كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن توقعها لموعد تسليم تقريرها الأول حول الاتهامات الإسرائيلية بحق الوكالة الأممية، والتي أدت إلى تعليق العديد من الدول الغربية مساعداتها رغم المأساة في قطاع غزة.

وقالت مديرة شؤون الوكالة في لبنان، دوروثي كلاوس، إن الوكالة تتوقع أن يكون تقريرها الأولي بشأن الاتهامات الإسرائيلية، جاهزا بحلول أوائل الشهر المقبل.



وتتهم دولة الاحتلال، 12 موظفا من موظفي "أونروا" البالغ عددهم 13 ألفا بالضلوع في عمليات المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وذلك ضمن حملة إسرائيلية شرسة تهدف إلى تصفية الوكالة الأممية.

وعلقت 18 دولة تمويل الأونروا "مؤقتا"، إثر مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة.

وكانت العديد من كبرى المنظمات الدولية حذرت من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، في حال استمر تعليق المساعدات للأونروا.


وحذرت "أونروا"، من توقف عملياتها خلال مدة أقصاها نهاية الشهر الجاري، في حال استمر تعليق التمويل الدولي للوكالة.

وقال مفوض عام الوكالة الأممية، فيليب لازاريني، إنه في حال استمرار تعليق التمويل الدولي للوكالة فستضطر "لإنهاء" عملياتها بحلول نهاية فبراير/ شباط الجاري، في غزة وجميع أنحاء المنطقة.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين أونروا غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال أونروا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تنتقد الأمم المتحدة وتطالب بتعليق سفر ممثلي بعثاتها إلى صنعاء

انتقدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إجراءات الأمم المتحدة بشأن اختطاف مليشيا الحوثي الإرهابية لعشرات العاملين في المنظمات الأممية والدولية وتعريض حياتهم للخطر، مطالبة بهذا الصدد بتعليق سفر ممثلي البعثات الأممية إلى صنعاء.

جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس الحكومة الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وقال بن مبارك في رسالته "إن ما تم اتخاذه من تدابير من قبل مكاتب الأمم المتحدة في اليمن لحماية العاملين فيها وإنقاذ حياتهم لم يكن بالمستوى المقبول ولا المتوقع حتى اللحظة، ولا يرقى لمستوى الخطر الذي يتهدد حياتهم وحريتهم".

وأكد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، ضرورة اضطلاع الأمم المتحدة بدورها الإنساني في حماية العاملين المحليين فيها وبذل كل ما هو ممكن لإطلاق سراح المختطفين، وتعليق سفر منسق الشؤون الإنسانية وممثلي المنظمات الأممية والموظفين الرئيسيين إلى صنعاء.

وشدد على ضرورة بدء نقل وظائف المنظمات الإدارية والفنية الرئيسية للعاصمة عدن، لتخفيف ضغط الميليشيات على المنظمات الأممية، واتخاذ الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لحماية قواعد البيانات والمراسلات الخاصة بالمنظمات الأممية لحماية العاملين المحليين، وعدم تمكين الميليشيات من الوصول لهذه البيانات واستخدامها وتحريفها للإضرار بالموظفين والمستفيدين وتبرير اختطافهم.

وحث رئيس الحكومة على تنفيذ تقييم عاجل ومحايد للأنشطة الإنسانية والتنموية التي تنفذها المنظمات الأممية بمناطق سيطرة الميليشيات للتأكد من سلامة هذه المشاريع وتحقيقها لأهدافها، خاصة مع عدم قدرة المنظمات على تنفيذ المتابعة والتقييم بسبب وقف الحوثيين لكل الشركات والمنظمات العاملة في هذا المجال.

ولفت إلى أهمية التأكد من مدى تأثير الممارسات الحوثية على مستقبل هذه المشاريع وعدالتها وعدم تحولها لأدوات بيد الميليشيات لدعم مجهودها الحربي وزيادة نسبة التجنيد وخاصة من الأطفال واليافعين، إضافة إلى سلامة العاملين وحمايتهم وضمان تحقيق مبادئ العدالة في التوظيف، حيث تضاعفت الشكوك بفرض الميليشيات لمؤيدين لها بالعمل لدى المنظمات الدولية.

وجدد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، التزام ومسؤولية الحكومة في حماية مواطنيها وحصولهم على الدعم في شقيه الإغاثي والتنموي في كل البلاد.. لافتا إلى عبث الميليشات وتدخلاتها السافرة في عمل المنظمات واستخدامها وتجييرها للدعم المقدم في المجال الإنساني لخدمة مصالحها وتشديد قبضتها وسيطرتها على حياة اليمنيين وانتهاك حرياتهم وحقوقهم وترويعهم وتعريض حياتهم وعلى وجه الخصوص حياة العاملين للخطر.


مقالات مشابهة

  • التربية تحدد السادسة مساءً موعدًا لإعلان نتائج السادس الاعدادي
  • تصريح مهم لـ أونروا بشأن عمال الإغاثة الإنسانية
  • أونروا: القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قافلة أممية متجهة لغزة
  • وزير الخارجية يبعث رسالة احتجاج لمجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على اليمن
  • أول دولة عربية تصدر بيانا بشأن الضربة الإسرائيلية على اليمن
  • إعلان للأمم المتحدة بشأن الهجمات الإسرائيلية على اليمن
  • تعليق قوي من أحمد موسى بشأن الغارة الإسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن (فيديو)
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يعلن استئناف تمويل الأونروا
  • الحكومة البريطانية الجديدة تستأنف تمويل الأونروا
  • الحكومة تنتقد الأمم المتحدة وتطالب بتعليق سفر ممثلي بعثاتها إلى صنعاء