عبرت العديد من المنظمات غير الحكومية، عن قلقها العميق لتصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثي كـ "منظمة إرهابية" نتيجة التداعيات التي ستلحق بالأعمال الإنسانية والإغاثية في اليمن.

 

وقالت المنظمات في بيان لها بأنه "بينما تستجيب المنظمات غير الحكومية للأزمة في اليمن، فإننا نشعر بقلق عميق إزاء العواقب الإنسانية المحتملة للتشريعات الأمريكية التي تتطلب تصنيف جماعة الحوثي التي تسيطر على أكثر من 70٪ من سكان اليمن، على أنها منظمة إرهابية أجنبية (FTO).

 

وأضاف البيان: "لقد أثار المجتمع الإنساني باستمرار ناقوس الخطر بشأن المخاطر الجسيمة التي قد تلحق بالمدنيين بسبب تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية في اليمن، بما في ذلك دعوة غير مسبوقة لإلغاء تصنيف 2021 لأسباب إنسانية.

 

وأوضح بيان المنظمات (العمل ضد الجوع، أدرا، رعاية لجنة الإنقاذ الدولية، الإغاثة الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية، المجلس النرويجي للاجئين، أوكسفام، انقذوا الأطفال)، أن من شأن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" فإنه يهدد الاستجابة الإنسانية في اليمن ويضر بالمدنيين بشدة في وقت يحتاج فيه غالبية السكان - أكثر من 18 مليون شخص، نصفهم من الأطفال - إلى مساعدات إنسانية بعد 9 سنوات من الصراع الوحشي.

 

وتشهد البلاد حاليًا بعضًا من أعلى معدلات سوء التغذية المسجلة على الإطلاق، حيث سيواجه 17.6 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2024، ولا يزال 4.5 مليون شخص نازحين، وكثير منهم نزحوا بشكل متكرر، مما أدى إلى تفكيك قدرتهم على التعامل مع الصدمات مثل انقطاع الوصول للمساعدات الحيوية والسلع الأساسية، وفقا للبيان.

 

وأشار البيان إلى أنه من المحتمل أن يساهم تصنيف الولايات المتحدة الأخير للحوثيين كمجموعة إرهابية عالمية محددة في بيئة العمليات المعقدة - خاصة بالنسبة للجهات الفاعلة في القطاعين التجاري والمالي، حيث يعتمد اليمن على الواردات في 85% من احتياجاته من الغذاء والوقود وجميع الإمدادات الطبية تقريباً.

 

وقال البيان بأن الوكالات الإنسانية تعتمد أيضًا على القطاع الخاص لدعم عملياتها، في الوقت الذي رحبت بإصدار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية تراخيص شاملة للتخفيف من الآثار الإنسانية لعقوبات التنمية المستدامة، غير أنها قالت بأنه "من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان موردو الاستيراد الرئيسيون والمؤسسات المالية سيجدون هذه التراخيص كافية لمواصلة أعمالهم في اليمن".

 

ولفت البيان إلى أن إضافة تصنيف آخر للمنظمات الإرهابية الأجنبية يمكن أن يكون مدمرا، ومن شأنه أن يجرم فعلياً بعض المعاملات الضرورية لتسهيل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، ويكاد يكون من المؤكد أن يؤدي إلى تفاقم التأثير المروع على الواردات التجارية والتحويلات المالية والخدمات المالية.

 

وحث البيان، المشرعين على إعطاء الأولوية لاحتياجات المدنيين اليمنيين والامتناع عن سن تشريعات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة وإضافة المزيد من العقبات أمام القدرة على تلبية احتياجاتهم الأساسية والحصول على المساعدة المنقذة للحياة.

 

ودعت المنظمات، للأطراف في اليمن إلى وقف التصعيد على الفور، وتسهيل العمل الإنساني والحماية، وإعطاء الأولوية لاتفاق سلام شامل ودائم وهو السبيل الوحيد لمعالجة السبب الجذري للأزمة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليمن منظمات مليشيا الحوثي الارهاب منظمة إرهابیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟

إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟

مقالات مشابهة

  • رئيس منظمة إرادة يناقش مع مسؤول ملف اليمن والشرق الأوسط لدى المفوض السامي لحقوق الإنسان عددا من الملفات الإنسانية
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • تعرف على موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • بيان دولي مشترك يطالب الحوثيين بالإفراج عن المعتقلين من عاملي المنظمات والبعثات ويؤكد وحدة وسيادة اليمن
  • المبعوث الأممي يحذر من تداعيات الهجوم الإسرائيلي على لبنان وتأثيره على اليمن
  • تعرف إلى موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • منظمات أممية: احتياجات لبنان الإنسانية وصلت مستويات غير مسبوقة
  • تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية
  • منظمة إقليمية: احتجاز الحوثيين 428 مدنياً حاولوا الاحتفال بثورة 26 سبتمبر