أبرم صندوق الاستثمارات العامة، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية «كاكست»، اليوم، مُذكرة تفاهم لدعم الأنشطة البحثية والاستشارية والابتكارات في مجال البناء الحديث، بما في ذلك تطوير المواد ونظم الأتمتة، واستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع البناء والتشييد.

ومثل المذكرة بالتوقيع نائب رئيس المدينة لقطاع الطاقة والصناعة الدكتور سعيد بن محمد الشهري، ورئيس مركز التميز في صندوق الاستثمارات العامة المهندس مُصعب الخضيري، بحضور رئيس تنفيذي أول رئيس إدارة الاستثمارات العقارية المحلية بصندوق الاستثمارات العامة أيمن بن محمد المديفر، وعدد من مسؤولي الجهتين.

وتهدف المُذكرة إلى تحقيق التكامل بين المدينة والصندوق من خلال تمكين الصندوق وتابعيه وممثليه إلى الوصول لمرافق البحث والتطوير بالمدينة، ودعم الابتكار في اعتماد أساليب البناء الحديث، والاستفادة من نتائج البحث والتطوير والمشاريع التجريبية لاستحداث واستخدام أنظمة ومواد إنشاء مُبتكرة تكون بديلة عن طرق البناء التقليدية.

وبموجب مذكرة التفاهم، وافق الطرفان على التعاون في تعزيز اعتماد الابتكارات والتقنيات المختلفة في مجال البناء والتشييد، وتطوير تقنيات البناء خارج الموقع، والاستخدام الأمثل لأساليب البناء الحديثة، بما في ذلك أنظمة الحوائط والأنظمة الهجينة وأنظمة الوحدات ثلاثية الأبعاد.

كما سيتعاون الطرفان في تطوير معايير لقياس قُدرات وكفاءة التقنيات المُقترحة ومُقارنتها بالتقنيات المُماثلة المُتاحة، وإجراء اختبارات فيزيائية وميكانيكية لمواد البناء المُناسبة، وتقديم التوصيات والاقتراحات وفقًا لمواصفات ومعايير كود البناء السعودي، بالإضافة إلى المُشاركة في النشر العلمي ودعم الأبحاث العلمية، وحضور المؤتمرات والمُلتقيات المُتخصصة في مجال البناء والتشييد.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم كاكست مجال البناء الاستثمارات العامة فی مجال البناء

إقرأ أيضاً:

هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية

وقعت الهيئة العامة للطرق مذكرة تفاهم مع شركة “لايكا جيو سيستمز” الشرق الأوسط، تهدف إلى دعم الهيئة في الحصول على أحدث الحلول التقنية والاستشارات المتخصصة في مجال البنية التحتية للطرق، وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة لتعزيز سلامة واستدامة قطاع الطرق، بقيادة كفاءات وطنية.
وأوضحت الهيئة أن المذكرة تتضمن تقديم برامج تدريبية وورش عمل متخصصة لبناء كوادر وطنية مؤهلة للتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال الطرق، كما تهدف إلى تمهيد الطريق لعقد شراكات مع جهات دولية لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة في مجال الطرق وأفضل الممارسات، مما يسهم في تطوير حلول تقنية مبتكرة لمواكبة تطورات قطاع الطرق في المملكة، بما يتماشى مع إستراتيجية قطاع الطرق الرامية إلى رفع جودة شبكة الطرق وتجربة مستخدميها، وتعزيز الابتكار للوصول إلى التصنيف السادس في مؤشر جودة الطرق عالميًا بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • نادي الصقور السعودي وبرنامج جودة الحياة يوقعان مذكرة تعاون لدعم هواية الصقارة عبر بوابة “هاوي”
  • المقاولون العرب تزور زيمبابوي للتعاون في مجالات البناء والتشييد والتنمية
  • «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية: سوق العمل الأوروبي يعاني نقصا في عمالة البناء والتشييد
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • كاسبرسكي تطلق خدمة متطورة لتقييم أمن الأنظمة الصناعية في السعودية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا