وقّعت المملكة، ممثلة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" اليوم, مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية باكستان الإسلامية، ممثلة بهيئة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة "سميدا" التابعة لوزارة الصناعة والإنتاج في باكستان، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين، وتحسين قدرتهما التنافسية في الأسواق العالمية.


جاء ذلك بحضور السفير الباكستاني لدى المملكة أحمد فاروق، ومحافظ منشآت سامي الحسيني، وذلك على هامش منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص.

وتسعى المذكرة إلى تبادل المعارف والخبرات التي يمتلكها الجانبان لتحسين البنية التحتية المؤسسية وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين، وتنظيم زيارات عمل متبادلة لتطوير العلاقات التجارية بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة في البلدين، إضافة إلى توفير معلومات عن الفرص التجارية ذات الصلة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم تنظيم البرامج التدريبية والتعليمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وتسهم المذكرة أيضا في تعزيز التعاون التقني والابتكاري لتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية، ودعم تبادل الأنشطة الترويجية للفرص المتاحة أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تطوير نماذج أو سياسات أو إستراتيجيات تطوير ريادة الأعمال بين البلدين.

وتسعى "منشآت" من خلال هذه الاتفاقيات للوصول إلى أعلى مستويات التعاون في مختلف القطاعات لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منشآت باكستان مذكرة تفاهم صندوق الاستثمارات العامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المنشآت الصغیرة والمتوسطة فی

إقرأ أيضاً:

«الغذاء والدواء» ترصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيو

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خلال شهر يونيو، عددًا من المخالفات على 6 منشآت صيدلية، لعدم التزامها بتوفير المستحضرات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وعدم التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغ "الهيئة" عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وأوضحت الهيئة أن مفتشيها رصدوا منشأة لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق، و 3 منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمدادات المستحضرات المسجلة، ومنشأتين لم تلتزما بوجود مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

وأشارت إلى أنها فرضت على المنشآت المخالفة العقوبات المالية المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية التي بلغت نحو (45,000) ألف ريال.

وبحسب هيئة الغذاء والدواء، يُلزِم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، كما أن على تلك المنشآت إبلاغ الهيئة في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص، ووفقًا للنظام فإن العقوبات تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز 180 يومًا أو إلغاء الترخيص.

ودعت الهيئة إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو من خلال تطبيق "طمني".

مقالات مشابهة

  • «الغذاء والدواء» ترصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيو
  • الرقابة المالية توقع مذكرة تفاهم مع «الفرنسية للتنمية» لتعزيز التمويل المستدام
  • الرقابة المالية توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتعزيز التمويل المستدام
  • رصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيو
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الخدمات اللوجستية
  • انطلاق فعاليات معسكر ريادة الأعمال لطلبة الجامعات بالداخلية
  • «منشآت» تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لدعم أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمدينة المنورة
  • “منشآت” تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لدعم أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمدينة المنورة
  • «التوطين»: 5 حالات لإلغاء تصنيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • «هيئة الابتكار» و«منشآت» تُطلقان برنامجًا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة