حلّ الدكتور مصطفى عبد السلام إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين ضيفا على معرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح وزاره الشباب والرياضة.

وألقى إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، محاضرة عبر فيها عن مدى فرحته وسروره بهذا الإقبال الكثيف على معرض القاهرة الدولي للكتاب والجموع الغفيرة من كل حدب وصوت لتشهد هذا العرس الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

مصر راعية الثقافة

وأشار في محاضرته إلى أن هذه هي مصر «راعية العلم مصر راعية الثقافة مصر راعية الحضارة مصر راعية العلماء في كل المجالات، مصر أخرجت على مستوى العصور والازمان السياسيين والاقتصاديين والعسكريين والمبدعين والمفكرين وعلماء الدين في كل عصر وفي كل مصر».

رسالة إلى الشباب

ووجه عبد السلام رسالة إلى الشباب إلى الاهتمام بالطلب العلم والاستفادة منه وبلوغ ذروة سلامه وان الدولة المصرية تهتم بالشباب وترعاهم وتدفعهم إلى الأمام وتقف بجوارهم جنبا الى جنب لتخرج منهم جيلا قويا فتى يستطيع أن يواكب العالم أجمع في تقدمه وازدهاره.

حذر عبد السلام الشباب من أن ينحرفوا أو أن يلعب أحد الناس في عقولهم وأذهانهم بأفكار متطرفة وهدامه، ولينظروا بعين البصيرة في جمال مصرنا وجمال حضارتنا وجمال أمتنا.





المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب إمام مسجد الحسين مسجد الحسين

إقرأ أيضاً:

السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت المملكة العربية السعودية ، مشاركتها الفعالة في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بصفتها ضيف شرف لدورة هذا العام؛ الذي أقيم في العاصمة الصينية بكين على مدى خمسة أيام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو.
وسجّل جناح المملكة حضوراً واسعاً من الجمهور الصيني، ليصبح العنوان الأبرز في المعرض، إذ حظي بعدد زوار كثيف للتعرف على الثقافة والفنون والتراث السعودي في تجربة ثقافية متكاملة، تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية؛ ممثلة بهيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، وهيئة الأزياء، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية، إضافة إلى وزارة الاستثمار.
وأسهم الجناح السعودي في تنمية الحوار بين الثقافات، وإبراز الجانب المعرفي والثقافي السعودي للجمهور الصيني، من خلال برنامج ثقافي تضمن 15 ندوة حوارية استحضرت الثقافة السعودية وأثرها في الثقافة الصينية، بمختلف فنونها وجمالياتها، والموروث في الرواية السعودية والصينية، وتاريخ الحضارات، والتجارة والثقافة بين البلدين، والإرث الثقافي الوطني، إلى جانب إقامة الملتقى اللغوي السعودي الصيني، كما أقيم على هامش مشاركة المملكة؛ ليلة العشاء السعودي للاحتفاء بالأطباق الوطنية، بالإضافة للعروض الحية للخط العربي والنحت والحرف اليدوية، كذلك معرض للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية المستكشفة على أرض المملكة، ومعرض مصاحب للأزياء التقليدية، ومعرض ثالث للآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى السعودية.
وحظي المعرض بمشاركة جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بجناح خاص في المعرض؛ وذلك إيماناً من المملكة بأهمية الثقافة والفنون والآداب في تعزيز التواصل الحضاري وتعميق التقارب الثقافي بين البلدين الصديقين.
كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات في صناعة الكتاب بين الناشرين السعوديين ونظرائهم الصينيين؛ منها توقيع اتفاقية تعاون ضمن مبادرة (ترجم)، لترجمة كتاب (المدينة المحرمة: التاريخ الصيني منذ القرن الخامس عشر) وكتاب (الحكايات التاريخية لسور الصين العظيم).
يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة قد دشنت جناح المملكة بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية الصين الشعبية علي العثمان، ورئيس جمعية الناشرين الصينيين وو شولين؛ حيث يعد معرض بكين الدولي للكتاب ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والمعرض الأكثر تأثيراً في الصين وقارة آسيا، انطلق في عام 1986 بتنظيم من مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات. فيما تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة بمشاركة عددٍ من الكيانات الثقافية لتمثيل المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب؛ الذي سيقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري في العاصمة الكورية.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • إمام مسجد الحسين: ابعدوا عن أصحاب الطاقة السلبية (فيديو)
  • الخميس.. مناقشة «اسمي ليلى» للكاتبة إلهام الكردوسي
  • هيئة الكتاب تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «اسمي ليلى» لـ إلهام الكردوسي
  • إمام مسجد الحسين يحذر من التشاؤم في الحياة: النبي حذرنا منه (فيديو)
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب