نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة رأس الخيمة، في إطار الجهود لتأهيل وتعزيز المهارات والقدرات لدى نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، محاضرة بعنوان "الاستثمار في القوة الإبداعية"، بمشاركة 17 نزيلًا.

وقدمت المحاضرة المدربة ورائدة الأعمال، مريم الكاس، التي تناولت محاور أبرزها تعزيز الابتكار والإبداع والتحفيز على التفكير الابتكاري ومواجهة التحديات واستكشاف فرص جديدة بواسطة أساليب تدريبية متنوعة ومبتكرة، تضمنت الحوار والمناقشة.

وهدفت المحاضرة إلى تشجيع النزلاء على تطوير مهاراتهم الإبداعية وتحفيزهم للاستفادة من أفكارهم واستغلالها لتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية مستدامة.

وأكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أن القوة الإبداعية مورد ثمين يمكن تنميتها وتوظيفها في خدمة الفرد والمجتمع والوطن، وأن النزلاء لديهم إمكانيات كبيرة للتغيير والتحسن، ويمكنهم تحويل تجاربهم السلبية إلى فرص إيجابية، إذا تلقوا الدعم والتوجيه اللازمين وتوفير بيئة تربوية محفزة تساعدهم على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم وبمستقبلهم.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية شرطة رأس الخيمة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”

أكد الفريق الاشتراكي، في سؤال شفوي خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، إلى أن نسبة النجاح في الدورة العادية تجاوزت 67%، بزيادة 10 نقاط مقارنة بالسنة الماضية، مشيراً إلى أن “هذه النسبة مرتفعة للغاية وغير مفهومة، وعادة ما تتجاوز 70% بعد صدور نتائج الدورة الاستدراكية”.

وأضاف الفريق الاشتراكي قائلا إن “هذه النتائج جاءت في سياق سنة غير عادية، إذ إن جزءاً كبيراً منها تأثر بالإضرابات التي تسببت في هدر الزمن المدرسي وعرقلة إتمام المقررات، مع عدم توفر معطيات دقيقة حول هذا الموضوع”.

وتساءل الفريق الاشتراكي قائلا: “هل يمكن اعتبار المعدلات التي شهدناها منطقية في ظل الظروف التي عرفتها السنة الدراسية؟ وهل استوفى تلاميذ الباكالوريا كل حصصهم الدراسية؟ وهل هم مؤهلون حقاً للمرحلة القادمة في مشوارهم الدراسي؟”.

وأضاف المصدر ذاته أن “تقييم المتمدرسين حسب البرنامج الدولي يضع بلادنا ضمن أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ، مما يشير إلى أن تلاميذنا مصنفون في مرتبة متدنية جداً في القدرة الإبداعية والتفكير. وهذا نتيجة لشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف دون توفير سبل صقل مهاراتهم الإبداعية أو تعليمهم أبجديات التفكير والنقد. كما أن إحصائيات رسمية سابقة أفادت بأن 75% من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط”.

وأشار الفريق الاشتراكي إلى مشروع “مدارس الريادة” الذي يركز على التعليم الأساسي فقط، لكنه لا يفتح عقول التلاميذ لتمكينهم من ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي، في ظل تفاقم إشكالية التوجيه التي تعيق اختيار المسار المناسب للدراسات العليا أو المهنية بعد اجتياز امتحانات الباكالوريا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • برنامج "مدارس الريادة" تحت مجهر المرصد الوطني للتنمية البشرية
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • زيارة إستثنائية لنزلاء مراكز الإصلاح بمناسبة العام الهجرى الجديد
  • سعود بن صقر: شباب الوطن هم سفراء الثقافة الإماراتية
  • سعود بن صقر يستقبل خريجي «برنامج الضيافة الإماراتية»
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”