تقدم النائب الدكتور إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بسؤال برلماني، للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع محصول البصل، الذي يعد واحدًا من أهم المحاصيل الغذائية التي تدخل في مختلف الأكلات المصرية، ويتم تخزينه عددًا من الشهور، بجانب تصديره بكميات كبيرة لأكثر من دولة.

أخبار متعلقة

نائبة: تعديلات «الاستثمار» الأخيرة تعالج قصور عدم تطبيق القانون منذ صدوره

نائب يطالب الحكومة بخطوات سريعة لتنشيط السياحة «العلاجية والدينية»

عضو بـ«اقتصادية النواب» يطالب بالتوسع في بروتوكولات التعاون لـ«دعم القدرات الشبابية»

و قال «رمزي» في سؤاله :«على الحكومة سرعة التحرك لمواجهة الارتفاعات الجنونية في أسعار البصل هذا العام إذ تخطى سعر الكيلو الـ25 جنيهًا على مستوى الجمهورية» .

وطالب النائب بكشف حقيقة التصريحات الصادرة من مسؤولي شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف، والتى أكدوا فيها أسباب ارتفاع أسعار البصل الجنونية هذا العام يرجع إلى تدني مساحات الزراعة نتيجة انخفاض أسعاره بالأعوام السابقة، وعزوف الفلاحين عن زراعته.

وطالب الحكومة بضرورة الإسراع في وضع ورسم خريطة زراعية واضحة المعالم من ناحية الإنتاج والاستهلاك لمختلف المحاصيل الزراعية، لتحقيق التوازن داخل السوق المصرية.

و دعا «رمزي» إلى ضرورة الوقف الفورى لتصدير البصل لفترة مؤقتة لضبط حركة الأسعار بالأسواق، وبعد عودة المواسم واستقراره يتم تصديره مجددًا، والاتجاه في الوقت الحالي إلى زيادة المعروض من المحصول.

وطالب النائب الحكومة بالاستمرار في تفعيل دور الجهات الرقابية لمراقبة الأسعار في ظل الممارسات الاحتكارية، مع استمرار المبادرات وإقامة المزيد من المعارض السلعية التابعة للدولة لخفض أسعار السلع، قائلا: يجب أن تتنبأ الحكومة بمثل هذه المشكلات لتتخذ الإجراءات المناسبة لحلها قبل وقوعها

مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني محول البصل ارتفاع اسعار البصل تصدير البصل وزارة الزراعة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني ارتفاع اسعار البصل وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة

قال النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، إن الحكومة الجديدة تضم العديد من الكفاءات والخبرات، وقادرة على التعامل مع التحديات الراهنة، مشيرا في بيان صحفي إلى أن هناك ملفات كثيرة يجب أن تضعها الحكومة في أولوياتها، منها الملف الاقتصادي، الذي يتمثل في جذب الأستثمارات الاجنبية، وضبط الأسعار في الأسواق.

ملف الإصلاح الاقتصادي 

وطالب الحكومة الجديدة باستكمال ملف الإصلاحات الاقتصادية، والتركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، خاصة في ظل البنية التحتية الجديدة، مضيفا «على الحكومة تشجيع القطاع الخاص باعتباره شريك مهم لدعم الاقتصاد الوطني».

دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

وطالب الحكومة الجديدة بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيها، من أجل توفير فرص عمل حقيقية للشباب، خاصة وأن المشروعات الصغيرة تعد قاطرة التنمية الاقتصادية وداعم للاقتصاد الوطني.

 

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة
  • زراعة الشيوخ توصى بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل
  • زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق بين التعاونيات والقطاع الخاص لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل
  • تنسيقية شباب الأحزاب تدعو الحكومة الجديدة لبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار
  • أسعار البصل في سوق العبور اليوم الأربعاء 3-7-2024
  • عاجل:- مصدر برلماني يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • تقرير برلماني يوصي بترشيد استهلاك المياه في الزراعة لتحقيق أقصى استفادة
  • أسعار مصنعات اللحوم الطازجة في منافذ وزارة الزراعة
  • تخطى الـ36.7 ألف ميجاوات.. ارتفاع جديد في استهلاك المصريين للكهرباء بالفترة الحالية.. فيديو