أعلن نادي قطر للسباق والفروسية عن اكتمال كافة الترتيبات استعدادا لانطلاق مهرجان سيف سمو الأمير الذي سيقام خلال الفترة من 15 إلى17 فبراير الجاري على مضمار الريان بالنادي.
وخلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم أكد عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة نادى قطر للسباق والفروسية، جاهزية النادي لتنظيم مهرجان سيف سمو الأمير الذي يعد أكبر وأهم حدث في النادي على مدار الموسم.


وقال إنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات المتعلقة بالمهرجان ، مبينا أن المهرجان سيكون عبارة عن كرنفال كبير للفروسية القطرية والعالمية وبالصورة اللائقة بالمكانة التي وصلت إليها سباقات الخيل القطرية.
كما تم الكشف عن الهوية الجديدة للنادي وللمهرجان، وقال المهندي إن النادي أصبح اسمه (نادي قطر للسباق والفروسية) ليتماشى مع الاسم باللغة الإنجليزية، وأوضح أن هناك هوية جديدة للمهرجان وهي مرتبطة بالدرجة الأولى بالتراث القطري من خلال "الغترة" أو"الشال" التي تعكس وترسخ موروث دولة قطر الذي نعتز به ونعيش به بشكل دائم، بالإضافة إلى الرمزية التي يهدف إليها من خلال ارتباطه ببطولة "السابق" التراثية والتي تقام مع كل حدث كبير بالنادي.
وأشار المهندي إلى أنه تم تجهيز مجسم يعبر عن الهوية الجديدة للمهرجان، وتظهر فيه لقطة رفع "الغترة" إلى أعلى تعبيرا عن الانطلاقة.
وذكر المهندي أنه تم توقيع عقود شراكة مع مجموعة من الشركاء الجدد مع النادي في الحدث المرتقب الكبير من أجل المساهمة في إنجاح المهرجان وخروجه بالصورة المأمولة واللائقة بالمكانة العالمية التي وصلت إليها سباقات الخيل القطرية.
بدوره، أكد بدر محمد الدرويش القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بنادي قطر للسباق والفروسية أن الإعلان عن الشركاء يعد خطوة هامة بالنسبة للنادي على طريق تنظيم المهرجان حرصا على الوصول إلى أفضل مستوى من النجاح والخروج بنسخة العام الحالي من أغلى مهرجان بصورة ملائمة لحجم الدعم والمساندة الذي يحظى به النادي من جانب المسؤولين.
وأوضح الدرويش أن المهرجان سيقام على مدار 3 أيام، وهناك مجموعة قوية من الأشواط على مضمار الريان كل يوم، وستقام في اليوم الأخير 6 أشواط دولية.. مبينا أنه تم الإعلان عن شروط المشاركة في هذه الأشواط نظرا لمشاركة جياد قادمة من الخارج مما سيساهم في رفع المستوى وقوة المنافسة على حصد المركز الأول لكل شوط، وهذه الأشواط بحسب ترتيب إقامتها هي: كأس أيريش ثرابرد ماركتنغ من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة، وكأس قطر الدولي من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة، وكأس دخان للسرعة من الفئة الثالثة للخيل المهجنة الأصيلة برعاية بريدرز كب، والريان مايل من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة، وجائزة سمو الأمير من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة، وسيف سمو الأمير من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة.
من جهته، تطرق عبد الله الكبيسي مدير إدارة السباقات بالنادي إلى التفاصيل الفنية للمهرجان وقال إنه ستقام مجموعة كبيرة من الأشواط في كل يوم، وسيتضمن اليوم الأخير أهم شوطين وهما شوط جائزة سمو الأمير وشوط سيف سمو الأمير، مبينا أن هناك مشاركة كبيرة في الشوطين، وأن شوط الجائزة سيشهد مشاركات من الخارج، أما شوط السيف الذهبي فسيشهد مشاركة الجواد "الغدير" ملك الشقب ريسنغ الذي يعد المرشح الأول للفوز بالسيف ومعه الجواد "عابس" ملك وذنان ريسنغ وستكون المنافسة بينهما كبيرة، حيث سيسعى الجواد "الغدير" للفوز بالسيف حتى يفوز بجائزة التاج الثلاثي التي يحصل عليها الجواد الفائز بالقمة بشكل متتال في كل من سباق قطر انترناشيونال ستكيس في غودوود بالمملكة المتحدة، وكأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة في فرنسا وسيف سمو الأمير في المهرجان الأغلى، وسبق للجواد "إبراز" الفوز بجائزة التاج الثلاثي قبل عدة سنوات.

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة

أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ38، التي ستقام في الفترة من 24 يوليو/تموز حتى 3 أغسطس/آب تحت شعار "ويستمر الوعد"، دعمها للقضية الفلسطينية.

وفي بيان صادر عن مدير المهرجان أيمن سماوي، تم التأكيد على أن المهرجان سيشهد فعاليات فلسطينية متنوعة، منها مشاركة فرقة "صول" الغنائية من قطاع غزة، التي اشتهرت بمقاومة الموت بالغناء من فوق أنقاض المنازل المدمرة في القطاع.

وأشار سماوي إلى أن جزءا من أرباح اللوحات، التي ستُباع في معرض الفن التشكيلي للفنانين العرب، سيتم تخصيصه لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة، في إشارة إلى استمرار التضامن الأردني مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي.

المهرجان سيحتضن فعاليات تحمل رسائل فنية وثقافية تدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة (رويترز)

كما أوضح سماوي أن المهرجان سيحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة، التي تحمل رسائل فنية وثقافية تدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة.

ومن بين الفنانين المشاركين في إحياء حفلات المهرجان هذا العام، سناء موسى من فلسطين، ومارسيل خليفة، وأميمة الخليل، وهبة طوجي، وهيام يونس من لبنان، وفايا يونان من سوريا، وعمر العبد اللات، وحسين السلمان، ويحيى صويص، وديانا كرزون، ونداء شرارة من الأردن، وعفاف راضي من مصر.

وتشمل الفعاليات أيضا أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من الوطن العربي، مثل الشاعر السوري أدونيس، بالإضافة إلى فعالية للفن التشكيلي والنحت، وجائزة خليل قنديل للقصة القصيرة، وملتقى آلة الناي، ومهرجان مسرحي للمونودراما.

وسيشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 40 دولة، منها 25 فرقة تقدم الفلكلور والتراث الوطني، إضافة إلى برامج مخصصة للأطفال ومسرحيات تركز على قضاياهم، فضلا عن مشاركة قطاع كبير من الشباب.

مقالات مشابهة

  • مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة
  • نتائج متقدمة للخيالة السلطانية بمضمار لاتيست الفرنسي
  • موعد حفل كاظم الساهر في مهرجان العلمين.. يقد عددا من أغانيه المميزة
  • الاستعدادات الأخيرة لحفل محمد حماقي ببورسعيد.. صور
  • إقامة الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • مشاركة فلسطينية ملهمة في فعاليات مهرجان العلمين 2024
  • مهرجان العلمين 2024| كاظم الساهر من جديد مع الجمهور المصري.. الموعد والمكان
  • الأردن.. إليكم تفاصيل فعاليات الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • مناقشة الاستعدادات النهائية لفعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني