ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما مدى صحة وجود ألفاظ غير عربية في القرآن الكريم؟ وهل وجود هذه الألفاظ في القرآن الكريم يتنافى مع كونه قرآنًا عربيًّا؛ فنرجو منكم بيان الرأي السديد في ذلك؟

هل ليلة النصف من شعبان ذكرت في القرآن؟ دار الإفتاء تجيب آيات الشفاء للمريض من القرآن.. كلمات على الماء

وقالت دار الإفتاء، إن الله تعالى أنزل القرآن الكريم بلغة العرب، وما ورد فيه من ألفاظ أصلها غير عربيّ فإنَّ العرب قد استعملتها وصارت مألوفة لهم، وأجروا عليها قواعد لغتهم في الإعراب والاشتقاق وغيرها فصارت ألفاظًا عربية صالحةً لوقوعها في القرآن، ولا يقدح ذلك في كون القرآن الكريم كله عربيًّا.

وذكرت دار الإفتاء، أنه من المعلوم أنَّ العرب قد استعملت بعض الكلمات التي لم يتواطؤوا على وضعها، وكان أصلها غير عربي مثل: أباريق، وأرائك، وإستبرق؛ فهذه الكلمات مُعَرَّبة: أي: أصلها أعجمي لمعانٍ في غير لغتها على نحو استعمالها لكلامها، وقد انتقلت هذه الألفاظ المُعرَّبة إلى معهود لسان العرب من مخالطتهم لسائر الألسنة بتجارات وبرحلتي قريش وبغيرهما؛ فعلقت العرب عددًا من هذه الألفاظ الأعجمية، غيَّرت بعضها بالنقص من حروفها، وجرت إلى تخفيف ثقل العُجمة، واستعملتها في أشعارها ومحاوراتها؛ حتَّى جرت مجرى العربي الصريح، ووقع بها البيان، وصارت مألوفة لهم، وأجروا عليها قواعد لغتهم في الإعراب والاشتقاق والإفراد والتثنية والجمع وغيرها.

ألفاظ غير عربية في القرآن

واختلف علماء الأمة حول وجود ألفاظ غير عربية في القرآن الكريم إلى فريقين:

أمَّا الفريق الأول: وهم سيدنا علي بن أبي طالب، وابن عباس، وسعيد بن جبير، وبعض التابعين، فقد ذهبوا إلى الإقرار بوجود ألفاظ قليلة غير عربية في القرآن الكريم، إلَّا أنَّهم يرون أنَّ هذه الألفاظ وقعت بالقدر اليسير الذي يأخذ حكم النادر؛ حيث لم يتجاوز عددها مائة وعشرين كلمة، من جملة ألفاظ القرآن الكريم، التي بلغت سبعًا وسبعين ألفًا وأربعمائة وتسعًا وثلاثين كلمة؛ ومن ثمَّ انتهوا إلى أنَّ ورود مثل هذا القدر اليسير من الألفاظ غير العربية في القرآن الكريم لا يجعله غير عربي.

وأمَّا الفريق الثاني: وهم جمهرة من الفقهاء والمفسرين؛ كالإمام الشافعي، والطبري، والقاضي أبي بكر بن الطيب؛ واتَّفق معهم من أئمة اللغة العربية: أبو عبيدة، وابن فارس، فذهبوا إلى نفي وجود ألفاظ غير عربية في القرآن. ينظر: "تفسير القرطبي" (1/ 68، ط. دار الكتب المصرية).

وأشارت إلى أنَّ كلا الفريقين قد أصاب الحق استنادًا إلى القاعدة الذهبية التي تقرر أنَّ: كل ما تكلمت به العرب فهو عربي؛ فكون القرآن الكريم جاءت فيه ألفاظٌ من ألفاظ العجم، أو لم يجئ فيه شيء من ذلك، فلا يُحتاج إليه إذا كانت العرب قد تكلَّمت به، وجرى في خطابها، وفهمت معناه، فإنَّ العرب إذا تكلَّمت به صار من كلامها، لأنَّ العرب لا تَدَعُهُ على لفظه الذي كان عليه عند العجم، إلَّا إذا كانت حروفه في المخارج والصفات كحروف العرب، وهذا يقلّ وجوده، وعند ذلك يكون منسوبًا إلى العرب حقيقة.

ومن هنا كان الجمع بين القولين كما نقله بعض المفسرين بأنَّ هذه الألفاظ لمَّا تكلمت بها العرب ودارت على ألسنتهم صارت عربية فصيحة، وإن كانت غير عربية في الأصل، لكنَّهم لمَّا تكلَّموا بها نسبت إليهم وصارت لهم لغة وهو جمع حسن.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء القرآن القران الكريم هذه الألفاظ دار الإفتاء ألفاظ ا

إقرأ أيضاً:

“الإيسيسكو” تؤكد أن مبادرتها “اقرأوه.. لتفهموه” جاءت بعد تفكير ثري حول راهن التعامل مع القرآن الكريم

المناطق-واس

أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، أن مبادرة المنظمة حول القران الكريم “اقرأوه.. لتفهموه”، جاءت بعد تفكير ثري حول راهن التعامل مع القرآن الكريم في شتى بقاع الأرض، بين مؤمن به غيور على حرماته، ومحترم له على غير اعتقاد، وبين من جعلوا تطرفهم في معاداته، مطية للتعبير عن كراهيتهم، في سلوكيات تتنافى وروح التحضر، دون أن يكلفوا أنفسهم واجب الاطلاع عليه.

وأضاف الدكتور المالك خلال اختتام أعمال المنتدى الدولي “القرآن والغرب: نحو نهج عقلاني”، الذي انعقد بالرباط اليوم، أن هذه المبادرة تعتمد منهجاً يقوم على عقد شراكات مع مراكز الفكر والبحث العلمي في الغرب لإبراز مكامن الثراء القرآني، والكشف عن الافتراءات الجائرة ضد تعاليمه وتشريعاته، وحث حكومات العالم الإسلامي على توظيف المسارات الثقافية لدبلوماسيتها العامة لتولي مسألة التعامل مع القرآن الكريم اهتماماً راسخاً.

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد شهداء مدرسة العودة التي قصفها الاحتلال إلى 27 شهيداً 10 يوليو 2024 - 1:55 صباحًا أمير منطقة المدينة المنورة يرفع الشُكر للقيادة بمناسبة تدشين ووضع حجر الأساس لـ 65 مشروعاً تنموياً لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة 10 يوليو 2024 - 1:52 صباحًا

وتشمل هذه المبادرة العمل على إقامة معارض متحركة مزودة بأحدث تقنيات العرض في العواصم الكبرى، وتنظيم حملات إعلانية في الساحات ووسائل النقل العمومية للتعبير عن الجوانب الإنسانية والحضارية في القرآن الكريم، والتعاون مع الجهات المعنية لتوفير كتيبات تعريفية بعدة لغات، والإعلان عن جائزة الإيسيسكو السنوية لأفضل التطبيقات والمقترحات المقدمة في سياق حث الآخر على استقراء القرآن الكريم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 يوليو 2024 - 2:02 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 يوليو 2024 - 1:48 صباحًاحساب المواطن يودع دعم يوليو أبرز المواد10 يوليو 2024 - 1:41 صباحًافرصة استثمارية بمنتزه أبو الجود الوطني بالمدينة المنورة أبرز المواد10 يوليو 2024 - 12:48 صباحًاهيئة السوق المالية تستطلع آراء العموم حول مشروع التحسينات التنظيمية لطرح أدوات الدين أبرز المواد10 يوليو 2024 - 12:20 صباحًامنظمة تنمية المرأة تطلق تقرير “المرأة وتغير المناخ في دول منظمة التعاون الإسلامي” أبرز المواد10 يوليو 2024 - 12:09 صباحًاالقهوة الساخنة أو المثلجة!.. أيهما الأكثر فائدة؟10 يوليو 2024 - 1:48 صباحًاحساب المواطن يودع دعم يوليو10 يوليو 2024 - 1:41 صباحًافرصة استثمارية بمنتزه أبو الجود الوطني بالمدينة المنورة10 يوليو 2024 - 12:48 صباحًاهيئة السوق المالية تستطلع آراء العموم حول مشروع التحسينات التنظيمية لطرح أدوات الدين10 يوليو 2024 - 12:20 صباحًامنظمة تنمية المرأة تطلق تقرير “المرأة وتغير المناخ في دول منظمة التعاون الإسلامي”10 يوليو 2024 - 12:09 صباحًاالقهوة الساخنة أو المثلجة!.. أيهما الأكثر فائدة؟ ارتفاع عدد شهداء مدرسة العودة التي قصفها الاحتلال إلى 27 شهيداً ارتفاع عدد شهداء مدرسة العودة التي قصفها الاحتلال إلى 27 شهيداً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “الإيسيسكو” تؤكد أن مبادرتها “اقرأوه.. لتفهموه” جاءت بعد تفكير ثري حول راهن التعامل مع القرآن الكريم
  • بمبادرة اقرأوه لتفهموه.. الـإيسيسكو تواجه الإساءة للقرآن في الغرب
  • لإعلاء المواقف المنصفة للقرآن الكريم في الغرب «إيسيسكو» تطلق مبادرة «اقرأوه.. لتفهموه»
  • حكم إقامة الحضرة التي تشتمل على قراءة القرآن وذكر الله تعالى
  • حاكم الشارقة يصدر قانونا بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية
  • الإعلام والتشويش
  • صور| "عباقرة الجنوب" يحتفي بتكريم 156 من حفظة كتاب الله في الأقصر
  • شيخ الأزهر: الهجرة حدث ملهم غرس في نفوس المسلمين قيمًا أخلاقية عظيمة
  • شيخ الأزهر: القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة
  • التحالف الوطني ينظم حفلا كبيرا لتكريم حفظة القرآن الكريم في الجيزة (فيديو)