تتزين سماء مصر على مدار يومي اليوم وغدا، بظاهرة فلكية فريدة ومميزة، حيث نشهد اقتران ثلاثي حين يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر)، وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق: إننا على موعد مع مشاهدة بديعة لظاهرة فلكية جديدة، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية (كوكب الحب والجمال) وكوكب المريخ الكوكب الأحمر.

أوضح أن الاقتران الثلاثي البديع يمكن مشاهدته في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في يومي الأربعاء والخميس 7 - 8 فبراير، حيث نرى الثلاثة اجرام بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الـ 5:30 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

ولفت الدكتور أشرف تادرس، إلى أنه لكي نتمكن من مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو و خلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه بأن الظواهر الفلكية  ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

الزهرة كوكب الحب والجمال

يعد كوكب الزهرة أجمل وأقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الأرض، حيث  سماه الإغريق "أفروديت" واتخذوا منه آلهة للحب والجمال، كما أنه أيضا ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلي الشمس ويبعد عن الشمس نحو ١٠٨ مليون كيلومتر وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ شبيه بكوكب الأرض.

وأطلق عليه الرومان اسم "فينوس"، وهو الاسم الذي أصبح يعرف به إلى يومنا هذا، والزهرة لشدة لمعانه قد يشاهد نهارا بعد شروق الشمس أو قبل غروبها.

يعرف كوكب الزهرة كوكب الحب والجمال بأنه دائماً كثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر.

وأطلق على كوكب الزهرة كوكب الحب والجمال خلال العصور القديمة  تسمية (هيسبيروس) عندما شوهد في سماء المساء و (فسبورس) عندما شوهد في سماء الفجر ومن غير المعروف اذا كانوا عرفوا بأنهما جسم واحد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کواکب المجموعة الشمسیة کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

مشهد مرعب .. حفرة تبتلع جزءًا من ملعب كرة قدم ! .. فيديو

وكالات

في مشهد مرعب ابتلعت حفرة عملاقة جزءًا من مجمع لكرة القدم ، شيد فوق منجم للحجر الجيري جنوبي ولاية إلينوي الأمريكية .

وأظهر مقطع مصور ، لحظة ظهور حفرة كبيرة مفتوحة في وسط الملعب ، حيث بلغ عرض الحفرة 100 قدم وعمقها 30 قدمًا، وتم ابتلاع المقاعد وعمود الإنارة ولكن لحسن الحظ لم تقع إصابات .

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن سبب ذلك هو منجم تحت الأرض مملوك لشركة «نيو فرونتير ماتيريالز» .

ومن جانبه ، قال ممثل شركة التعدين : “لم يصب أحد في الحادث، الذي تم إبلاغ المسؤولين في إدارة سلامة وصحة المناجم به وفقًا للوائح المعمول بها سنعمل مع المدينة لمعالجة هذه المشكلة بأسرع ما يمكن وبأمان قدر الإمكان لضمان الحد الأدنى من التأثير على المجتمع ” .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/w9g02XPJY6sNZM7d.mp4

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • كيفية إزالة بهتان الملابس البيضاء: دليل سهل وفعال
  • منتخب ألمانيا يواجه الدنمارك في دور الـ16 باليورو الليلة
  • القرطم.. نبات فريد بمميزات استثنائية للعناية بالبشرة والجمال
  • تجربة تكشف عن “كنز خفي” تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مشهد مرعب .. حفرة تبتلع جزءًا من ملعب كرة قدم ! .. فيديو
  • تجربة تكشف عن "كنز خفي" تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا