أحمد المعاضيد: البطولة باتت ذات شهرة عالمية
مبارك الهاجري: جميع الفرق ملتزمة باللوائح والقوانين
 

تصدر فريقا العديد والشمال منافسات اليوم الأول للمجموعة الثالثة ببطولة القلايل للصيد التقليدي ٢٠٢٤ حيث صاد كل منهما ٣ حبارى ب٩٠ نقطة.
فيما جاء ثالثا فريق الحصين باصطياده حباروين ب٦٠ نقطة، وجاء اخيرا فريق لفان ب٣٠ نقطة باصطياده حبارى واحدة فقط.


في ذات السياق بداية قال السيد أحمد علي العلي المعاضيد رئيس لجنة التجهيزات في بطولة القلايل للصيد التقليدي 2024، إن البطولة في هذا العام تشهد منافسات قوية للغاية وهو ما يؤكد أن جميع الفرق دخلت المنافسات وهي مستعدة جيدا، وقد شاهدنا كيف تقاربت النتائج بين الفرق، إضافة إلى ان وجود عناصر من أصحاب الخبرات في المقناص ضمن الفرق المشاركة زاد من قوة المنافسات، وبطبيعة الحال هذا يزيد من نسبة الإثارة والمتعة في البطولة لدى الجمهور من محبي المقناص.
وأضاف المعاضيد أن كل فرد يعمل في القلايل على مستوى اللجان المنظمة يبذل أقصى ما لديه من جهد بهدف اخراج البطولة في أفضل صورة، كما ان هناك تعاونا كبيرا بين الفرق المشاركة واللجان العاملة في القلايل وهذا بدوره يساهم في نجاحها.
وأكد رئيس لجنة التجهيزات أن بطولة القلايل باتت ذات شهرة عالمية وأصبحت من أهم بطولات المقناص في منطقة الشرق الأوسط ولها جمهور عريض وهذا يجعل كل من يشارك فيها فائزا بغض النظر عن نتائج فريقه في النهاية.

من جانبه، قال مبارك الهاجري منسق التحكيم الميداني في بطولة القلايل، ان جميع الفرق المشاركة في البطولة على علم تام بالقانون المنظم للمسابقات في البطولة، والكل ملتزم بالقانون واللوائح المنظمة وهذا بدوره يساهم في نجاح «القلايل». وأكد الهاجري أن لجنة التحكيم في البطولة لا تواجه أي صعوبات وهناك تفاهم دائم بين الحكم في الميدان وقائد الفريق والذي بدوره يوجه زملاءه المشاركين بالفريق من أجل الالتزام بالقانون، موضحا أن كل مجموعة بها أربعة فرق وكل فريق معه حكم واحد وهناك اثنان من الحكام للتنسيق، وهناك تواصل دائم بين اللجنة الفنية والحكام. وأضاف أنه لا مانع من تسليم حبارى حية من جانب الفرق المشاركة، مشيراً إلى أن هناك بعض الأخطاء التي قد تقع فيها الفرق ونحن بدورنا نحاول أن نوجه المشاركين بالفرق من أجل تجنب هذه الأخطاء. وأضاف الهاجري أن بطولة القلايل واحده من أهم بطولات المقناص في منطقة الخليج والشرق الأوسط وهي بطولة تعزز تراث الأجداد والأباء والكل يسعد بالمشاركة في هذه البطولة.

المعنويات عالية
 وقال علي سيف الفضاله قائد فريق الشمال إن هذه هي المشاركة السابعة لفريق الشمال في البطولة، وسبق للفريق أن تأهل للنهائي مرة واحدة، مؤكدا ان الفريق استعد بشكل جيد للمشاركة في منافسات البطولة والجميع روحه المعنوية عالية وسوف يبذلون أقصى الجهود لديهم من أجل تحقيق نتائج طيبة، موضحا أن الفريق أضيف له 4 أعضاء ولكن جميعهم لديهم خبرة في المقناص من خلال مشاركات سابقة في البطولة.
وأضاف الفضالة أنهم سوف يحاولون تلاشي أخطاء الفرق التي سبقتهم في المجموعتين السابقتين، مؤكدا أن التنافس في بطولة القلايل بات أقوى مما سبق وبالتالي الفرق تواجه تحديات كبيرة ونحن نسعى للتغلب عليها قدر المستطاع. وأوضح أنهم يحاولون التخفيف من الأغراض التي يحملونها إلى داخل المحمية حتى لا تكون حملا ثقيلا عليهم، حيث يقومون بتوزيع المهام على أعضاء الفريق بشكل يمكن لهم التوفيق في المشاركة وتحقيق نتائج طيبة.
وأكد الفضالة أن من يشارك في بطولة القلايل يستفيد كثيرا فهي بطولة تراثية بصبغة عالمية وتكسب كل من يشاركها صفات كثيرة من بينها الصبر والاعتماد على النفس وغيرها من الصفات الحميدة.

إرث الآباء
وقال جاسم محمد الكعبي عضو فريق العديد إنهم ينتظرون بطولة القلايل من العام إلى العام وهي ارث الآباء والأجداد ومن أمتع بطولات المقناص كون التنافس فيها يكون بالصيد التقليدي على ظهور الهجن، مؤكدا أن البطولة مميزة بكل ما فيها سواء على مستوى التنظيم أو المشاركين الذين تجمعهم علاقات طيبة جدا. وأضاف الكعبي ان فريقهم حقق انجازات في نسخ سابقة وسبق له أن حصد بيرق القلايل، مؤكدا أن النقطة الأهم في تجهيز الفريق هو الاختيار الأفضل للحلال والذي يلعب دورا كبيرا في نجاح الفريق ومساعدته في تحقيق نتائج طيبة في البطولة، موضحا أنه يتم تدريب الفريق قبل انطلاق البطولة بفترة كافية. وأوضح الكعبي أن المنافسات في المجموعتين الأولى والثانية كانت قوية وبطبيعة الحال استفادوا من تلك المنافسات، مشيرا إلى أن عوامل الجو عادة ما يكون لها تأثير على أداء الفرق المشاركة ولكن تأثيرها يكون على الجميع. وقال إن بطولة القلايل أضافت لجميع المشاركين فيها أشياء كثيرة، خاصة وأنها بطولة تجمع كل طرق الصيد سواء بالهجن أو الخيل والطير، وبالتالي اكتسبوا خبرات كبيرة من خلال المشاركة وخاصة أن البطولة فيها عناصر لديهم خبرات كبيرة.
 
استعداد جيد
ومن جانبه قال علي عبدالله عضو فريق لفان إنه يشارك للمرة الثالثة في البطولة، وإن فريقهم لم يدخل المنافسات إلا بعد استعداد جيد من اجل تحقيق نتائج جيدة، مؤكدا أنهم سوف يبذلون أقصى ما لديهم من جهد خلال المنافسات. وأضاف أن هناك مهارات في المقناص لابد وأن تكون موجودة لدى كل مشارك حتى يستطيع أن يفيد فريقه ويكون بالفعل اضافة لفريقه، موضحا أن جميع الفرق المشاركة بالفعل لديها عناصر من أصحاب الخبرات في المقناص وهذا بدوره يزيد من قوة المنافسة في البطولة وقد لاحظنا بالفعل منافسات قوية على مستوى المجموعة الأولى والثانية. وقال عبدالله إن كثرة الدخول للمحمية يزيد من خبرات المشاركين، كما أن من يدخل المحمية ولو لمرة واحدة يتمنى دخولها في كل عام دون ملل، مؤكدا أن بطولة القلايل هي بطولة ناجحة بدرجة كبيرة وأن اللجنة المنظمة تبذل جهودا كبيرة من انجاحها واخراجها في أفضل صورة.
 
قص الأثر 
وقال مبارك بن محمد الحديدي مشارك من سلطنة عمان وعضو فريق الحصين إنه يشارك في بطولة القلايل للمرة الأولى ويتمنى أن يكون اضافة لفريقه خلال تلك المشاركة، موضحا أن دوره هو قص الأثر لفريقه ويتطلع أن يوفق في مهمته مع الفريق.
وأضاف الحديدي أنه تعلم كيفية قص الأثر من المشاركين أصحاب الخبرات في فريقه معتبرا مهمته ليس بالأمر السهل وأن عليه بذل جهود كبيرة من أجل اتمامها على أكمل وجه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة القلايل فريق العديد فريق الشمال الفرق المشارکة جمیع الفرق فی البطولة موضحا أن مؤکدا أن من أجل

إقرأ أيضاً:

افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق بطحاء العود بالسويق

شارك بنك مسقط في الاحتفال بافتتاح مشروع إنارة ملعب فريق بطحاء العود بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة، وذلك ضمن برنامج الملاعب الخضراء الهادف إلى دعم الفرق الرياضية المحلية، وتواصلا للإنجازات والنجاحات التي يحققها بنك مسقط، في مجال الاهتمام بقطاع الشباب العماني والرياضة وتنمية وتطوير الفرق الأهلية.

حيث أقيم الحفل برعاية سعادة خالد بن سلطان الجابري الدرعي، عضو مجلس الشورى بولاية صحار، بحضور سعيد بن أحمد السالمي المدير الإقليمي لفروع ميثاق بمحافظة مسقط، وخلال الحفل ألقى السالمي، كلمة عبّر فيها عن سعادته بمناسبة افتتاح مشروع إنارة الملعب والذي يمثّل أهمية كبيرة لأعضاء الفريق حيث سيسهم في تنظيم الفعاليات الاجتماعية والرياضية والثقافية والتي تعود بالمنفعة على المجتمع وعلى الشباب، مقدّما التهنئة لإدارة فريق بطحاء العود على استكمال المشروع بنجاح.

وأضاف السالمي: يسعى بنك مسقط من خلال برنامج "الملاعب الخضراء" إلى تقديم التمويل للفرق الأهلية العمانية لإنشاء مشروعات في مجالات محددة للمُساهمة في تعزيز البنية الأساسية للرياضة العمانية ونشر المساحات الخضراء في كافّة ربوع البلاد، مُعربا عن فخره بالنجاح الذي يواصل البرنامج تحقيقه منذ تدشينه في عام 2012 والمنافسة الشديدة من قبل الفرق الأهلية للاستفادة من التمويل الذي يقدمه.

من جانبه قدّم خالد بن خميس الجابري، أمين سر مجلس إدارة فريق بطحاء العود، شكره وتقديره لبنك مسقط على هذه المبادرة الفريدة من نوعها والتي تدعم المواهب الشبابية وتوفّر لأعضاء الفرق الرياضية ملاعب مؤهلة وذات بنية أساسية قوية لممارسة رياضتهم المفضلة كما أن مثل هذه المشروعات تتيح لهم فرصة تطوير مواهبهم وتنميتها وإظهار إمكانياتهم.

ويمثل برنامج الملاعب الخضراء أحد برامج المسؤولية الاجتماعية المستدامة المهمّة من بنك مسقط والذي يهدف إلى تعزيز قيم الريادة والشراكة والعمل على تمكين المجتمع من خلال دعم الشباب العماني الموهوب على الأصعدة الرياضيّة والثقافيّة، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز الدور الذي تلعبه الفرق الأهلية الرياضية الثقافية في دعم الرياضة الوطنية وذلك بالمساهمة في تطوير البنى الأساسية للملاعب الرياضية في مختلف المحافظات، وأسهم البرنامج حتى اليوم في تقديم الدعم لعدد 183 فريقًا واستفاد منه أكثر من 50 ألف من منتسبي هذه الفرق الأهلية في مختلف محافظات سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • بعد مغادرة موديست.. 4 عروض تُقرب محترف الأهلي من الرحيل
  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق بطحاء العود بالسويق
  • فريق “ Team Falcons” السعودي يتوج بـالدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية”
  • إنبي يتوج ببطولة الأندية الإفريقية لـ تنس الطاولة للمرة الثالثة على التوالي
  • شاهد الآن يوتيوب Italy vs Switzerland.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • يورو 2024.. مدافع سلوفاكيا: نحتاج لأداء مثالي لهزيمة منتخب إنجلترا
  • بورسعيد تستعد لاستضافة بطولة الغوص والإنقاذ الصيفية 2024
  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو