أعرب الناشر شريف بكر صاحب ومدير دار العربي للنشر والتوزيع، عن سعادته بفوز إصدارات الدار بجائزتين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وهما؛ جائزة في مجال العلوم الإنسانية والإعلام الجديد، فازت بها الدكتورة شيرين محمد أحمد كدواني، والدكتورة شريهان محمد توفيق عبد الحافظ، عن كتابهما «الإعلام الرقمي.. تشريعات وأخلاقيات النشر»، وجائزة أفضل كتاب علمي «الذكاء الاصطناعي»، فاز بها الدكتور إيهاب عبد الحميد خليفة عبد العال، عن كتابه «الخوارزميات القاتلة».

وقال شريف بكر: تلك الجوائز التي فازت بها إصداراتنا هي نتيجة جهد وعمل متواصل من كل فريق العربي للنشر والتوزيع، وبالتأكيد جهد سنوات من البحث المبذول من الكتّاب فى تلك الدراسات.

وأكمل، سنستمر في بذل أقصى ما لدينا لمواكبة ما يدور في كل عوالم الأدب المترجم، والإعلام والسياسة، وهو ما بدا واضحًا في إصداراتنا والتي لاقت الاستحسان من قبل قرائنا.

وأضاف بكر لـ«الوطن»، أن الدورة الحالية من معرض الكتاب كانت موفقة والجمهور فاجأنا كعادته وشهدت الدورة إقبالا كبيرا انعكس على شراء الكتب، فالمبيعات كانت أفضل مما تصورنا، وتمكن الزوار من الاستفادة من العروض والتخفيضات التي قدمناها على الأسعار .

المعارف العامة وكتب الرحلات الأكثر مبيعا

وعن نوعية الكتب التي لاقت إقبالا قال: كتب الجريمة وكتب المعارف العامة المترجمة، وكتب الرحلات هي أبرز الأعمال التي لاقت إقبالا، والزوار كانوا يترددون على المعرض بحقائب كبيرة وبقوائم لعناوين كتب، ميزانية محددة سلفا للشراء.

ولفت إلى إن الدورة شهدت نجاحا على كافة المستويات، ومن بينها تبادل حقوق النشر والترجمة بين بعض الناشرين المصريين والنرويجيين، على هامش وجود النرويج ضيف شرف الدورة.

مشيرا إلى أن الجانب النرويجي الذي حل ضيفا على الحدث، انبهر بحجم الإقبال الجماهيري على معرض القاهرة للكتاب، خصوصا عندما رأى أن أغلب جمهور المعرض من الشباب.

لافتا إلى أن عدد زوار معرض القاهرة يقترب من عدد سكان النرويج نفسها، كما أن نوعية الجمهور المقبل على معرض القاهرة أغلبهم من فئة الشباب، وهي ظاهرة لفتت نظر ضيوف المعرض من النرويج، إذ اعتاد سكان هذه البلاد على أن فئة كبار السن هي الفئة الأكثر إقبالا على القراءة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب وزارة الثقافة الثقافة معرض القاهرة

إقرأ أيضاً:

بومان: لا تخفيضات متوقعة للفائدة في 2024 وسط استمرار مخاطر التضخم

يونيو 25, 2024آخر تحديث: يونيو 25, 2024

المستقلة/ متابعة/- أكدت عضو الفيدرالي الأمريكي، ميشيل بومان، اليوم الثلاثاء، أن الاحتفاظ بمعدل الفائدة الحالي “لفترة أطول” سيكون كافياً للسيطرة على التضخم، مشيرةً في الوقت نفسه إلى استعدادها لرفع تكاليف الاقتراض إذا دعت الحاجة.

بومان: لا تخفيضات متوقعة في 2024

وفي تصريحات أدلت بها في لندن، قالت بومان: “لا يزال التضخم في الولايات المتحدة مرتفعاً، وأرى أن هناك العديد من المخاطر التصاعدية التي تؤثر على توقعاتي للتضخم”. وأضافت، في جلسة أسئلة وأجوبة بعد كلمتها، أنه لا توجد نية لتخفيض الفائدة في 2024، موضحة: “نعم، هذا هو رأيي. لم أدرج أي تخفيضات إضافية في معدلات الفائدة في بياني الاقتصادي لمعظم هذا العام”، في إشارة إلى التوقعات التي قدمها مسؤولو الفيدرالي بشكل مجهول في اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر.

التوقعات الاقتصادية والاحتياطات المستقبلية

وأضافت بومان: “لقد نقلت تلك التوقعات إلى السنوات القادمة… في الوقت الحالي، مع عدم اليقين في التوقعات الاقتصادية وما تخبرنا به البيانات، نحن في وضع جيد لفهم كيف يمكن أن تتطور الأمور”.

عوامل تؤثر على التضخم

أشارت بومان إلى أن التحسن في سلاسل التوريد وزيادة العرض العمالي من الهجرة، والتي ساعدت في خفض التضخم العام الماضي، من غير المرجح أن تستمر. وأضافت أن الصراعات الإقليمية قد تزيد من الضغط على أسعار الطاقة والغذاء، وأن الظروف المالية الفضفاضة أو التحفيز المالي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة التضخم.

ختاماً، يبدو أن الفيدرالي الأمريكي مستعد لمواصلة مراقبة التطورات الاقتصادية عن كثب واتخاذ التدابير اللازمة لضمان استقرار الأسعار والسيطرة على التضخم، مع الحفاظ على المرونة الكافية للتكيف مع الظروف المتغيرة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان الدورة السابعة لمعرض الكتاب بالكاتدرائية المرقسية
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • هيئة المعارض تستعد لإطلاق معرض " صنع فى مصر" فى طرابلس سبتمبر المقبل
  • نسبة المشاركة في امتحانات كليات فاقت 30 في المائة
  • ٣ أفلام روائية وتسجيلية بنادي سينما أوبرا دمنهور
  • بومان: لا تخفيضات متوقعة للفائدة في 2024 وسط استمرار مخاطر التضخم
  • مكتبة القاهرة تصطحب ذوي الهمم في جولة تفقدية ضمن اعرف بلدك
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • 3 أفلام روائية وتسجيلية في نادي سينما أوبرا دمنهور
  • 3 أفلام روائية وتسجيلية فى نادي سينما أوبرا دمنهور