الوطن:
2024-10-05@09:36:51 GMT

رحلة الإسراء والمعراج حدثت بالروح أم الجسد؟

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

رحلة الإسراء والمعراج حدثت بالروح أم الجسد؟

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية، إنه بين الحين والآخر يظهر من يشكك في رحلة الإسراء والمعراج، لافتا إلى أن هؤلاء هدفهم التشكيك في السنة والنبوية والقرآن الكريم، بهدف ضياع الدين.

أوضح العالم الأزهري ووكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية، لـ«الوطن»، أن معجرة الإسراء حدثت بالروح والجسد، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وهذا دليل على قوة ارتباط المسلمين بالمسجد الأقصى، الذي باركه الله سبحانه وتعالى وبارك حوله، ونص على هذا القرآن الكريم، في قوله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

الإسراء والمعراج

أضاف أن معجزة المعراج نص عليها القرآن الكريم في قوله سبحانه وتعالى في سورة النجم: "وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْع يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ".

أشار إلى أن الرحلة بمقايس البشر غير ممكنة الحدوث، لكن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم، أكد أن ما قام به بقدرة من الله عز وجل، لافتا إلى أن من ينكر رحلة الإسراء والمعراج ينكر القدرة الإلهية لرب العالمين.

رحلة الإسراء والمعراج

ونوه إلى الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج، فقد جاءت تكريم لسيدنا محمد باطلاعه على الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله، وإثبات أن سيدنا النبي هو خاتم الأنبياء بعدما صلى بهم إماما، وكشفت مكانة النبي التي لم يحظَ بها أحد من أهل السماوات والأرض، وتقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى، وكانت اختبارًا لصبر المؤمنين وصدقهم في اتباعهم لدعوة الإسلامية، لأنها فوق مستوى العقل البشري، وأثبتت أن كل الأنبياء يعبدون الله عز وجل وهم إخوة ودينهم واحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج الصوفية المسجد الحرام الأزهر رحلة الإسراء والمعراج

إقرأ أيضاً:

ذوو الاكتاف الباردة

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لا يختلط عليك الأمر فتظن ان اصطلاح: الاكتاف الباردة cold shoulder له علاقة بآلام مفصل الكتف التي يطلقون عليها: (الكتف المتجمدة Frozen shoulder). .
نحن هنا نتكلم عن أصحاب الضمائر المعطوبة والقلوب المتحجرة الذين انعدمت فيهم المروءة والنخوة. فالاصطلاح الذي يطلق باللغة الإنجليزية على هذه الفئة من اصحاب المشاعر المتبلدة هو: Cold shoulder. .
مثال على ذلك قولهم: After their argument, she gave him the cold shoulder at the party, refusing to make eye contact or speak to him. .
أي: انها بعد جدالهما، تعاملت معه ببرود في الحفلة، ورفضت النظر في عينيه أو التحدث معه. .
أو قولهم: She felt hurt when her colleagues gave her the cold shoulder. .
أي: انها شعرت بالأذى عندما تجاهلها زملاؤها. .
وهذا ما نشعر به نحن الآن، وينعكس في سلوك اخواننا العرب والمسلمين الذين أداروا الينا وجوههم، واعطونا عرض أكتافهم، وتركوا أزمات الأمة وراء ظهورهم. والأغرب من ذلك كله انهم قطعوا شوطا كبيرا في معاداتنا، والتنكيل بنا، والإساءة إلينا، والتجني علينا. .
ثم انتقلنا إلى مرحلة جديدة لم يعد الوضع فيها مقتصرا على أكتافهم الباردة ومشاعرهم المتثلجة. بل صار تعاملهم معنا بمنتهى البرود، و وصلوا في بعض المحطات إلى الخذلان والجفاء، حتى تقطعت بيننا وبينهم روابط الدين والدم والتاريخ والعشيرة، وانصهرت معها كل العوامل المشتركة. .
وكأنهم لم يسمعوا بالحديث الشريف: (مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى). .
كلمة اخيرة: إذا إنتهى الذئب من التهام الكبش المقاوم، ستصبح الخراف التي شاهدت العرض على قائمة الأغنام المرشحة للهلاك في الايام القادمة. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • ذوو الاكتاف الباردة
  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • وزير لبناني يفجر مفاجأة عن ‘‘حسن نصرالله’’ حدثت قبل اغتياله!!
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة
  • انطلاق المشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة