العرب القطرية:
2024-09-18@05:34:48 GMT

الأردن يكتب التاريخ.. وكوريا تودع بالدموع

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

الأردن يكتب التاريخ.. وكوريا تودع بالدموع

حقق الاردن فوزًا صاعقًا على كوريا الجنوبية 2-0 على استاد أحمد بن علي ليبلغ المباراة النهائية لكأس اسيا وذلك للمرة الاولى في تاريخه.
وسجل يزن النعيمات (53) وموسى التعمري (66) الهدفين.
ودخل المنتخب الأردني تاريخ كأس آسيا من بابه الواسع، بعدما بلغ المباراة النهائية من النسخة الحالية. 
وواصل المنتخب الأردني عروضه المبهرة في النسخة الحالية، ليضرب موعدا في المباراة النهائية على استاد لوسيل.

 
ولم يسبق للمنتخب الأردني أن بلغ المباراة النهائية، في حين كان أكبر إنجاز له قبل النسخة الحالية هو الوصول إلى الدور ربع النهائي في نسختي 2004 في الصين و2011 في الدوحة، علما بأنه غادر النسخة الماضية التي جرت في الإمارات عام 2019 من الدور ثمن النهائي.
وفاجأ المنتخب الأردني منافسه ببداية قوية وبجرأة هجومية. 
وكان المنتخب الاردني قريبا جدا من التسجيل، بعد فرصة كبيرة عندما وصلت الكرة ليزن النعميات الذي تجاوز أكثر من مدافع بمجهود فردي، وواجه المرمى وسدد كرة قوية صدها الحارس الكوري الجنوبي في الدقيقة 43. لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وبدأ المنتخب الكوري الجنوبي الشوط الثاني بطريقة مغايرة، حيث مارس ضغطا هائلا على مرمى المنتخب الأردني الذي وجد نفس مجبرا على التراجع للمواقع الخلفية، بيد أن السيطرة الكورية كانت عقيمة على مستوى خلق الفرص والوصول إلى مرمى الحارس الأردني يزيد أبو ليلى.
وتحمل المنتخب الأردني عبء الضغط الكوري، لكنه اعتمد على الهجمات المرتدة التي أثمرت عن هدف السبق، عندما استفاد التعمري من خطأ دفاعي وقطع الكرة من منتصف الملعب ثم مرر بين المدافعين ليزن النعيمات الذي واجه الحارس ووضع الكرة في الشباك مسجلا هدفا أشعل مدرجات استاد أحمد بن علي في الدقيقة 54.
وواصل المنتخب الأردني الاعتماد على المرتدات، وكاد موسى التعمري أن يضيف هدفا ثانيا بعد تمريرة يزن النعميات، فسدد كرة قوية أبعدها الحارس في الدقيقة 65، لكنه في المرة الثانية استطاع أن يسجل عندما انطلق بكرة من منتصف الميدان وراوغ أكثر من مدافع قبل أن يضع الكرة في الزاوية البعيدة مضاعفا النتيجة في الدقيقة 67.
وصمد المنتخب الأردني في الدقائق الأخيرة، واستبسل في الدفاع عن التقدم، محافظا على انتصار تاريخي منحه بطاقة العبور إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في البطولة القارية، وسط فرحة عارمة من الجماهير التي آزرت المنتخب الأردني على استاد أحمد بن علي المونديالي.

التعمري: سعداء بالإنجاز

أوضح نجم النشامى التعمري أن عموتة هو صاحب الانجاز وهو من غرس فينا ثقافة الانتصارات رفقة الشعب الاردني أيضا نهنئ الشعب المغربي ونهدي له الانتصار لهذا الإنجاز العريق وأردف التعمري عموتة وضعنا في الصورة ومنحنا توجيهات نفذناها وكنا في الموعد قال لنا بالفم المليان استمتعوا ولا تتركوا الثغرات فكان لنا ما اردنا بكل تأكيد ونحن سعداء بذلك الإنجاز، واسترسل التعمري ما اقدمه نتاج الجهد الجماعي رفاقي عملوا على اعاقة هجمات الخصم ونجحوا في إيقاف الخصم وظلوا يمنحوني الفرص وترجمتها، واضاف أتمنى أن أرى كل نجوم النشامى في الدوريات الاوروبية الكبرى، وأردف أنا اتلقى الدعم من الجميع من العائلة ومن نادي مونبيله والدوري الفرنسي أيضا الأفضل أن كل الفرنسيين يتحدثون عن المنتخب الأردني واضاف أنا لست الأفضل فهنالك نجوم مميزون على مستوى الاردن.

يزن النعيمات: شعور لا يوصف

أعرب يزن النعيمات نجم المنتخب الأردني ومسجل الهدف الأول للنشامى في شباك كوريا الجنوبية عن سعادته الكبيرة بعد الفوز والتأهل للمباراة النهائية لكأس آسيا قطر 2023.
وأكد اللاعب في تصريحات بعد المباراة»أنه يشعر بسعادة غامرة ومن الصعب وصف مشاعر الفرحة، مؤكداً أن الهدف الذي سجله على الرغم من صعوبته إلا أنه يحب تسجيل هذا النوع من الأهداف التي تعتمد على التحديات والمهارة».
وقال اللاعب» مبروك للجماهير واللاعبين والجهاز الفني والمسؤولين بعد الفوز والعبور للمباراة النهائية، قدمنا مباراة رائعة، وكنا رجالا فوق الميدان، واستحققنا الانتصار والتأهل للنهائي، واشكر الجماهير التي ساندتنا بقوة في ملعب أحمد بن علي، وبإذن الله نحقق اللقب في المباراة النهائية».

يزيد أبو ليلى: نستهدف اللقب

أكد يزيد ابو ليلى حارس مرمى المنتخب الأردني سعادته الكبيرة بعد الفوز على كوريا الجنوبية والتأهل للمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا.
وقال حارس المرمى في تصريحات له بعد المباراة» سعداء بالفوز والتأهل التاريخي للمرة الأولى في تاريخ الكرة الأردنية بالتواجد في المواجهة النهائية، ونحن استحققنا الفوز بعد اداء قوي منذ بداية المواجهة واهدرنا العديد من الفرص في الشوط الأول، ولكن في الشوط الثاني نجحنا في تسجيل هدفين، قادونا للمواجهة النهاية، وأود أن اشكر زملائي والجهاز الفني والجماهير التي تحرص على مساندتنا بقوة في المدرجات، وبإذن الله نحقق اللقب في نهاية المطاف».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا المنتخب الأردني كوريا الجنوبية

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة

يمن مونيتور/ وكالات

كلّف ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الأحد، الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة إثر الانتخابات البرلمانية، خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، وفقا لبيان الديوان الملكي الأردني.

وكلف الملك الخصاونة وحكومته “بالاستمرار في تصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة ومباشرة أعمالها”، وفقا لما نقله عنه بيان الديوان الملكي.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها لملك الأردن الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

وحسان (56 عاما) متزوج وأب لـ3 أولاد ويحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، والماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

ويشغل حسان حاليا منصب مدير مكتب الملك كما شغل من قبل منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة، وكان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، كما عمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينيات القرن الماضي.

وسيواجه حسان تحديات تتمثل في التخفيف من تأثير الحرب في قطاع غزة على اقتصاد المملكة الذي تضرر بشدة بسبب القيود المفروضة على الاستثمار والتراجع الحاد للسياحة.

وسعى الخصاونة -وهو دبلوماسي مخضرم ومستشار سابق للديوان الملكي وتم تعيينه في المنصب قبل نحو 4 سنوات- إلى تنفيذ إصلاحات دفع بها الملك عبد الله للمساعدة في تعويض الخسائر الناجمة عن تباطؤ النمو الذي استمر لعقد من الزمان وكان يحوم بالقرب من 2%، وتفاقم هذا التباطؤ بسبب وباء “كوفيد-19” والتوترات في العراق وسوريا المجاورين.

وحقق حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، تقدما كبيرا على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء الماضي بحصوله على 31 مقعدا من أصل 138، في نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من 3 عقود، وذلك على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وعلى الرغم من بقاء أغلبية مؤيدة للحكومة في البرلمان الجديد، يمكن للمعارضة، التي زاد تمثيلها بقيادة الإسلاميين، أن تتحدى إصلاحات السوق الحرة بتوجيه من صندوق النقد الدولي وكذلك السياسة الخارجية.

وبموجب الدستور الأردني، ما زالت أغلب السلطات في يد الملك الذي يعين الحكومة وبوسعه حل البرلمان، لكن بوسع البرلمان إجبار الحكومة على الاستقالة من خلال التصويت بحجب الثقة.

 

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يعتمد 24 سبتمبر موعداً لقرعة كأس رئيس الدولة
  • “اتحاد الكرة” يقرر إجراء قرعة كأس رئيس الدولة 24 سبتمبر
  • محرز يقود الأهلي لتحقيق أول فوز أمام بيرسبوليس الإيراني
  • مونديال الفوتسال.. المنتخب المغربي ينهي الشوط الأول متفوقاً على طاجكستان
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة
  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • من هو رئيس الوزراء الأردني المكلّف؟
  • على مركز افرست وبرعاية نقابة الرياضيين .. خبراء ونجوم الكرة يحللون أداء المنتخب العراقي بالجولتين الاسيوية
  • استقالة جماعية لاتحاد الكرة في الكويت