أي خدمة، الأرصاد عام 2023 الأكثر سخونة بالنسبة للمتوسطات المناخية،قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن عام .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر «الأرصاد»: عام 2023 الأكثر سخونة بالنسبة للمتوسطات المناخية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

«الأرصاد»: عام 2023 الأكثر سخونة بالنسبة للمتوسطات...

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن عام 2023 هو الأكثر سخونة بالنسبة للمتوسطات المناخية، كاشفة عن أبرز الظواهر المناخية التي شهدها العام الجاري، وهي ظاهرتا «القبة الحرارية والنينو».

وقالت غانم، إن القبة الحرارية عبارة عن وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5 كم من سطح الأرض، ويعمل على زيادة درجات الحرارة كلما انخفضنا إلى مستويات أقل وقريبة من سطح الأرض، حيث تزداد درجات الحرارة بشكل كبير، موضحة أن «القبة الحرارية لها علاقة بالتغيرات المناخية، فالمتوسط العالمي لدرجات الحرارة 15 درجة مئوية، لكن هذا الرقم ارتفع إلى 16.5 درجة، وهذا العام وصل لـ17.2 درجة، ومن الوارد أن نرى أرقاما قياسية أخرى في السنة المقبلة أو تقل وتنخفض مقارنة بالأعوام الماضية».

وأضافت «غانم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت، على قناة «dmc»، أنّ درجات الحرارة المعلنة تكون مقاسة على ارتفاع مترين من سطح الأرض، طبقا للشروط التي تضعها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كما أن القبة الحرارية تعمل على حجز الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، وبالتالي فإن الرطوبة تزيد الإحساس بدرجات الحرارة بشكل كبير.

وتابعت، أن درجة الحرارة المحسوسة تكون أعلى من درجة الحرارة المقاسة من 2 درجة إلى 3 درجات تقريبا، بسبب الرطوبة المرتفعة، وهو ما يقلل نسب الأكسجين في الغلاف الجوي، فنشعر باختناق وصعوبة التنفس ولا نشعر بالارتياح نتيجة لارتفاع الرطوبة وهو ما يحدث خلال هذه الفترة.

وأكدت، أن ما يؤثر علينا في الفترة الحالية هو «النينو والقبة الحرارية»، فظاهرة «النينو» تعبر عن درجات الحرارة في المتوسط، أما القبة الحرارية، فإنها درجات الحرارة اليومية، لافتةً إلى أن عام 2023 هو الأكثر سخونة بالنسبة للمتوسطات المناخية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس القبة الحراریة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تغير المناخ يدفع 2024 لأن يكون العام الأكثر سخونة في التاريخ

قالت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي، الإثنين، إن الشهر الماضي كان أكثر شهر يونيو سخونة على الإطلاق، في استمرار لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي يتوقع بعض العلماء أنها تضع عام 2024 على المسار ليصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق الذي يشهده العالم.

وقالت وكالة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في نشرة شهرية، إن كل شهر منذ يونيو 2023، 13 شهرا على التوالي، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة "النينيو" المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن، حسبما قال بعض العلماء.

وتسبب تغير المناخ بالفعل في عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم في عام 2024.

الحر يضرب العالم.. ماذا يحدث؟ سجلت درجات الحرار ارتفاعا ملحوظا في عدد من الدول بالشرق الأوسط، ومناطق أخرى حول العالم، في وقت حذر فيه خبراء من أن التلوث الكربوني قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة كوكب الأرض إلى مستويات أكثر خطورة من أي وقت مضى.

ولقي أكثر من ألف شخص حتفهم بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي. كما تم تسجيل وفيات ناجمة عن الحرارة في نيودلهي، التي عانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، وبين السياح في اليونان.

وقالت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد جرانثام بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن هناك "فرصة كبيرة" لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأضافت: "ظاهرة النينيو ظاهرة تحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما. لا يمكننا إيقاف ظاهرة النينيو، لكن يمكننا وقف حرق النفط والغاز والفحم".

وتميل ظاهرة النينيو الطبيعية، التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، إلى رفع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية.

دراسة جديدة: التغير المناخي يفاقم خطر الأوبئة خلصت دراسة جديدة إلى وجود أدلة متزايدة على أن الاضطرابات في النظم البيئية الطبيعية بسبب ظاهرة التغير المناخي، تزيد من مخاطر انتشار الأمراض المعدية، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وتراجع هذا التأثير في الأشهر القليلة الماضية، إذ أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظاهرة "لانينيا" الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام.

وتعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

وعلى الرغم من الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

مقالات مشابهة

  • الأكثر سخونة عالميا.. شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة..
  • بالفيديو.. يونيو 2024 الشهر الأكثر سخونة وارتفاعًا في درجات الحرارة على الإطلاق
  • شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة.. الأكثر سخونة على الإطلاق عالميا
  • الأرض تغلي.. 2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق
  • الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع غير مسبوق في درجات حرارة الأرض
  • 2024 قد يسجل أعلى درجات حرارة في تاريخ العالم
  • تحذيرات عالمية.. 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم
  • "عام 2024 الأكثر سخونة في التاريخ".. درجات حرارة قياسية وتحذيرات من العلماء
  • هل سيكون عام 2024 «الأكثر سخونة» في التاريخ؟
  • تغير المناخ يدفع 2024 لأن يكون العام الأكثر سخونة في التاريخ