على مدار أقل من عام، ضربت الكرة الأرضية 3 عواصف شمسية عنيفة، هددت الإنترنت والكهرباء وعطلت الإرسال والأقمار الصناعية في بعض المناطقة، بسبب النشاط الشمسي المتزايد خلال الفترة الماضية، بين يوليو 2023 وحتى تاريخ اليوم، الذي شهد أحدث عاصفة شمسية شهدتها الأرض.. فماذا فعلت؟

عاصفة شمسية جديدة تضرب الأرض وتتسبب في بعض الاضطرابات

6 فبراير 2024، كان شاهدًا على أحدث عاصفة شمسية ضربت الأرض، قبل ساعات قليلة، وتسببت في بعض الأضرار،  لعل أبرزها التسبب في انقطاع إذاعي للموجات القصيرة عبر أستراليا، إذ بعد ذروة شدة الانفجار الشمسي، عانى مستخدمو راديو الهواة والملاحة البحرية من فقدان الإشارة أسفل 30 ميجاهرتز لمدة تصل إلى ساعة، ما بدوره أحدث حالة من التوتر، حول بين عدد من الأشخاص حول العالم، بحسب صحيفة «livemint».

حدث شمسي مكثف في الساعات الأولى من 6 فبراير، وذلك بعد ما أطلقت بُقعًا شمسية انفجارًا شمسيًا قويًا، من الفئة M4 ضمن أشد الفئات على مستوى الانفجارات، بحسب الصحيفة: «أرسل هذا النشاط الشمسي الكبير عمودًا ساخنًا من البلازما عبر الغلاف الجوي للشمس بسرعات كبيرة في الساعة، ما أدى إلى تشكل قذف كتلي وتسبب الإشعاع فوق البنفسجي الشديد من الانفجار الشمسي في تأين الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض وتسبب في انقطاع إذاعي للموجات القصيرة عبر أستراليا». 

نشاط غير مسبوق للشمس

وفقًا لمتنبئي الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، هناك احتمال بنسبة 25% أن يحدث مثل هذا الحدث في نفس اليوم، وذلك بسبب نشاط الشمس غير المسبوق، خلال الفترة الأخيرة، إذ تقترب الشمس من ذروة دورتها الشمسية التي تبلغ حوالي 11 عامًا، ويتوقع حدوث أقصى نشاط للبقع الشمسية في عام 2025.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصفة شمسية الكرة الأرضية أستراليا

إقرأ أيضاً:

بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)

كشف الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل رصد انفجار شمسي كبير خلال الساعات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «حدث انفجار شمسي كبير، يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وقد تم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات».

أفاد أنه من المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية شمسية قوية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، وذلك نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة ناتجة عن انفجار وقع في الشمس، وذلك في يوم السبت 5 أكتوبر، وتجري المراصد المغناطيسية استعداداتها لتوثيق هذا الحدث نظرًا لأهميته العلمية.

وتابع: «التأثير المغناطيسي تجلى في شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي قد يكون أثر على المجموعة الشمسية بأكملها بسبب الانفجار، ثم عادت قيمة المجال الأرضي للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة».

وأكمل: «هناك تأثيرات سلبية قد تحدث بسبب العاصفة الشمسية وتؤثر على أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ولكنها لا تؤثر مباشرة على البشر».

وأردف: «الأماكن التي تتأثر بالعاصفة الشمسية التي تقع على الحدود الطولية في الأماكن القطبية، ومصر في مأمن من التأثيرات السلبية عن العاصفة التي قد تحدث خلال الساعات القادمة، ويجب على هيئة الملاحة ومسئولي التنقيب عن البترول بتحديث بياناتهم بسبب التأثير السلبي عن العاصفة الشمسية».

مقالات مشابهة

  • على غرار غزة ولبنان.. هل تملك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض؟
  • على غرار غزة ولبنان.. هل تملك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض؟ - عاجل
  • 63 مليار جنيه.. أحدث إحصائيات تطوير العشوائيات منها قيمة الأرض
  • ما هي حقيقة حدوث الانفجار الشمسي 2024؟ المعهد القومي يجيب ويقدم معلومات حول الأمر
  • عاصفة غبارية باتجاه المناطق الشرقية من الاردن
  • مقتل 7 أشخاص وتقطع السبل بـ 150 ألفاً جراء الفيضانات في بنغلاديش
  • فيضانات عارمة في بنجلاديش تقتل 7 أشخاص وتقطع السبل بأكثر من 150 ألفًا
  • بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)
  • الانفجار الشمسي الأضخم منذ 7 سنوات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض لمدة 36 ساعة
  • يحل أزمة 3 شوارع شديدة الازدحام.. أحدث 6 صور لـ محور عمرو بن العاص بالجيزة