صدى البلد:
2024-07-07@19:53:39 GMT

حسام موافي: 4 مخارج للمياه من الجسم منها الكلي

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في القصر العيني، إنه عند امتحان البكالوريوس، يقوم بسؤال الطالب: "ما هي كمية البول الطبيعية للإنسان في اليوم؟"، فيجيب الطالب: لتر ونصف، مضيفًا: "دي الإجابة صح، بس أنا بسقطه، لأن في 3 مخارج للمياه غير الكلى، يعني في ٤ مخارج للمياه من الجسم".


واستكمل أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، خلال حوار مع الشيخ خالد الجندى، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء: "كمية البول معتمدة بشكل أساسي على كمية المياه التي تشربها على مدار اليوم، طالما الكلى سليمة وفي حالة جيدة، والمفترض أن الإجابة الصحيحة هي على حسب كمية المياه اللي شربتها طالما أن الكلى سليمة".

 

وتابع: "العادي أنك تشرب 2 لتر مياه وتنزل 1.5 لتر، والنصف المتبقي يكون في النفس والتعرق والبراز، فخروج المياه ليست في مياه الكلى فقط، النفس به بخار مياه، وبالصيف يكون التعرق أكثر من الشتاء، والبراز به جزء من المياه لتسهيل عملية الإخراج، مما يعني إن في 4 مخارج للمياه من الجسم: البول، العرق، النفس، البراز".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي الجسم المياة

إقرأ أيضاً:

جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية

دشنت جمعية (تنمية) الخيرية الكويتية اليوم السبت مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة بمديرية (المخا) الساحلية على البحر الأحمر بمحافظة (تعز) اليمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة للعام التاسع على التوالي.

وأوضحت مؤسسة (التواصل للتنمية الانسانية) المنفذة للمشروع في بيان أن المشروع الذي جرى تدشينه في منطقة (الزهاري) بمديرية (المخا) يتكون من مضخة غاطسة وشبكة تمديدات رئيسية من البئر إلى الخزان البرجي بطول 1650 مترا وشبكة فرعية من البئر إلى المنازل ونقاط التوزيع بطول 650 مترا طوليا إضافة الى خزان برجي بارتفاع 12 مترا وبسعة 25 ألف متر مكعب.

من جانبه أشاد رئيس لجنة التخطيط بالمجلس المحلي لمديرية (المخا) عبدالله السراجي بجهود دولة الكويت في دعم المشروعات التنموية في اليمن مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في تحسين مستوى معيشة السكان وتوفير المياه النظيفة لهم.

بدوره أكد رئيس مؤسسة (التواصل) رائد إبراهيم أن المشروع يهدف لدعم اليمنيين في هذه المنطقة من خلال توصيل المياه إلى كل بيت في قرية (كويت الخير) ونقاط توزيع لمصلحة سكان القرى المجاورة.

وأشار ابراهيم إلى أن هذا المشروع يأتي امتدادا لعشرات المشروعات التنموية التي تنفذها دولة الكويت وأذرعها الإنسانية الأهلية المدعومة من حكومة الكويت وشعبها ومنها جمعية (تنمية) لتخفيف معاناة أشقائهم اليمنيين في ظل الظروف القاسية التي يمرون بها.

بدورهم أعرب أهالي منطقة (الزهاري) عن سعادتهم بتدشين المشروع الذي سيحل مشكلة نقص المياه التي يعاني منها السكان منذ سنوات جراء تداعيات الحرب المستمرة.

المصدر كونا الوسوماليمن جمعية تنمية

مقالات مشابهة

  • ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات
  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه
  • لجنة من «القابضة للمياه» تتابع جاهزية محطات المنيا للحصول على شهادة «TSM»
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • طبيبة تكشف مفاجأة حول شرب المياه المعدنية| تأثيرها على الكلى
  • البصرة.. مصرع طفلين سقطا في مياه آسنة