أصدرت وزارة الصحة والسكان تقريرا رسميا حول أمراض الكلى، وقامت بتعميمه على مديريات الشؤون الصحية، يتضمن أعراض الإصابة بالمرض والتي يجب فور ظهورها على الشخص زيارة الطبيب، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ورفع التوعية لدى المواطنين تجاه الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية.

أعراض الإصابة بأمراض الكلى

وحددت وزارة الصحة الأعراض التي يجب الانتباه إليها والتي تشير إلى الإصابة بأمراض الكلى على النحو التالي:

- ألم غير مبرر في منطقة البطن

- إحساس بتأخر نزول البول

- الشعور ببعض الحرقان أثناء التبول

- تغير لون البول للون الداكن

أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض

وأشارت وزارة الصحة إلى أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، ما يعمل على رفع معدلات الشفاء في مراحل المرض الأولى، مؤكدة أن مبادرة الرئيس لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي تعمل داخل الوحدات الصحية.

كما طالبت وزارة الصحة، المواطنين بالاتصال بالخط الساخن 105 للرد على جميع التساؤلات والاستفسارات المختلفة، ومعرفة أقرب وحدة صحية للاستفادة من خدمات المبادرة، والتي تقدم بشكل مجاني، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية مساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الصحة أمراض الكلي الرئيس وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الابحاث والدراسات التى قام بها مجموعة من خبراء علم الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا ان معظم المصابين بالفيروس يعانون من أوجاع وسعال وتعب لأسابيع قليلة ولكن الانزعاج العام قد يستمر لعدة أشهر متتالية لدى البعض وفقا لما نشرته مجلة JAMA Network Openالطبية .

 قام الخبراء بفحص سجلات 4708 بالغين أمريكيين أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2، بين أبريل 2020 وفبراير 2023 وتبين أن "كوفيد طويل الأمد" أكثر شيوعا لدى النساء، وأولئك الذين يعانون من مشاكل سابقة تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وكان أقل شيوعا لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاحا ضد الفيروس وكذلك المرضى الذين تعرّضوا لمتحور "أوميكرون" الأقل خطورة.

وتقول إليزابيث أويلسنر عالمة الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا ان الدراسة تؤكد   الدور المهم الذي لعبه التطعيم ضد "كوفيد" ليس فقط في تقليل شدة العدوى ولكن أيضا في تقليل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد.

وفي حين أن بعض الحالات الصحية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وتاريخ التدخين ارتبطت بأوقات التعافي الأطول أمدا إلا أنها أصبحت غير مهمة بمجرد أخذ عوامل الخطرالأخرى في الاعتبار أيضا .

وتبين أن حالات العدوى الشديدة وأوقات التعافي الأطول كانت أكثر شيوعا بين المشاركين من الهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين ما يضيف إلى ما نعرفه بالفعل عن التفاوت العرقي والإثني فيما يخص "كوفيد-19".

وعلى الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن العديد من المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد الطويل الأمد يواجهون تحديات تتعلق بالصحة العقلية إلا أننا لم نجد أن أعراض الاكتئاب قبل الإصابة بـ SARS-CoV-2 كانت عامل خطر رئيسي لمرض كوفيد طويل الأمد.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • «الصحة» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • وزارة الصحة تكشف 7 أعراض لاضطراب ما بعد الصدمة
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب