لبنان ٢٤:
2024-07-13@20:40:39 GMT

هذا ما سمعه زوار واشنطن عن الحدود والحلول

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

هذا ما سمعه زوار واشنطن عن الحدود والحلول

كتب عماد مرمل في" الجمهورية": حاول الوفد النيابي اللبناني، الذي زار واشنطن اخيراً، استشراف مستقبل الوضع في لبنان والمنطقة من خلال لقاءاته مع عدد من المسؤولين الأميركيين الذين حددوا أولوياتهم وشرحوا مقارباتهم أمام ضيوفهم، فيما عرض النواب هواجسهم وموقفهم حيال التحديات المطروحة.ضَم الوفد كلّاً من نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب والنواب الان عون، نعمت أفرام، اسعد درغام وياسين ياسين.


يكشف مطلعون على مجريات لقاءات واشنطن انّ الأميركيين لا يزالون مهتمين بعدم توسّع الحرب بين حزب الله والكيان
الاسرائيلي، وانّ اهتمامهم ينصَبّ على محاولة التوصل إلى اتفاق يعيد الاستقرار الى الحدود.
ويبدو انّ واشنطن تأمل في أن يؤدي التراجع المفترض لوتيرة الحرب على غزة مع اكتمال دخولها المرحلة الثالثة، الى انعكاسات ايجابية على الجبهة اللبنانية، وهي لا تريد ربط تصوّرها لمعالجة الوضع على هذه الجبهة بانتهاء المواجهة كلياً في غزة، وهو ما يرفضه » حزب الله «الذي يتمسّك بربط المسارين وتلازمهما.
وقد لاحظَ الوفد اللبناني انّ لدى الإدارة الأميركية اقتناعاً بعدم إمكانية العودة إلى الوضع السابق الذي كان سائدا على الحدود الجنوبية قبل 7 تشرين الأول، وانه لا بد من ترتيبات جديدة على الأرض تحت سقف القرار .1701
وسمع الوفد في واشنطن تحذيرات من انه اذا تعذر الحل الديبلوماسي فإنّ احتمال ان تشن تل أبيب هجوما واسعا ضد
لبنان والحزب يبقى واردا، على رغم الضغط الأميركي لتفاديه، لا سيما انّ هناك اتجاهاً في اسرائيل يدفع نحو هذا الخيار، وحتى على مستوى الرأي العام الاسرائيلي توجد شريحة متحمسة للحرب، وفق الانطباع السائد في الاوساط المعنية داخل الإدارة الأميركية.وتبعاً للعارفين، لم يسمع الوفد من الشخصيات الأميركية التي التقى بها كلاما مباشرا حول وجوب انسحاب حزب الله إلى شمال نهر الليطاني، لكنه تبلّغ ما فحواه انه لا بد من حل بمعايير جديدة للأزمة الناشئة عند الحدود بين لبنان والكيان على قاعدة انّ ما بعد 7 تشرين الأول ليس كما قبله.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الاختبار الشامل والحلول العاجلة

أدركت الجامعات الأمريكية عقم الاختبار الشامل، وأدركت خلل الشامل، واتجهت للحكم على الطالب من خلال بحوثه المنشورة ونشاطه في تخصصه؛ بل إن من المتبع هناك إعفاء الطالب المشارك في مؤتمر علمي من الاختبار الشامل, وقد سبقت أوروبا لهذا الإجراء فرفضت التعامل مع الاختبار الشامل أساساً واكتفت ببحوث محكّمة.

عندنا الوضع يختلف؛ حيث يعطى طلاب وطالبات الدراسات العليا قائمة موضوعات طويلة وعامة وبدون مراجع في أكثر الجامعات، وعليهم أن يحتطبوا بليل ويجمعوا كل شيء، ويقرؤا أي كتاب, بلا إرشاد ولا تحديد, ويقرؤا الكتب والمذكرات الكثيرة التي تحوي مئات الصفحات, ويمكثوا في القراءة والتلخيص والجمع، ويتركوا الأهل والأقارب ويتركوا كل شئ, إضافةً للدعم القوي من الأمهات مجتهدات في الدعاء، والأبناء في حزن وحرمان من الحنان الأبوي، فملامح الوالد «طالب الشامل» بدأت تُنسى مع طولِ الغياب، وربما تغيرت الملامح مع الشدة والعناء، لأنهم منغمسين في المذاكرة حاملين الهم لمدة عام كامل.

فهل من العدل أن يُحرم بعض الطلاب والطالبات المتميزين من الدكتوراه بسبب الاختبار الشامل؟ والذي لا تعمل به إلا بعض الجامعات وبطريقة سهلة وسلسة ومقننة, وعناصر واضحة, وكتب محددة؛ بينما النظام الأوروبي لا يشترطه أصلاً؛ إذ يكفي أن ينجز الطالب بحثه ويجتاز الاختبارات المنهجية كي يُمنح الدكتوراه.

ثم ألا يكفي الإجراءات الطويلة التي يمرون بها للالتحاق ببرنامج الدكتوراه من (امتياز في الماجستير، مقابلة شخصية, اختبار قياس, اختبار تحريري, فصل منهجي مكوّن من ست مواد واجتيازها, وبحوث, وتكاليف, وحضور, ومشاركة، وتدريس)، ألا يكفي كل هذا للثقة في قدرات الطالب وتأهله لمرحلة الدكتوراه؟!!

ثم إنهم يستحقون الاجتياز من غير شامل؛ وإلا لما اجتازوا مرحلة الماجستير أصلاً؟ بل إن كل متطلبات الدكتوراه أنهوها, أليست كل هذه شواهد على القدرة على الاجتياز؟ بل إن معظم طلاب وطالبات الدراسات العليا شاركوا ببحوث وأوراق عمل في مؤتمرات؛ أليست هي الأولى في المفاضلة والتقييم؟

ثم ما هي معايير قبول الطالب والتي يُحكم على الطالب من خلالها؟ ليس هناك معايير واضحة يقيّم الطالب على أساسها.

السؤال الأهم: هل يُنظر إلى تاريخ الطالب ومنجزاته؟ إن كان على التاريخ؛ فمعظم الدفعات لهم تاريخ مشرّف في تخصصاتهم, وقدّموا بحوثاً علمية في المجلات والمؤتمرات, وفازت بعض بحوثهم على مستوى الجامعات في الداخل والخارج، مؤلم جداً أن تختزل سنوات بحثك وجهدك وتعبك في ساعات محدودة، مؤلم جداً أن يُحكم على الطلاب والطالبات بمقابلة شخصية مدتها عشر دقائق! وأسئلة عاجلة وهم في جو متوتر ومشحون، مؤلم أن يُنسى كل جهودهم بسبب نسيانهم معلومة لم تسعفهم الذاكرة لاسترجاعها.

إننا لا بد أن نفكر في إلغائه كما فكرت جامعات أوروبا وبعض جامعات أمريكا، وها هي دول الخليج تحذو حذوهم والكويت خير مثال؛ إذن, فالاختبار الشامل يضيع مستقبل وحلم الطلاب والطالبات بعد أن ضيّع جهدهم ووقتهم وراحتهم وسنة كاملة من عمرهم، كم من ضحية لهذا الاختبار الفاشل الذي ثبت عدم نجاحه في جامعات العالم أجمع؟ كم من مستحق كان الأول على الدفعة وحُرِم من الدكتوراه بسببه؟ كم من عقلية ذكية وعبقرية حُرمت لأنها لم تعتد على الحفظ الأصم؟ وأنا متفائل بوزارة التعليم وبمعالي وزير التعليم الإداري الناجح الحريص على الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في الأنظمة التعليمية، أن يلغي الاختبارالشامل في جامعاتنا.

إن الاختبار الشامل صار مقصلة تُنحر عليها أحلام الدارسين في الدراسات العليا, الشامل لدينا اختبار أسيء استخدامه وبان خطره على مستقبل بعضنا, وضيّع الوقت والعمر والطاقات الغالية.

فطلاب الدراسات العليا يستحقون الاجتياز؛ لأنهم بذلوا الجد والاجتهاد، وسهروا الليالي, ومعظمهم من النخب المتميزة علماً وعملاً.

إن نظام الاختبار الشامل صعب ومعقد جداً، وهم ودمار شامل يؤرق الجميع، ويجعل المستقبل مظلم أمام أعين رجال المستقبل، ويشتت الجهود، ويقضي على التميز والإبداع، ويحرم كثير من الناجحين والمبدعين من الوصول لأماكن يخدمون فيها الوطن.
الرسوب في الشامل يعتبر كارثة ويفوت كل فرص المستقبل وعندما يمنح الطلاب فرصة ثانية وأخيرة لإعادة الاختبار , والذي لن يكون إلا بعد سنة وهذا وقت متأخر جداً يضر بالطلاب ويسبب لهم الإحباط، وهذا تعب آخر وانتظار آخر، والمصيبة العظمى أن بعض الجامعات تضع أسئلة الاختبار الثاني أصعب من الأول.

والحل المناسب هو إلغاء الشامل نهائياً, وإلغاء نتيجته, والاكتفاء بالمقررات المنهجية والرسالة العلمية, وهو المنهج المتبع في أغلب جامعات العالم؛ خاصة وأن مطلوب الجامعة قد حصل وهو تحقق الاستفادة, ولقد استفاد الطلاب والطالبات مما قرؤا ودرسوا وكتبوا واستوعبوا الكثير والكثير من الكتب والمراجع.

وأمل طلاب الدراسات العليا في الله ثم في معالي وزير التعليم الحريص على مصلحة أبناء وبنات الوطن, والمهتم بالارتقاء بالعملية التعليمية تفهم معانتهم والبت في الأمر سريعاً, وأملنا في أن تسعدهم بإلغاء الشامل من الجامعات؛ أسوة بجامعات أوروبا وبعض جامعات أمريكا وبعض دول الخليج, والاكتفاء بكل الاختبارات التي مروا بها, واستبدال الاختبار بنشر أبحاث للطلاب في مجلات علمية، أو بالمشاركة في مؤتمرات علمية، وإعادة النظر في المادتيْن (26)، و(27) من لائحة الدراسات العليا، وإلغاء فقرة طي قيد الطالب الذي يفشل مرتيْن في اجتياز الاختبار الشامل، بإعطائه مقرر يدرسه، أو إتاحة فرصة التحويل إلى جامعة أخرى.

نحتاج إلى احترام الطلاب عموماً، وطلاب الدراسات العليا خصوصاً، فهم قادة وعلماء المستقبل، والعقول المستهدف إنماؤها لبناء مستقبل الوطن، ليواكبوا التطور الذي تشهده المملكة في جميع المجالات، فكيف بنا ونحن نبني هذه العقول ونهيئها ونؤهلها لنساهم جميعاً في الارتقاء بالكفاءات العلمية الوطنية، ونعينها، ونساندها، ونثري ثرواتنا العلمية ورأس مالنا المعرفي والذي يتجسد فيهم وفي حماسهم ورغبتهم وحبهم للعلم والعمل.

مقالات مشابهة

  • العراق يتحرك لكسر القيود على الدولار في محادثات حاسمة مع واشنطن
  • الخارجية السورية: نؤكد أن عودة العلاقات مع تركيا تقوم على إعادة الوضع لما قبل عام 2011 الذي نعتبره الأساس لأمن وسلامة البلدين
  • الاختبار الشامل والحلول العاجلة
  • تصاعد التوتر في غزة: انسحاب الاحتلال وتداعياته
  • الوفد الإسرائيلي يعود من القاهرة دون نتائج واضحة بشأن صفقة التبادل
  • هذا هو جواب نجيب ميقاتي عندما يُلام على جهوده الانقاذية
  • اللواء أركان حرب إبراهيم عثمان: المرحلة الافتتاحية للحرب بدأت بين حزب الله وإسرائيل
  • الخط الثاني من الحدود الجنوبية في مرمى الاستهداف الاسرائيلي
  • اللواء أ. ح إبراهيم عثمان: الحرب بدأت بين حزب الله وإسرائيل
  • واشنطن تدمر طائرتين وزورقا حوثيا وتطالب الجماعة بإطلاق سراح المعتقلين