استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أمس في قصر لوسيل، سعادة السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يزور البلاد حاليا.
جرى خلال المقابلة، استعراض العلاقات الإستراتيجية الوثيقة بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، واتساع دائرة العنف في المنطقة، وتداعياته على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وتناولت المقابلة جهود البلدين للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، بما يمهد لحل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية. وفي هذا الصدد بحث الجانبان استئناف عملية تبادل المحتجزين والأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما ناقشا تسريع وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع مع زيادتها نظرا للاحتياجات الملحة والعاجلة، لا سيما من الماء والغذاء والدواء.
وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، أن إنهاء العدوان على غزة لم يعد مطلبا لسكان القطاع فحسب، بل أصبح مطلبا لجميع شعوب المنطقة والعالم، بعد أن شهدت الأسابيع القليلة الماضية توسع دائرة الحرب وتمددها من حدود القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة إلى البلدان المحيطة بها.
وقال معاليه: إن اتساع دائرة العنف في المنطقة التي تعاني من أزمات ونزاعات مستمرة ومزمنة، يزيد الوضع تعقيدا ويعرض المفاوضات القائمة للوصول لهدنة في قطاع غزة إلى الخطر.
وجدد معاليه دعوة دولة قطر لجميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتغليب صوت الحكمة، وتجنب التصعيد وعدم اتخاذ قرارات قد تؤدي إلى المزيد من سفك الدماء، وعدم التعرض للمدنيين وحرية الملاحة التجارية.
وشدد معاليه على أن الخيار العسكري لن يحل أزمات المنطقة، مؤكدا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية لأشكال التصعيد المختلفة في المنطقة، وعلى رأسها القضية الرئيسية وهي القضية الفلسطينية، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، لافتا إلى التداعيات الكارثية التي ستترتب على وقف الدعم عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا». 
وفي هذا السياق، دعـــــــا معاليه إلى الفصــــل بين الوكالة كمؤسسة أمميـــــة ذات قيــــم وتقاليد راسخة وبين الادعــــاءات التي طالت عـــــــددا من موظفيها الذين يخضعون للتحقيق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رئيس مجلس الوزراء أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة

يمانيون صنعاء

اطلع نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، اليوم، على مستوى الخدمات وآلية عمل قطاع وصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة.

وتفقد المداني ومعه وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية عمار الهارب، على سير العمل في مشروع النظافة والإدارة العامة للآليات والورشة المركزية لصيانة معدات وقلابات النظافة بالمشروع وكذا التوعية البيئية.

واستمع من المدير التنفيذي للصندوق بالأمانة محمد شرف الدين ومدير المشروع إبراهيم الصرابي، إلى إيضاح عن آلية العمل وتقسيم أحياء الأمانة إلى 20 منطقة للنظافة بما فيها منطقة الطوارئ، وكذا الصعوبات التي يواجهونها وكيفية التغلب عليها.

واطلع على عمل المحطة التحويلية في مشروع النظافة وكيفية ترحيل المخلفات من المناطق القريبة والطرفية من القطاع الجنوبي لأمانة العاصمة وإعادة نقلها إلى المقلب المركزي في منطقة الأزرقين عن طريق القاطرات الخاصة بذلك.

كما زار نائب رئيس الوزراء إذاعة واعي التابعة لصندوق النظافة والتحسين، واطلع على آلية عمل التوعية البيئية، واستمع إلى جانب من البرامج التي تقدمها للجمهور في مجال النظافة والبيئة وغيرها.

إلى ذلك زار المداني، بعض أحياء وحارات أمانة العاصمة ومنها حارة بستان السلطان النموذجية، واستمع إلى انطباعات المواطنين عن خدمات النظافة.

كما تفقد ومعه الوكيل الهارب وقيادة صندوق ومشروع النظافة، سير العمل في المقلب المركزي بمنطقة الأزرقين، وآلية العمل فيه، وكمية المخلفات المرحلة إلى المقلب والتي تصل إلى ألفين و200 طن يومياً من مديريات الأمانة فقط.

ووجه بسرعة تنظيم ورش عمل لاستيعاب مشاركة المجتمع، على أن تبدأ الورش والحلقات خلال الأسبوع القادم ليتم إشراك المجتمع بشكل أساسي في مجال التنمية المحلية.

مقالات مشابهة

  • العدوان على غزة.. استشهاد 7 فلسطينيين في قصف مكثف على شمال القطاع
  • العدوان مستمر.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 41825
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال سبتمبر.. إنهاء إجراءات 841 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم.. والكهرباء تتلقى 5813 بلاغا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802  شهيد و 96,844 مصاب
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة
  • نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة