قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلاقات الدولية ومدير معهد والبحوث والدراسات العربية، إنه من المتوقع الاتفاق على هدنة إنسانية جديدة وطويلة وممتدة في غزة، مقابل الإفراج عن رهائن إسرائيليين، وأسرى فلسطينيين.

ضغوط أسر الرهائن

وأشار «كمال» إلى أنه ربما تأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن هذه المرة بنتائج ملموسة، خاصة أن الحكومة الإسرائيلية في ورطة كبرى، في ظل الضغوط التي تتعرض لها من قبل أُسر الرهائن، أو ربما أنها وصلت لقناعة أنها لا تستطيع الاستمرار في القوة العسكرية لتحرير الرهائن.

وأضاف «كمال»، خلال حواره ببرنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة «القاهرة الإخبارية»، إن الولايات المتحدة الأمريكية في ورطة هي الأخرى بسبب استمرار الحرب، بما يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة بشكل مباشر بها، خاصة مع تزايد الدعوات في الداخل الأمريكي لرد عسكري مباشر على إيران، وبالتالي نحن أمام ضغوط في الداخل الأمريكي والداخل الإسرائيلي.

وذكر أن الدولة المصرية قامت بجهود كبيرة في الوساطة وتقريب وجهات النظر، وتلقت ردًا من قبل حماس اليوم، وبالتالي من المتوقع أن تسفر هذه الزيارة عن نتائج إيجابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بلينكن وزير الخارجية الأمريكي فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن التوصيف العام يؤكد أن هناك فوضى عامة في الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن ملف الانقسام ما بين الجانب العسكري والسياسي في الاحتلال، فالجانب العسكري يمثل الدولة العميقة التي أقامت الدولة بعد نكبة 48، والطرف السياسي يتماثل مع التمرد من قبل الصهيونية الدينية مع القوى اليمينية المتطرفة.

مراحل الانقسام في الداخل الإسرائيلي

وأضاف دياب، خلال مداخلة مع الإعلامية فيروز مكي، ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن هناك عدة مراحل في هذا الانقسام، أولها كان قبل السابع من أكتوبر بالعديد من الملفات، خاصة الانقلاب القضائي بالسنة الأخيرة قبل 7 أكتوبر، والمرحلة الثانية كانت بعد 7 أكتوبر وحول من المسؤول عنها.

الجدال بين الطرفين العسكري والسياسي

وواصل: «كل طرف يتهم الآخر بإيصال البلاد إلى هذا الإخفاق، وهذا الفشل غير المسبوق، الجانبان السياسي والعسكري في اتهامات متبادلة، وهذا النقاش ما زال قائمًا حتى يومنا هذا، والمرحلة الثالثة من هذا الانقسام جاءت بعد اجتياح رفح الفلسطينية، ونتج عن هذه المرحلة خلافات كبيرة في الداخل الإسرائيلي».

مقالات مشابهة

  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن