسية لتنشيط القطاع الزراعي
  • علماء: الميكروبات المسببة للأمراض تنتقل لمسافات بعيدة بفعل الرياح
  • تحرير 151 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • 7 مناطق.. أماكن الرياح والأتربة المثارة اليوم الاثنين
  • الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الحوثي تفكك في الجو
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • نجاح خطة الإنتاج والتصنيع مرهونة بضمان دستورى للقطاع الخاص
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو
  • كارهة فخورة للإسلام.. من هي لورا لومر التي تثير الجدل بحملة ترامب؟