وقع المركز الوطني للأرصاد اليوم الثلاثاء بالرياض، مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر، بهدف التعاون في المجالات ذات الاختصاص المشترك، على هامش معرض الدفاع العالمي 2024.
ومثل المركز في توقيع الاتفاقية الدكتور أيمن بن سالم غلام، وعن الهيئة السعودية للبحر الأحمر محمد العسيري الرئيس التنفيذي المكلف.


أخبار متعلقة شاهد| صور ملوك السعودية برفقة الصقور تجذب زوار معرض الدفاع العالميرئيس "سدايا" يستعرض مع وزيرة سلوفينية جهود المملكة الرقمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من توقيع الاتفاقية - اليوم التغير المناخيتشمل المذكرة التعاون في مجالات المسح الميداني لتحديد الاحتياجات الأرصادية في النطاق الجغرافي للهيئة، والدراسات المناخية والأرصادية والتغير المناخي في النطاق الجغرافي للبحر الأحمر، وتوفير الأنظمة والأجهزة الأرصادية في النطاق الجغرافي وتوفير المواقع اللازمة لها.
كما تشمل مذكرة التفاهم بين المركز والهيئة توفير بيانات دقيقة وموثوقة للأرصاد الجوية والبحرية في النطاق الجغرافي للبحر الأحمر، عبر الربط مع أنظمة المركز إلكترونيا، وإنشاء نظام شامل يربط بين الأنظمة والأجهزة الأرصادية في مختلف الدول المحاذية للبحر الأحمر في النطاق الجغرافي، مع إمكانية أن تشمل الأنظمة محطات الرصد الجوي والبحري وأجهزة الاستشعار البعيد والأقمار الصناعية، وغيرها من الأجهزة ذات الصلة.النشاطات البحريةويعمل المركز بحسب المذكرة على توفير معلومات التنبؤات الجوية ومعلومات دقيقة للملاحة والسلامة البحرية عبر الربط الإلكتروني للاستفادة منها في النشاطات البحرية والترفيهية في البحر الأحمر.
يذكر أن المركز الوطني للأرصاد هو الجهة الوطنية المعنية بتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ للإسهام في حماية الأرواح والممتلكات ودعم التنمية مع أعمال الرصد المتعلقة بالطقس والمناخ ووضع سيناريوهات التغير المناخي محلياً وإقليمياً ودوليا،ً مستنداً في ذلك على إطار مؤسسي حديث ومرن وفق أفضل الممارسات.
احصل على Outlook لـ iOS

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة هيئة البحر الأحمر الأرصاد أخبار السعودية للبحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

إنذار من الأرصاد بشأن الطقس: أمطار وتراجع حرارة ونشاط رياح لمدة 72 ساعة

كتب- محمد عبدالناصر:


قالت منار غانم، عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البحر المتوسط يشهد حاليا حالة من الاضطراب الشديد حيث ترتفع الأمواج لـ 4 أمتار، فيما تصل سرعة الرياح لـ 60 إلى 70 كيلو مترا في الساعة.


وأضافت غانم، أن من أهم الظواهر اليوم وغدا هي فرص سقوط الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية ومحافظات الوجه البحري لكنها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.


وأشارت إلى أن الحرارة تنخفض حوالي 3 درجات حتى نهاية الأسبوع حيث تصل على القاهرة لـ 31 درجة، والسواحل الشمالية 28 درجة، والمناطق الجنوبية 33 وحتى 37 درجة.


وحذرت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من تراجع الحرارة خلال الساعات المتأخرة من الليل والأولى من الصباح الباكر، خاصة طلاب المدارس، حيث تنخفض درجات الحرارة في هذا التوقيت وأنه لا بد من ارتداء الملابس الخريفية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • أبوظبي.. الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً تدريبياً إقليمياً جديداً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية
  • الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً إقليمياً جديداً
  • إنذار من الأرصاد بشأن الطقس: أمطار وتراجع حرارة ونشاط رياح لمدة 72 ساعة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكوّن أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • طقس الاثنين.. "الأرصاد" تنبه من أتربة مثارة على الرياض
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • «الأرصاد» تحذر سكان 16 محافظة من تقلبات جوية.. اعرف حالة الطقس
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا