بوابة الوفد:
2024-10-02@04:04:48 GMT

الربيع الصينى فى الإسكندرية

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

العلاقات المصرية الصينية بلغت مرحلة هائلة سواء الجانب السياسى أو الاقتصادى فضلًا عن العلاقات المتينة بين الشعبين منذ ستينيات القرن الماضى ولكنها زادت وبقوة منذ توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الصينى اتفاقية الحزام والطريق (طريق الحرير القديم) ومنذ ذلك الحين حدثت طفرة كبيرة فى مجالات التنمية والثقافة والتحالف السياسى بين البلدين، فهناك مئات الشركات الصينية تعمل فى مصر فى كل مكان فضلًا عن المشروعات العملاقة التى تشيدها الشركات الصينية فى كل محافظات مصر مما يعطينا الحق فى تحالف مصرى صينى على جميع المستويات.


ولأن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية يعلم ذلك جيدًا فهو يقابل الوفود الصينية بصفة شبه يومية ويعقد توأمات مع المقاطعات الصينية المهمة ويوافق على دخول الشركات الصينية الكبرى للعمل فى الإسكندرية بعد موافقات الجهات العليا المختصة مقتنعًا بأن الصين شريك أساسى فى التنمية وحليف سياسى قوى لمصر.
ولكل هذه الأسباب يشارك الشريف فى كل المناسبات الصينية والتى كان آخرها الاحتفال بعيد الربيع ورأس السنة الصينية بحضور السفير الصينى (لياو لى تشيانغ) والقنصل العام (يانغ يي) والقنصل (داوود).
ووثق اللواء الشريف خلال كلمته بأن الصين حليف إستراتيجى لمصر وأكبر الشركاء التجاريين وأن العلاقات بين البلدين شهدت ازدهارًا كبيرًا خلال الفترة السابقة وخاصة الإسكندرية التى أبرمت العديد من الاتفاقيات فى المجالات الاستثمارية، مما نتج عنه وجود مئات الشركات الصينية فى مناطق برج العرب والمنطقة الحرة.
وهنأ الشريف الجانب الصينى بالعيد الوطنى (عام التنين)، وكانت كلمة الشريف صغيرة ولكنها حملت كل المعانى فى طيها، ونفس المعنى أظهره السفير الصينى عندما قال إن العلاقات بين البلدين حققت طفرة تنموية تحت قيادة البلدين.
والجديد فى الحفل هو الغناء الصينى الذى قدمه شاب مصرى غنى باللغة الصينية وأطفال كورال أنشدوا أناشيد صينية.
حضر الحفل الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة إيمان شرف، مدير العلاقات العامة بالمحافظة. 
وأخيرًا يجب القول بأن (يانغ يي) قنصل عام الصين رجل نشط جدًا فى توثيق العلاقات بين الصين والإسكندرية وهو حلقة الوصل بين دولته واللواء الشريف لاستجلاب الشركات والمؤسسات الصينية للعمل بالإسكندرية وكذلك يبذل قصارى جهده كرجل دبلوماسى فى نشر الصداقة مع السكندريين على جميع الأصعدة، وأيضًا من حسن حظ الإسكندرية أن 90% من التوأمات مع المدن الصينية وتواجد الشركات بكثرة فى الثغر كانت على يد اللواء الشريف كأول محافظ يشارك فى التنمية بين البلدين بكثافة لم يسبق لها مثيل.
وقابل المحافظ خلال الشهر الماضى فقط حوالى 10 وفود صينية جاءت لتنمية الإسكندرية منها وفد الباحثين الصينيين للمشاركة فى المنتدى الصينى الأفريقى مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد لمناقشة التحديات التى تواجه مصر والقارة الأفريقية فيما يتعلق بآثار التغيرات المناخية السلبية وإرتفاع منسوب سطح البحر على ساحلنا والسواحل الأفريقية.
كل الشكر لمن يساهم فى تنمية مصر.

 

نقيب الصحفيين بالإسكندرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الصحفيين بالإسكندرية العلاقات المصرية الصينية الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الصينى الشرکات الصینیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين

الجديد برس|

قال ريستو سيفونين، رئيس مجلس إدارة حديقة حيوان “أهتاري” الفنلندية، إنه ستتمّ إعاداة اثنين من دببة الباندا إلى الصين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل أكثر من 8 سنوات من الموعد المحدد لأنّ الحديقة “لم تعد قادرة على تحمّل تكاليف تربيتهما”.

وجاء حيوانا الباندا، اللذان أطلق عليهما اسم “لومي وبيري”، إلى فنلندا في كانون الثاني/يناير 2018، بعد أشهر من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، للدولة الاسكندنافية، وتوقيع اتفاقية مشتركة لحماية الحيوانات.

ومنذ تأسيسها في 1949، أرسلت الصين الباندا إلى حدائق الحيوان الأجنبية لتعزيز العلاقات التجارية وترسيخ العلاقات الخارجية وتعزيز صورتها الدولية.

وكانت الاتفاقية مع فنلندا تقضي بإقامة دببة الباندا لمدة 15 عاماً، ولكن بدلاً من ذلك ستدخل الباندا قريباً في حجر صحي لمدة شهر قبل شحنها مرة أخرى إلى الصين، وفقاً لحديقة “أهتاري”.

وقال سيفونين إن شركة خاصة أنفقت أكثر من 8 ملايين يورو (نحو 9 ملايين دولار) في المنشأة التي تعيش فيها الباندا ودفعت تكاليف سنوية تبلغ 1.5 مليون يورو لصيانتها، بما في ذلك الرسوم التي تدفع للصين.

وكانت حديقة الحيوان تأمل أن تجتذب الباندا الزوّار، لكنها قالت العام الماضي إنّ ديوناً متزايدة تراكمت عليها بدلاً من ذلك، حيث قيّدت جائحة كورونا السفر.

وذكرت الحديقة أنّ ارتفاع التضخم زاد من التكاليف، ورفضت الحكومة في 2023 طلبات للحصول على تمويل من الدولة.

وقال سيفونين إنّ “المفاوضات لإعادة الباندا استمرت 3 سنوات، ووصلنا الآن إلى نقطة قال فيها الصينيون إنه يمكن القيام بذلك”.

ومن جهته، صرّح متحدث باسم وزارة الخارجية الفنلندية، في السياق، أنّ “إعادة الباندا كانت قراراً اتخذته حديقة الحيوان، ولم تشارك فيه الحكومة ولا ينبغي أن يؤثر على العلاقات بين البلدين”.

ومن حانبها، ذكرت السفارة الصينية في هلسنكي، في بيان لوكالة “رويترز”، أنه “رغم جهود الصين لمساعدة حديقة الحيوان، فإنّ البلدين اتفقا في النهاية بعد مشاورات وديّة على إعادة الباندا.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • محمد بن راشد: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • محمد بن راشد مهنئاً بكين بذكرى تأسيس الجمهورية: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • هواوي تتخذ خطوة للأمام مع بحث الشركات الصينية عن بدائل Nvidia
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية