RT Arabic:
2024-07-02@08:50:25 GMT

خصوم الأسد يصبحون سندًا للأردن

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

خصوم الأسد يصبحون سندًا للأردن

يريدون من تشكيلات المعارضة السورية المسلحة حماية الحدود مع الأردن. حول ذلك، كتب إيغور سوبوتين"، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

في الأشهر الأخيرة، اضطرت القوات الجوية الأردنية إلى إجراءات استثنائية لتأمين أراضيها. وعلى الرغم من موقفها المعتدل تجاه الصراع السوري، فقد قصفت عمان بشدة عددًا من المناطق في جنوب سوريا.

وبحسب سلطات المملكة، تعرضت أصول المهربين ومواقع الجماعات الشيعية للهجوم.

وفي هذا الشأن، تواجه عمان مسألة تقاسم مسؤولية ما يجري على الحدود مع الجانب السوري، حتى لو مع تشكيلات المعارضة. يبدو أن المسؤولين الأردنيين فقدوا الأمل في أن يتدخل القصر الرئاسي في دمشق بشكل مباشر في الوضع.

وبحسب معهد الشرق الأوسط (MEI) بواشنطن، ارتكبت القوات الجوية الأردنية أخطاءً متكررة في عملياتها. وأشار المعهد في تحليله، إلى أن عدم الرضا بين سكان جنوب سوريا عن الإجراءات الأردنية يكتسب زخمًا. وبالتالي، فإن الرهان على استمرار الغارات لن يؤدي إلا إلى تعزيز الاتجاهات السلبية في العلاقات بين الأردن وسكان جنوب سوريا، حيث يتزايد التفكير في الحكم الذاتي في هذا الجزء من البلاد.

ومن غير المستبعد، في هذه الحالة، أن تشتد المطالبة بزيادة نشاط المعارضة السورية المسلحة في هذه المنطقة. وليس فقط من الأردن.

حول ذلك، جاء في مقالة بالمجلة العسكرية الاميركية The War on the Rocks: "بدأت اسرائيل بتقديم دعم عسكري أكبر لمزيد من الجماعات المتمردة المرتبطة بالجيش السوري الحر. وجاء هذا الدعم على شكل أسلحة وذخائر وأموال لشراء الأسلحة من السوق السوداء". ثم أصبح أعضاء ما لا يقل عن سبعة فصائل يتلقون مثل هذه المساعدات الخارجية.

ومع انشغال الجيش الإسرائيلي الكامل بالوضع على جبهته الجنوبية، فإن مسألة ما إذا كان من الممكن تأمين الحدود مع سوريا بقوات أجنبية قد تطرأ مرة أخرى في أذهان القيادة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار سوريا المعارضة السورية المسلحة دمشق عمان

إقرأ أيضاً:

زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024

ضمن شراكتها الاستراتيجية مع الأردنية لرياضة السيارات

في إطار الشراكة الاستراتيجية الممتدة التي تجمعها منذ أعوام مع الأردنية لرياضة السيارات، قدّمت شركة زين الأردن رعايتها لسباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024، والذي أقيم يوم أمس الجمعة بمنطقة الرمّان بمحافظة جرش، بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين في الأردنية لرياضة السيارات، وبمشاركة 28 سائقاً من الأردن وفلسطين ولبنان. 

اقرأ أيضاً : سويسرا تفجر مفاجأة وتطيح بإيطاليا حاملة اللقب من يورو 2024

وجاءت رعاية زين لهذا الحدث الرياضي الهام ضمن التزامها بدعم الرياضة والشباب في المملكة، وتشجيع المواهب المحلية والإقليمية على المشاركة في فعاليات رياضية تساهم في تطوير مهاراتهم وتوفّر منصة تنافسية لهم، حيث كانت قد قدمت رعايتها أيضاً هذا العام لرالي الأردن الدولي 2024، وبطولة الأردن لسباقات الدرفت بتنظيم الأردنية لرياضة السيارات؛ لدعم جهودها نحو تعزيز مكانة الأردن كوجهة رئيسية لاستضافة البطولات الرياضية الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً : نادي الوحدات يصدر بيانا عقب الفوز بكأس الأردن

وفاز المتسابق الأردني شاكر جويحان بلقب السباق وحلّ بالمركز الأول، فيما حقق السائق اللبناني أليكس فغالي المركز الثاني، تلاه السائق الأردني هشام أمير النجار في المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق