تقدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي في مختلف مدن ومحافظات الجمهورية خلال الايام الماضية ..

أخبار متعلقة

نائبة: تعديلات «الاستثمار» الأخيرة تعالج قصور عدم تطبيق القانون منذ صدوره

نائب يطالب الحكومة بخطوات سريعة لتنشيط السياحة «العلاجية والدينية»

نائب: تحديث نظم الإشارات والوحدات المتحركة لمترو الانفاق والسفن التجارية سيحدث نقلة نوعية في وسائل النقل

وقالت النائبة في سؤالها اليوم، الأربعاء،: «شهدت عدة مناطق في مختلف المدن والمحافظات، خلال اليومين الماضيين، انقطاعًا في إمداد الكهرباء تصل إلى 4 مرات على مدار اليوم تتجاوز مدة الانقطاع ساعتين، وفي أوقات متأخرة من الليل، مما أثار شكاوى العديد من المواطنين، خاصة في محافظات الصعيد والدلتا وبعض أجزاء من محافظات القاهرة الكبرى، يتزامن هذا الانقطاع مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة في القاهرة، واقتربت من 50 درجة في جنوب الصعيد».

وأضافت «عبدالحميد» :«تسبب انقطاع الكهرباء في توقف ضخ محطات مياه الشرب بالقاهرة الكبرى عن 6 مدن أبرزها الشروق وبدر، كما تسبب هذا الانقطاع في وانقطاع المياه في الأدوار العليا والأماكن المرتفعة أيضًا، وتعطل في الأجهزة الكهربائية والمنزلية الخاصة بالمواطنين» «.

وتابعت أن هناك تضارب وتخبط بين الجهات المعنية داخل وزارة الكهرباء، ففي حين أرجع رئيس الشركة القابضة للكهرباء الانقطاع إلى لجوء الجهات المختصة والمسئولة عن مرفق الكهرباء إلى تخفيف الأحمال عن المحطات الكبرى التي تشهد زيادة معدلات التشغيل خلال فترة الذروة، والتي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، بينما أرجع نائب رئيس الشركة القابضة انقطاع الكهرباء إلى أعمال الصيانة لبعض المحولات.

وقالت النائبة: «نجد أن المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، ينفي هذا الأمر ويؤكد إن شبكة الكهرباء قادرة على استيعاب أقصى زيادة ممكنة يصل إليها الاستهلاك، وأن الدولة تشهد مردودا إيجابيًا في قطاع الكهرباء، وأن أزمة الانقطاع انتهت بلا عودة منذ عام 2014، وأن الدولة ليس لديها نية لتخفيف الأحمال، بعد نجاح الدولة في رفع كفاءة شبكات الكهرباء، وزيادة إنتاجها بما يكفي لتغطية احتياجات الاستهلاك المحلي، إلى جانب تحقيق احتياطي من الطاقة الكهربائية يلبي كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية، دون الحاجة لقطع التيار وتخفيف الأحمال الكهربائية».

وأضافت موجهة اسئلة لوزير الكهرباء: «ما هي الأسباب الرئيسية وراء الانقطاع المتكرر والمستمر للكهرباء، وهل هو متعلق بتخفيف الأحمال، أم ناتج عن القيام بأعمال الصيانة لبعض المحولات، أم مرتبط بخطة ترشيد استهلاك الكهرباء لإعادة تصديره إلى الخارج لتوفير العملة الصعبة، وماهي خطة الوزارة تجاه هذه الأزمة للتخفيف عن المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة».

وطالبت بخروج الحكومة متمثلة في متحدثها الإعلامي لتوضيح الأسباب الحقيقية، وخاصة مع تحقيق مصر فائضًا في الطاقة الكهربائية، والتفاعل مع المواطنين في قضاياهم تعزيزًا لمبدأ المصارحة والشفافية.

مجلس النواب لجة الخطة و الموازنة سؤال برلماني وزير الكهرباء انقطاع التيارالكهربائي ارتفاع درجات الحرارة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين مجلس النواب سؤال برلماني وزير الكهرباء ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة انقطاع ا

إقرأ أيضاً:

بدء تطبيق قرار تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة ساعتين

قال مصدر بوزارة الكهرباء إن مركز التحكم القومي بالكهرباء سيبدأ اليوم تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة ساعتين كحد أقصى على المشتركين. 

جاء ذلك بعد تحسن في كميات الوقود التي يتم توريدها لمحطات الكهرباء.

وأضاف المصدر، أن الوزارة قامت بتقسيم مدة الانقطاعات من الساعة الـ3 بعد الظهر إلى الساعة الـ7 مساءً، وذلك على رأس الساعة لمدة 3 أسابيع، حتى تتوفر الكميات المطلوبة لعدم قطع التيار نهائيًا.

 خطة الحكومة لوقف تخفيف الأحمال

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن في وقت سابق عن وضع خطة مع وزيري الكهرباء والبترول لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024. 

كما كلف وزير الكهرباء بوضع خطة أخرى لمدة 4 سنوات يتم فيها تحريك أسعار شرائح الكهرباء 2024 بصورة تدريجية، مع وقف العمل بالتعريفة الحالية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء الماضي إلى أنه سيتم إنهاء أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الحالي.

 وأوضح أنه لا توجد أزمة في توريد الطاقة أو نقلها، ولكن المشكلة تكمن في تدبير الوقود.

إجراءات الحكومة لتجاوز الأزمة

تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء 2024 وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار. بالإضافة إلى التعاقد على شحنات من المازوت والتي من المفترض أن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه في ضوء جهود ترشيد الكهرباء تقرر إغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء السوبر ماركت الذي سيتم غلقه في تمام الساعة 1 صباحًا. 

سيتم تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من الأسبوع الحالي. كما سيستمر تخفيف الأحمال لمدة ثلاث ساعات في اليوم حتى الأسبوع الثاني من يوليو 2024، على أن يتم وقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث.

مقالات مشابهة

  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • عاجل.. متحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • بدء تطبيق قرار تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة ساعتين
  • مصر.. بيان "هام" حول قطع الكهرباء بداية من 1 يوليو
  • طلب إحاطة فى النواب بشأن الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي
  • إصابة 5 جنود إسرائيليين بجروح خطيرة جراء الاشتباكات في غزة خلال اليومين الماضيين
  • موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر
  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية