الجديد برس:

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن مرضى السرطان والسكري وأمراض القلب في قطاع غزة، يواجهون نقصاً مزمناً في العلاج، مشيرةً إلى أن السكان هناك يبحثون عبثاً عن الأدوية، في ظل استمرار العدوان والحصار الإسرائيليين لنحو 4 أشهر. 

وحذرت وكالات الإغاثة من أن النظام الصحي في غزة قد انهار تقريباً منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر 2023، مضيفةً أن فقط 14 مستشفى من أصل 36 لا يزال مفتوحاً، والعاملون فيها “مرهقون ولا يقدمون سوى خدمة جزئية”.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن نحو 100 شاحنة تحمل إمدادات إنسانية تدخل قطاع غزة يومياً، مقارنة بـ 500 شاحنة كانت تدخل قبل الحرب، ما أدى إلى ندرة الإمدادات الطبية، من التخدير إلى الأدوية الأساسية اليومية.

بدورها، صرحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة أنه “مثل الأنواع الأخرى من الإمدادات الإنسانية، لا تدخل الأدوية إلى قطاع غزة بكميات كافية لتلبية الاحتياجات”.

وتابعت في هذا الإطار أن “المستشفيات في حاجة دائمة إلى الإمدادات، مثل الأدوية المستخدمة أثناء العمليات الجراحية وأدوية الحروق، مضيفةً أن القطاع يشهد نقصاً في علاجات السرطان والمضادات الحيوية، ويواجه أصحاب الأمراض المزمنة صعوبة في تأمين الدواء.

وفي سياق تفاقم الأزمة الصحية والإنسانية بسبب النزوح، أكدت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الأمراض المعدية ترتفع في القطاع، وتشمل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والعديد من حالات التهاب السحايا والطفح الجلدي والجرب والقمل وجدري الماء، إضافة إلى تفشي الالتهاب الكبد الوبائي (أ) واليرقان بسبب الظروف غير الصحية.

وفي ظل غياب العلاج الطبي المناسب، يحاول بعض المرضى الخروج من القطاع لتلقي العلاج عبر معبر رفح البري، لكن الصحيفة البريطانية أكدت أن هذه العملية “بطيئة وتتطلب موافقة إسرائيل على خروج المرضى وأفراد أسرهم المرافقين لهم”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“المعاشات” تدخل تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه

 

 

 

أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، في إطار جهودها لتطوير خدماتها، وكجزء من الدورة الثالثة لتطوير خدمات 2.0، عن إدخال تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه، تشمل السماح بإرجاع الطلب لأصحاب العمل لإعادة إرفاق المستندات المطلوبة في حال عدم إرفاقها عند تقديم طلب التسجيل، بدلاً من رفضه ومطالبتهم بإعادة التقديم مرة أخرى.

وأوضحت الهيئة أن الإجراء السابق كان يعتمد على رفض الطلبات غير المستوفية للمستندات اللازمة وإخراجها من النظام تجنباً للتأثير على مؤشرات الخدمة مع مطالبة جهات العمل بإعادة التقديم مرة أخرى.

وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة المعاملات المرفوضة ضمن خدمة التسجيل خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 بلغت 34.64% بسبب عدم اكتمال البيانات والمرفقات المدخلة من قبل المتعامل “جهة العمل”.

وتسهم إضافة خاصية إرجاع المعاملة للتعديل على المرفقات حسب ملاحظات الهيئة، في تقليل عدد المعاملات المرفوضة، وزيادة الكفاءة التشغيلية للأعمال بين الهيئة وأصحاب العمل بالشكل الذي يحقق رضا المتعاملين من الشركاء الإستراتيجيين من أصحاب العمل.

وتشمل خطوات التقدم للحصول على الخدمة، تعبئة استمارة بدء الخدمة وإرفاقها، وصورة من بطاقة الهوية، وصورة من خلاصة القيد، وشهادة تقاضي المعاش في حال كان المؤمن عليه يتقاضى راتبا تقاعديا أو يعمل لدى أي جهة أخرى.وام


مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: واشنطن تحذر “إسرائيل” من محدودية قدراتها الدفاعية أمام حزب الله
  • “نيويورك تايمز”: تصاعد هجمات الحوثيين يُفاقم أزمة سلسلة التوريد ويثير ذعر الشركات الأمريكية
  • “المعاشات” تدخل تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه
  • المجاعة تهدد 96% من سكان القطاع.. وغوتيريش: العوائق كثيرة أمام دخول المساعدات
  • حزب الله يستهدف بالمسيرات مقر الفرقة الـ”91″.. ويشعل الحرائق في “ديشون”
  • عارٌ يُلطِّخ جبين الإنسانية.. غزة بلا مساعدات.. وشبح المجاعة ينهش الأمعاء الخاوية
  • الصحة في قطاع غزة: نقص الأدوية يهدد حياة آلاف المرضى والمصابين في القطاع
  • أمير الشرقية يستقبل مديري الجهات الحكومية والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة ومنسوبي قطاع الكهرباء في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية”
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرة جلالة الملك ودوره في التخفيف من معاناة سكان قطاع غزة
  • احتلال معبر رفح يحرم 25 ألف غزي من العلاج