ما هي العادات والتقاليد المرتبطة بشهر شعبان في العالم الإسلامي؟..شهر شعبان يأتي قبل شهر رمضان، يُعتبر شهرًا مهمًا في الإسلام، حيث يُشجع فيه على أداء الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله. يوجد في شهر شعبان ليلة النصف من شعبان المعروفة باسم "ليلة البراءة" أو "ليلة القدر الصغرى"، ويؤمن ببعض الفضائل والبركات المتعلقة بهذه الليلة.

كما يُؤكد الإسلام على صيام بعض أيام شهر شعبان، وخاصة صيام يومي 13 و14 و15 منه. يعتبر شهر شعبان فرصة لاستعداد النفس وتطهيرها استعدادًا لشهر رمضان، الذي هو شهر الصيام والعبادة في الإسلام.


تعرف على العادات والتقاليد المرتبطة بشهر شعبان في العالم الإسلامي؟

العادات والتقاليد المرتبطة بشهر شعبان تختلف من بلد إلى آخر في العالم الإسلامي. إليك بعض العادات والتقاليد الشائعة المرتبطة بهذا الشهر:

1. الصيام: يقوم بعض المسلمين بصيام أيام شهر شعبان، وخاصة يومي الثالث عشر والرابع عشر من الشهر. يعتقدون أن الصيام في هذه الأيام يحظى بثواب وبركة إضافية.

2. الزيارات الدينية: في بعض البلدان الإسلامية، يقوم المسلمون بزيارة المقابر والأضرحة الدينية خلال شهر شعبان، خاصة في ليلة النصف من الشهر، يقومون بالصلاة وتلاوة القرآن والدعاء للموتى والأولياء.

3. الاحتفالات والمولدات: في بعض المجتمعات الإسلامية، ينظم الاحتفالات والمولدات في شهر شعبان للاحتفاء بالمناسبات الدينية وذكرى مولد الأئمة الشريفين مثل الإمام الحسين بن علي والإمام الصادق وغيرهما. يتم تنظيم المولدات بمشاركة الناس في القراءة الجماعية للقرآن الكريم والاستماع إلى المحاضرات والقصص الدينية.

4. الصدقة والعمل الخيري: يعتبر شهر شعبان فرصة لزيادة الصدقات والعمل الخيري. يقوم بعض المسلمين بتقديم التبرعات النقدية والمواد الغذائية والمساعدات للفقراء والمحتاجين في هذا الشهر.

5. الصلاة والعبادة: يزيد البعض من الصلوات الاختيارية والأذكار خلال شهر شعبان، مثل صلاة التراويح وقيام الليل. يعتقدون أن العبادة في هذا الشهر تحظى بثواب وثناء إضافي من الله.

هذه بعض العادات والتقاليد التي يمكن أن توجد في العالم الإسلامي خلال شهر شعبان. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه العادات والتقاليد قد تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار عمرة شهر شعبان شهر شعبان أسعار عمرة شهر شعبان 2024 فی العالم الإسلامی شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

بدء العد التنازلى لانتهاء فصل الصيف وانكسار درجات الحرارة

بدأ العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف وانكسار درجات الحرارة والرطوبة التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، خاصة بعد الموجات الحارة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، وبدءت المواطنين فى البحث عن موعد استقرار الأحوال الجوية، ولكن هل سيكون شتاء 2025 أكثر استقرارًا، أم سيشهد موجات شديدة البرودة.

 

 أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مدة فصل الصيف لعام 2024 تقترب من 93 يومًا، حيث بدأ الخميس 20 يونيو 2024، ومن المقرر أن ينتهي يوم الأحد 21 سبتمبر المقبل فلكيا. وهو يوم الاعتدال الخريفي، ووقت تعامد الشمس على خط الاستواء، وطوله 89 يوما و20 ساعة.

ووفقا للحسابات الفلكية يبدأ فصل الشتاء فلكيًا يوم 21 ديسمبر من كل عام، ويستمر نحو 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة بحسب الحسابات الفلكية، على أن ينتهي يوم 20 من مارس، ويبدأ بعده فصل الربيع تحديدًا 21 مارس، وينتهي في 20 يونيو.

وكانت قد كشفت هيئة الارصاد الجوية تشهد الإسكندرية أجواء صيفية حارة و سجلت الإسكندرية اليوم 32 درجة فى العظمى ، وسط توقعات بهطول أمطار خفيفة على غرب الإسكندرية .ووفق توقعات هيئة الارصاد الجوية ، يشهد اليوم الأحد، طقس حار رطب نهارا على أغلب أنحاء الجمهورية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء.

ومتوقع اليوم أن يشهد استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات.

ومتوقع اليوم أن يشهد فرص أمطار خفيفة على مناطق تفرقة من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ، مع وجود نشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية .. كشفت هيئة الارصاد الجوية ان حالة الطقس في شهر سبتمبر والذي بدأ أول ايامه اليوم الاحد، سوف يشهد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وسوف تنتهي موجات الحر في الشهر الجاري، وذلك وفقا لتوقعات هيئة الارصاد.

 

قال حسام احمد - خبير ارصاد - إن اليوم  اول سبتمر هو بداية الربع الأخير من فصل الصيف، بما يعني في بداية التحول المناخي الثالث «صيف- خريف» ، ويتميز الطقس فى هذه المرحلة بداية انكسار في الطاقة الحرارية نهارًا ، وزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية ، زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية ، زيادة في سرعة الرياح وثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية إلى شمالية غربية .

 

 

قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، اعتبارًا من  اليوم بداية شهر سبتمبر  ستبدأ المنخفضات الجوية لطبقات الجو العليا تأثر علينا والسحب منخفضة والمتوسطة بشكل تدريجي.وعن موعد انتهاء فصل الصيف، تابعت أن المواطنين سيشعرون بتراجع نسب الرطوبة ودرجات الحرارة ومع بدايات الخريف ستبدأ الأجواء في التحسن بشكل كبير، سنبدأ في الشعور بانتهاء الأجواء الصيفية، وسيبدأ تأثير منخفض الهند الموسمي الذي شهدناه طوال فصل الصيف 2024 أن يقل بشكل كبير.

 

وعن التنبؤات بأن الشتاء القادم هو الأكثر برودة عن الأعوام الماضية، أكد خبراء الأرصاد إنه لا يمكن التنبؤ سوى بنهاية الفصل وليس الآن، ولكن من المؤكد أن يشهد ظواهر جوية كثيرة بسبب التغير المناخي.

من جانب اخر شهدت حركة تداول البضائع بالهيئة العامة لميناء الأسكندرية تزايداً كبيرا خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو 2023 ، حيث تصدرت بضائع الصب السائل مقدمة البضائع التي شهدت قفزة نوعية خلال شهر يوليو بنسبة زيادة بلغت 222.3% إذ تم تداول 936  ألف طن تقريبا خلال الشهر المشار إليه في حين تم تداول 290 ألف طن تقريبا خلال ذات الشهر من عام 2023 وذلك نظرا للإرتفاع الغير مسبوق في كميات الصادرات بنسبة 422% تقريبا بما يعكسه ذلك من النجاح الملحوظ لسياسات الدولة نحو التحول إلى محور عالمي للتجارة واللوجستيات.

كما شهدت أيضا بضائع الصب الجاف إرتفاعاً كبيراً في حجم التداول خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو 2023 بواقع 63% تقريباً حيث تم تداول 2.7 مليون طن تقريباً خلال هذا الشهر في حين تم تداول 1.6 مليون طن خلال ذات الشهر من عام 2023م.

وجائت البضائع المحواه في المرتبة الثالثة من حيث نسبة الزيادة حيث شهدت إرتفاعاً بواقع 10.8% خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو من عام 2023 حيث تم تداول 1.9 مليون طن تقريبا خلال الشهر في حين تم تداول 1.7 مليون طن خلال شهر يوليو من العام السابق ، وقد بلغت نسبة الزيادة في أعداد الحاويات المتداولة 36.7%

وقد أسفرت تلك الزيادات في حركة تداول مختلف أنواع البضائع عن إرتفاع حجم التداول الكلي خلال شهر يوليو 2024 إلى  6.1 مليون طن بنسبة زيادة 39.3 % مقارنة بشهر يوليو 2023 .

وفي سياق متصل فقد شهدت حركة السفن بدورها تزايداً ملحوظاً خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو 2023 ، حيث تصدرت سفن الصب السائل أكثر أنواع السفن إرتفاعاً بواقع 35.1% بإجمالي عدد 50 سفينة تليها في نسبة الزيادة عن الشهر المثيل من العام السابق سفن الحاويات بنسبة 26.2% تقريباً.

كما بلغت نسبة الزيادة في أعداد سفن الصب الجاف خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو 2023 حوالي 23.5% تليها العبارات بنسبة زيادة 18.2%  ، وبشكل عام فقد بلغت نسبة الزيادة في إجمالي حركة السفن بالميناء 14.1% خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بشهر يوليو 2023 حيث بلغ عدد السفن 428 سفينة.

تأتي هذه الزيادات في معدلات التداول وحركة الملاحة في ظل تعليمات وتوجيهات  اللواء بحري أحمد عبد المعطي حواش رئيس مجلس الإدارة ـ بتحقيق الإحترافية في أداء الأعمال وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الأرشاد والوحدات البحرية وكذا المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد و إتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجيا المتقدمة لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء .

 

مقالات مشابهة

  • رئيسة تنزانيا تناقش مبادرات "العالم الإسلامي" مع العيسى
  • بدء العد التنازلى لانتهاء فصل الصيف وانكسار درجات الحرارة
  • رئيسة تنزانيا تستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي
  • صحة الرجل.. بيانات مقلقة وتحديات نفسية واجتماعية
  • كيف أحرقت ألمانيا جسرها إلى العالم الإسلامي؟
  • تراجع النشاط الصناعي بـ الصين في الشهر الرابع على التوالي
  • رابطة العالم الإسلامي تتقدّم بالعزاء لجمهورية السودان إثر انهيار سدّ بولاية البحر الأحمر
  • أمينُ عام رابطة العالم الإسلامي يستهلّ برنامج زيارته إلى تنزانيا بخطبة الجمعة في دار السلام
  • أمينُ عام رابطة العالم الإسلامي يستهلّ برنامجَ زيارته إلى تنزانيا بخطبة الجمعة في مدينة دار السلام
  • وفاة عريس بأزمة قلبية ليلة زفافه تحول الفرح إلى مأتم