وسط فوضى التهديدات الأمنية الكبيرة في الشرق الأوسط تواجه الولايات المتحدة منعطفا محوريا يتسم بالإحباط ويجبرها على حماية مصالحها، وخاصة في التحالف مع إسرائيل.

ومع ذلك، فإن المشهد يتغير، والهيمنة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط تجد نفسها عالقة في شبكة غير مسبوقة من التحديات. يتعمق هذا المقال في السيناريو المحتمل، ويسلط الضوء على تكثيف الضربات ضد الجماعات الإرهابية والجهود الهائلة للحفاظ على الهيمنة في مواجهة التهديدات المتزايدة.

ومع تصاعد مشهد التهديد، تستعد الولايات المتحدة لعرض غير مسبوق للقوة العسكرية، حيث تقوم الصواريخ الموجهة بدقة والطائرات بدون طيار بإطلاق العنان لكثافة نيران لا مثيل لها تهدف إلى تفكيك القدرات العملياتية للجماعات الإرهابية بشكل حاسم.

وتعمل الولايات المتحدة أيضًا من خلال تدابير السيطرة المالية، المدعومة بتعاون دولي لا هوادة فيه لتعطيل مصادر التمويل لهذه الجماعات وحماية المصالح الأمريكية بقوة.

في هذا العصر الذي يتسم بالتهديدات المعقدة، يحتل التعاون الاستخباراتي العسكري مركز الصدارة باعتباره وجهًا أساسيًا للهيمنة العسكرية الأمريكية.

الولايات المتحدة عازمة على التنسيق الوثيق مع الشركاء الإقليميين، والاستفادة من المعلومات الاستخباراتية المهمة والتقنيات المتطورة للمراقبة الصارمة للجماعات الإرهابية.

ويسعى هذا النهج الاستخباراتي، الذي يتمحور حول الجيش إلى إنشاء دفاع لا يمكن اختراقه، ولا يترك أي مجال للخصوم.

وعلى سياق متصل توجه الولايات المتحدة موارد مالية كبيرة إلى برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية ذات التوجه العسكري. والهدف منها هو تفكيك جاذبية الأيديولوجيات المتطرفة إعلاميا، والترويج النشط للخطابات المضادة التي تتحدى خطابات الجماعات المتطرفة لمعالجة الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار.

وتشهد التحالفات العسكرية الأمريكية وخاصة مع إسرائيل، ارتفاعاً في درجة الحزم العسكرية المأمول. ويستلزم ذلك تقديم دعم لا ينقطع وتدريبا متقدما لقوات الأمن الإقليمية، وتعزيز القدرات لمواجهة التهديدات الإرهابية. حيث لا يزال التزام الولايات المتحدة العسكري تجاه إسرائيل ثابتًا، مما يملي موقفًا استراتيجيًا في المنطقة يعطي الأولوية للقوة العسكرية على المجاملات الدبلوماسية.

وتصبح الدبلوماسية العسكرية أداة استراتيجية للتنقل عبر الاختلافات الجيوسياسية المعقدة في الشرق الأوسط، مما يضمن بيئة آمنة لكل من الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل، مع التزام لا لبس فيه بالتغلب على أي معارضة.

وفي مواجهة الإحباط والالتزام الصارخ بحماية نفسها ودعم إسرائيل، تقوم الولايات المتحدة بتنسيق رد فعل عسكري، للحفاظ على هيمنتها العسكرية في الشرق الأوسط. ولا تهدف هذه الاستراتيجية الحازمة إلى مواجهة التهديدات الأمنية المباشرة فحسب، بل تسعى أيضًا إلى خلق الظروف التي لا تترك مجالًا لنمو المنظمات الإرهابية.

عمرو جوهر – بوابة روز اليوسف

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: العسکریة الأمریکیة الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية .

وخلال اللقاء، تم التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة .

كما تم التنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ ، و توجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه .

واكد الدكتور سويلم على أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في أفريقيا والبلدان النامية ، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية .

كما تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية ، وتنظيم "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

 أشار الدكتور سويلم لأهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية ، واستمرار عقد "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" و " برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا) .

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل ، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه .

مقالات مشابهة

  • إيرواني: الضربات الصاروخية الإيرانية رد ضروري على أعمال “إسرائيل” الإرهابية
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حافة كارثة غير مسبوقة
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات