شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، على رفض الولايات المتحدة لأي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة والالتزام بإقامة دولة فلسطينية توفر السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. 

ووصل بلينكن إلى مصر بعد زيارته للسعودية ولقاءه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وناقش بلينكن مع السيسي، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس". 

وأعرب بلينكن عن تقديره للدور القيادي الذي تلعبه مصر في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة. 

كما ناقش الجانبان الأهداف المشتركة لتحقيق الاستقرار والازدهار الإقليميين بما في ذلك وقف هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، أن اللقاء ركز على تطورات الجهود المكثفة، الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإغاثية اللازمة لإنهاء المعاناة الإنسانية بالقطاع.

وأشار إلى أن السيسي أكد أهمية الدور المحوري الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتقديم المساعدات لسكان غزة. 

كما شدد الرئيس المصري على ضرورة تنفيذ القرارات الدولية والأممية المعنية بالأزمة، واتخاذ خطوات جادة تجاه التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، بما يضمن استقراراً مستداماً في المنطقة، بحسب البيان. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيقوم بزيارة إلى مصر، الثلاثاء، وتستغرق 3 أيام،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان منتخب اليد للكراسي المتحركة يواجه أمريكا وديًا الليلة

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارة بلينكن يشارك خلالها في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.

ونوهت إلى أن الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلاً عن زيادة الروابط بين الشعبين من خلال الثقافة والتعليم.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيلتقي بمسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي على نطاق أوسع.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن يتوجه إلى مصر للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة
  • بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس