أعرب الرئيس التنفيذي لصندوق البنية التحتية الوطني المهندس إسماعيل بن محمد السلّوم، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام صندوق البنية التحتية الوطني.


وأشار السلّوم، إلى أن صندوق البنية التحتية الوطني يُعد أحد الصناديق والبنوك التنموية المرتبطة تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، ويُعنى بالتمويل التنموي لمشاريع البنية التحتية بالمملكة، ويسهم في تسريع تنفيذ تلك المشاريع الإستراتيجية، وتنويع أثرها الاقتصادي بما يحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030 ويعزز من جودة حياة الفرد والمجتمع.
وأفاد أن الصندوق سيقدّم حلولًا تمويلية مبتكرة لكل أنواع المشاريع من خلال حزمة من المنتجات المرنة والمتنوعة، تشمل منتجات التمويل بجميع صورها بما فيها الاستثمار وأدوات الدين والضمانات المعززة للائتمان، مستهدفًا بذلك رفع مشاركة القطاع الخاص والإسهام بتسريع إنجاز مشاريع البنية التحتية في قطاعات مستهدفة مثل الطاقة، المياه، النقل والخدمات اللوجستية، الصحة، التعليم، الاتصالات والبنية التحتية الرقمية، تحول الطاقة، والقطاع البلدي.
وأكد المهندس إسماعيل السلّوم، أن الصندوق من خلال منسوبيه وشريكه الإستراتيجي شركة بلاك روك، عازمون على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في الإسهام بتسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية الإستراتيجية بالمملكة وفق أفضل الممارسات التمويلية العالمية، مما يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة وجاذبة محليًا ودوليًا، ويسهم برفع مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 65% كأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030.
وأوضح في ختام تصريحه، أن الصندوق سيسعى للمشاركة الفعّالة مع باقي الجهات ذات العلاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060م، وكذلك دعم توجهات المملكة نحو تعزيز الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية، مسهمًا في تطوير مشاريع مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الملك سلمان بن عبد العزيز سلمان بن عبد العزيز آل سعود رؤية السعودية 2030 خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان البنیة التحتیة الوطنی

إقرأ أيضاً:

البيئة تشارك في التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بدمياط

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بسرعة الانتهاء من تسليم مشروعات البنية التحتية التى تم الانتهاء منها، الى منظومة المخلفات على مستوى المحافظات، شاركت وزارة البيئة في التسليم الابتدائى للمدفن الصحى بأبو جريدة - مركز فارسكور بمحافظة دمياط، وذلك من خلال اللجنة المشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية ووزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة العربية للتصنيع) والأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، ومحافظة دمياط، وهى اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، بما يضمن تنفيذ بنود كافة الأعمال الواردة بعقود مراحل البنية الاساسية لمنظومة المخلفات بالمحافظات.

احمد عبد المقصود يقترب من تدريب منتخب السويس بدوري المحترفين

أوضحت  فؤاد  أن المدفن يقع على مساحة ١٠ أفدنة، و يتضمن المدفن ميزان بسكول، مبنى إدارى، غرفة للمولدات، خزان وقود يومى، عدد ٢ خزان مياه، خلية تجميع المخلفات الصلبة بها مجرى تصريف سائل الرشيح ومحاطة بسور من الخرسانة المسلحة، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل.

وأضافت وزيرة البيئة أن ذلك يأتى بهدف دعم وتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات، وزيادة فرصة التخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن المخلفات، بالإضافة إلى غلق المقالب العشوائية للقضاء على ظاهرة الحرق العشوائى بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات ويساهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري، إلى جانب الحد من الآثار الضارة على الصحة.

وقد أوصت اللجنة المشكلة بتسيير ومتابعة واستلام المدفن بتلافى بعض الملاحظات، وقامت بتسليم المدفن إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور.

جدير بالذكر أن ذلك يأتى في إطار العقد الموقع بين وزارات (البيئة والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والهيئة العربية للتصنيع) لتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: نعمل لتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • البيئة تشارك في التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بدمياط
  • وزير الخارجية المصري يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)
  • الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • تطوير البنية التحتية ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.. أولوية للحكومة الجديدة
  • إنجاز 25% من البنية التحتية بضاحية الملك فهد.. و11 مشروع لتطوير الشوارع
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • وزير الاتصالات يصدر قراراً باختصاصات نوابه
  • صندوق تنمية الموارد البشرية يواصل دعم توظيف السعوديين
  • صندوق تنمية الموارد البشرية يدعم توظيف السعوديين.. و 2.3 مليار ريال مصاريف الدعم للنصف الأول من 2024م