رغم ضربات واشنطن ولندن ضدها، تواصل جماعة أنصار الله اليمنية استهداف السفن الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر

حيث أعلن الحوثيون مؤخرًا عن عمليتين عسكريتين جديدتين في البحر الأحمر استهدفت الأولى السفينة الأمريكية ستار ناسيا والثانية البريطانية مورنينج تايد بصواريخ مناسبة مؤكدين تحقيق إصابات دقيقة ومباشرة فيهما ومشيرين إلى مواصلة هذه العمليات ضمن حق الرد المشروع على العدوان ودفاعا عن اليمن
عمليات الحوثيين الأخيرة تأتي في وقت شدد فيه وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس أن الضربات على أهداف الجماعة في اليمن لم تقلل بشكل كامل من رغبة الحوثيين في تعطيل الشحن في البحر الأحمر.


فما الرسائل التي يبعث بها الحوثيون من وراء هذه الاستهدافات؟ وما هي خيارات واشنطن ولندن أمام استمرار عمليات الحوثيين في البحر الأحمر؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

واشنطن في مجلس الأمن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر "تحديا يتطلب استجابة دولية"

قال روبرت وود نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، الخميس، إن تهديد حقوق وحريات الملاحة في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي، يعد "تحديا دوليا يتطلب استجابة دولية".

 

وأشار روبرت وود إلى قرار مجلس الأمن الصادر في كانون الثاني/يناير، الذي أدان هجمات الحوثيين على السفن التجارية وسفن النقل في البحر الأحمر وطالب بالتوقف الفوري لجميع هذه الهجمات.

 

وقال وود متحدثا نيابة عن الولايات المتحدة واليابان "إن الحوثيين لم يمتثلوا لذلك القرار، وشنوا في الأسابيع الأخيرة هجمات إضافية معقدة ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة". وذكر أن تلك الهجمات تهدد السلم والأمن الدوليين وتخلف عواقب سلبية على التجارة الدولية وتدفق المساعدات الإنسانية.

 

ولفت إلى أن القرار الجديد يمدد الطلب الموجه للأمين العام والوارد في القرار الصادر في يناير، بتقديم تقارير إلى المجلس عن الوضع، مؤكدا أن هذه التقارير ستساعد في ضمان حصول المجلس على معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب لمداولاته حول أفضل سبل التعامل مع أعمال الحوثيين.

 

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2739 الذي كرر فيه التأكيد على مطالبته جماعة الحوثي بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية، حيث صدر القرار بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.

 

وقدمت الولايات المتحدة واليابان، مشروع القرار لمجلس الأمن، حيث جدد المطالبة الفورية لجماعة الحوثي، بإطلاق سراح السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها، مشددا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

 

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة كك،. وشجع على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • واشنطن في مجلس الأمن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر "تحديا يتطلب استجابة دولية"
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي
  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • تصعيد حوثي.. قدرات تكسر هيبة واشنطن