فبراير 7, 2024آخر تحديث: فبراير 7, 2024

المستقلة/- طالب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الولايات المتحدة بإعادة النظر في العقوبات المفروضة على 21 مصرفاً عراقياً، مؤكداً دورها الكبير في تمويل السلة الغذائية للأسر ذات الدخل المحدود. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين حسين ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، حيث تم بحث المستجدات الإقليمية والدولية.

وأشار حسين إلى ضرورة وقف “الاعتداءات” الأمريكية على العراق، مؤكداً رفض حكومته لتلك الهجمات ودعوته إلى العودة إلى طاولة الحوار والمفاوضات. وأكد على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ومواجهة التحديات المشتركة في المنطقة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي حرصه على استمرار العمل المشترك ودعم الحكومة العراقية في مجالات مختلفة، خاصة في المجال الاقتصادي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على 21 مصرفاً عراقياً، ما أثار انتقادات الحكومة العراقية التي أكدت دور تلك المصارف في تمويل السلة الغذائية للعوائل ذات الدخل المحدود.

وتأتي هذه الدعوة في سياق تصاعد التوترات بين العراق والولايات المتحدة، خاصة بعد الاعتداءات الأمريكية على مواقع في العراق، التي أسفرت عن سقوط قتلى بين القوات العراقية والمدنيين.

وفي السياق ذاته، تعيش العراق تحديات اقتصادية وأمنية تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهتها وتحقيق الاستقرار في المنطقة

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة توقع اتفاقا مع بنما للحد من الهجرة غير الشرعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الولايات المتحدة وبنما اليوم /الثلاثاء/ إطلاق برنامج مساعدات خارجية جديد تموله وزارة الخارجية الأمريكية لمعالجة الهجرة غير الشرعية في المنطقة.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان - أن هذا البرنامج من شأنه أن يساعد حكومة بنما على ترحيل الرعايا الأجانب الذين ليس لديهم أساس قانوني للبقاء في بنما.
وأضافت أن هذه المساعدة تسعى إلى الحد من الهجرة غير الشرعية غير المسبوقة عبر منطقة دارين، وهي طريق رئيسي للهجرة إلى الولايات المتحدة يقع على الحدود مع بنما، التي عبر منها أكثر من 520 ألف مهاجر في عام 2023 الماضي.
وبحسب الخارجية الأمريكية، يعمل الترتيب الجديد بين الولايات المتحدة وبنما على تعزيز التعاون في إدارة الهجرة، بما في ذلك دعم عمليات الإعادة البنمية الآمنة والفعالة. 
وفي هذا الصدد، قال وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس إن: "الهجرة غير الشرعية تمثل تحديًا إقليميًا يتطلب استجابة إقليمية"، مضيفا أنه "بينما تواصل الولايات المتحدة تأمين حدودنا وترحيل الأفراد دون أساس قانوني للبقاء، فإننا ممتنون لشراكتنا مع بنما لإدارة المستويات التاريخية للهجرة عبر نصف الكرة الغربي".
وبموجب إعلان لوس أنجلوس بشأن الهجرة والحماية، تعمل الولايات المتحدة مع 21 شريكًا في جميع أنحاء المنطقة لاتخاذ إجراءات منسقة لتعزيز الاستقرار وتوسيع المسارات القانونية وتزويد الأفراد بخيارات للبقاء وإدارة الحدود بشكل إنساني في جميع أنحاء الأمريكتين.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن "الهجرة غير الشرعية تؤثر على كل بلد من بلداننا، وهناك مسؤولية في جميع أنحاء نصف الكرة الغربي للمساعدة في معالجتها"، مضيفا أنه "من خلال إعلان لوس أنجلوس، اتخذنا خطوات هادفة لتوسيع مسارات الهجرة المشروعة كبديل للهجرة غير الشرعية، لتحسين جهود الإنفاذ ودعم المجتمعات المضيفة وتعزيز الحماية لأفراد الفئات السكانية الضعيفة". 
وتواصل الولايات المتحدة حث المهاجرين الذين يسعون للقدوم إلى الولايات المتحدة على الاستفادة من المسارات والعمليات القانونية التي تم توفيرها وتوسيعها بشكل كبير.. لا ينبغي للناس أن يضعوا حياتهم في أيدي المهربين القساة وأن يعبروا حدودنا بشكل غير قانوني ليتم ترحيلهم.

مقالات مشابهة

  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق
  • الولايات المتحدة توقع اتفاقا مع بنما للحد من الهجرة غير الشرعية
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟