فى إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوضع ملف القضية السكانية فى مقدمة أولويات الدولة وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية والسكان بما يتوافق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ ترأس اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان اجتماع المجلس الإقليمى للسكان، وذلك خلال زيارته للمحافظة لتنفيذ خطة سكانية شاملة تعتمد على تضافر الجهود بين مختلف الجهات.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبو زيد نائب المحافظ واللواء أ.ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة وعلى بدوى عضو مجلس النواب وعدد من أعضاء وفد وزارة الصحة والسكان ضم كلا من الدكتور ياسر جمال والدكتورة سحر يوسف، وبمشاركة وكلاء الوزارات ورؤساء المراكز وفرع المجلس القومى للمرأة وممثلى عدد من مؤسسات المجتمع المدنى.

أكد المحافظ على أن الزيادة السكانية من أهم القضايا التى تولى المحافظة لها إهتمامًا بالغًا لما لها من أثر كبير فى إحداث التنمية والحفاظ على موارد الدولة، موجها بتقديم كافة التيسيرات وسبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ البرامج والخطط التى تساهم فى الحد من الزيادة السكانية، وضرورة رفع الوعى المجتمعى بالقضية السكانية والعمل بروح الفريق لتحسين الخصائص والمؤشرات السكانية بجميع مراكز وقرى المحافظة.

من جانبه، أشار نائب وزير الصحة لشئون السكان، إلى أن القضية السكانية هدفها تحسين الخصائص السكانية وجودة الحياة للمواطنين لخلق جيل صحي قادر على المشاركة الفعالة فى خطط التنمية الوطنية من خلال تنفيذ خطة شاملة متكاملة الخدمات للخروج بخصائص سكانية قابلة للتحسين لافتا إلى أن الزيادة السكانية غير المنضبطة لها نتائج سلبية كثيرة من بينها الفقر والبطالة والأمية والتسرب من التعليم.

وخلال الاجتماع، استعرض وفد الوزارة الخطة الاستراتيجية الوطنية للسكان والمؤشرات الإحصائية ومحاور الخطة الستة وعرض نموذج تقييمي عن كل محور، مع التأكيد على ضرورة الشراكة الفعالة بين مختلف الجهات لتحقيق المستهدف من الخطة على النحو الأمثل، والتنسيق مع كافة مبادرات القضية السكانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخصائص السكانية القضية السكانية المنيا خطط التنمية الوطنية

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البحيرة تفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى بحضور الدكتور  هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة والدكتور أحمد الجميل، مدير عام العلاجى  و الدكتور مصطفى محفوظ - مدير المستشفى، عمر لبيب، رئيس مركز ومدينة حوش عيسى، فى إطار جهود محافظة البحيرة لدعم والارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية والعمل على توفير الخدمات الصحية المتكاملة للمواطنين من خلال تطوير ورفع كفاءة المستشفيات العامة والمركزية بالقرى والمراكز والنجوع والقضاء على قوائم الانتظار تخفيفًا عن كاهل المرضى.

وقالت نائب محافظ البحيرة، إنه تم تجهيزات وحده إذابة الجلطة بعربة طوارئ ومونيتور، وجهاز تنفس صناعي وسرير عناية مركزة.

وأعلنت نائب محافظ البحيرة عن افتتاح وحدة السموم  المجهزة بعدد  3 سراير - 4 مونيتور - 2 سرير عناية مركزه - جهاز تنفس صناعي - عربة طوارئ بالإضافة إلى افتتاح وحدة العناية المتوسطة المجهزة بعدد 3 سراير  ، 3 أجهزة مونيتور .                

وأكدت الدكتورة نهال بلبع أن الدولة تولى اهتمام كبير بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة ، لتقديم وتوفير خدمات طبية فى كافة التخصصات ، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة. 

كما قامت بتفقد أعمال الإنشاءات الجديدة الجارى تنفيذها بالمستشفى.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن افتتاح الوحدة السابعة لإذابة الجلطة الدماغية بحوش عيسى هو بمثابة فخر لجميع أهالى البحيرة، وليس حوش عيسى بل يمكن أيضا تقديم الخدمة للمحافظات المجاورة حيث تقدم الخدمة مجاناً للمرضى.

وأشار الى أن إقامة هذه الوحدة بمستشفى حوش عيسى من شأنه رفع العبء والمعاناة عن كاهل المرضى وذويهم الذين يحتاجون للرعاية الطبية الحرجة والطارئة من أبناء البحيرة  يأتي ذلك في إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة لأهالي البحيرة.

كما أشار الدكتور أحمد الجميل -  بأنه لدينا 7 وحدات لإذابة الجلطات الدماغية ، بمستشفيات كفر الدوار العام ، وايتاى البارود المركزي ، ورشيد ، وصدر دمنهور ، وادكو المركزي  والمحمودية المركزى ، وحوش عيسى المركزي، كسبق لأول مرة على مستوى الجمهورية بأن يكون هناك  7 وحدات اذابةالجلطة تابعة لمستشفيات وزارة الصحة ، بالإضافة لوجود وحدة بمستشفى دمنهور التعليمى التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، ليصبح عدد الوحدات بمحافظة البحيرة  8 وحدات ، وتوجد خطة لتعميم تلك الوحدات بكافة مستشفيات البحيرة ، لتغطية جميع الأماكن على مستوى المحافظة .

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ كفر الشيخ: الأكاديمية الوطنية للتدريب صرح كبير ولد عظيما
  • نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب
  • نائب محافظ البحيرة تفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • محافظ المنيا: حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية