أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

ودعت الساحة السياسية بالمغرب والوطن العربي عموما، المناضل والزعيم الكبير "محمد بنسعيد آيت إيدر"، الذي فارق الحياة صبيحة اليوم الثلاثاء بالمستشفى العسكري بالرباط، عن عمر ناهز 98 سنة، مخلفا وراءه سجلا حافلا بالبذل والعطاء، بعد أن كرس حياته خدمة لهذا الوطن.

وارتباطا بالموضوع، كان لموقع "أخبارنا" قبل قليل، محادثة هاتفية خاصة مع الدكتورة "نبيلة منيب"، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وهي للإشارة من الأسماء التي ارتبط مسارها السياسي بالراحل "آيت إيدر"، قدمت من خلالها (المحادثة) شهادة مؤثرة جدا، في حق هذا الرجل الذي قدم تضحيات كبرى من أجل هذا الوطن.

في ذات السياق، قالت "منيب": "تلقينا الخبر بحزن شديد، لأن الراحل كان وطني كبير، وكان قائدا لجيش التحرير وعضوا بارزا في الحركة الوطنية"، مشيرة إلى أنه: "ناضل كثيرا ضد الاستعمار ومن أجل البناء الديمقراطي لبلادنا، دولة الحق والقانون، دولة المواطنة، دولة المساواة والعدالة الاجتماعية..".

وأكدت زعيمة حزب "الشمعة" أن الراحل: "شامخ في تواضعه، رجل عاش عيشة الزاهدين ومات ميتة الشهداء"، مشيرة إلى أنه ظل نبراسا ونموذجا يحتذى به لكل الأجيال.. (الفيديو):

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تعدم شابًا علنًا.. «سمع 70 أغنية واتفرج على 3 أفلام»

أُعدم كوري شمالي يبلغ من العمر 22 عامًا علنًا؛ لأنه شاهد وشارك أفلامًا وموسيقى كورية جنوبية، حيث أعدم الشاب من مقاطعة جنوب هوانغهاي علنًا في عام 2022 بسبب استماعه إلى 70 أغنية كورية جنوبية، ومشاهدة ثلاثة أفلام، وتوزيعها، وهو ما يمثل انتهاكاً لقانون كوري شمالي تم تبنيه في عام 2020 والذي يحظر الأيديولوجية والثقافة الرجعية.

الواقعة كشفها تقرير حقوق الإنسان في كوريا الشمالية

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية تفاصيل الواقعة المذكورة في تقرير حقوق الإنسان في كوريا الشمالية لعام 2024، الذي أصدرته وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية شهادات 649 منشقا كوريا شماليا، وتضمن التقرير تفاصيل الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات الكورية الشمالية للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية، وخاصة تلك التي تستهدف الشباب.

ويعد الحظر المفروض على موسيقى البوب ​​الكورية جزءًا من حملة لحماية الكوريين الشماليين مما تعتبره كوريا الشمالية التأثير الخبيث للثقافة الغربية، التي بدأت في عهد الزعيم السابق كيم جونغ إيل، وزادت في عهد ابنه الزعيم الحالي كيم جونج أون.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يفجر ميدان الشهداء وسط مدينة رفح (فيديو)
  • فايننشال تايمز: هل تسعى إسرائيل لإنشاء منطقة ميتة في لبنان؟
  • حين يتصادم المشروع الوطني مع الاستعماري
  • خالد صالح وجلال الشرقاوي.. أبرز المكرمين في احتفالية وزارة الثقافة بذكرى 30 يونيو
  • الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة ميتة في لبنان باستخدام الفوسفور الأبيض
  • كوريا الشمالية تعدم شابًا علنًا.. «سمع 70 أغنية واتفرج على 3 أفلام»
  • 30 يونيو.. سيدات مصر حافظن على هوية الوطن باستدعاء تاريخ النضال (فيديو)
  • منهم خالد صالح وجلال الشرقاوي وفتحية العسال.. تكريم المثقفين في إحتفالية وزارة الثقافة بذكرى ٣٠ يونيو
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • مقاطعة المكّون الشيعي لبكركي يفتح باب النقاش واسعًا عن المصير المشترك