خرج الدكتور محمد الناظر نجل استشاري الجلدية هاني الناظر، ليكشف عن معاناته مع التوحد، الذي اكتشفه متأخرًا، في منشور لاقى تفاعلا كبيرا، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ودون نجل هاني الناظر: «أكتر حاجة عانيت منها ولا زلت أعاني في حياتي، هي اني عندي طيف توحد، ورغم أن اللي عندي مش نسبة كبيرة بس مشكلتي كانت دايما في الناس اللي حوليا، زي اهلي وأصحابي.

. وحتى لما عرفت وانا كبير} إني كل ده عندي توحد وبدأت أحاول اشرح للناس عشان الناس تفهم وتحاول تعرف تتعامل معايا عشان اعرف اتعامل معاهم بشكل كويس، الناس ماحدش اهتم، ولا ادى أي اهتمام، من أول مراتي وولادي لاخواتي لأبويا وأمي لأصحابي ومعارفي، ومفيش حد اهتم وفهم وعرف يراعي في كل الناس اللي حوليا غير شخصين فقط».

وتابع الدكتور محمد الناظر: «ده للأسف كان سبب كبير إني خسرت ناس كتير جدا كانوا قريبين مني ولا زلت بخسر ناس، يا اما لأني مش فاهمهم يا اما لأنهم مش فاهميني، يا اما لأني مش بعرف اتعامل معاهم أو لأنهم مش بيعرفوا يتعاملوا معايا».

واستطرد نجل طبيب الجلدية: «أنا كل شوية بتحسن وبعرف اتعامل مع الناس أحسن، وده اللي بيخلي الناس اياهم يقولو ماهو كويس اهو وماعندهوش حاجة بس أكيد مكانة الناس اللي حبتني وبذلت مجهود عشان تفهمني وتقدر طريقة تفكيري ونظرتي للدنيا وتعاملني صح، مش زي الناس التانية.. ورغم اني ماعتقدش اني هييجي يوم عليا واكون انسان (عادي) بس اتمنى ييجي اليوم اللي اقدر فيه اتعامل مع الناس من غير مشاكل غير مقصودة، أو الأجمل إني أقدر ابطل اتعامل مع الناس كلها الا الناس اللي بتفهمني بس». 

حكاية نجل هاني الناظر مع التوحد

يعود الأمر من قبل عامين، بعدما خرج محمد الناظر، يكشف عن معرفته بالإصابة بالتوحد، في مقطع فيديو، أكد من خلاله أنه اكتشف الأمر وهو في عمره الـ 37، قائلًا: «اكتشفته بعد 37 سنة، كان التوحد خفيف وده خلى الأهل ميحسوش إن في مشكلة، واعتقدوا اني متأخر في الكلام أو مكسوف على طول».

وعما كان يقوم به، خلال هذه الفترة، أوضح محمد الناظر، إنه كان له طقوس بعينها في التعامل: «كنت باكل أكل معين وبروح لأماكن من غير زحمة او دوشة، كنت في أي تجمع ساكت وقاعد جنب والدتي أو اخواتي ومش بتكلم مع حد، مش بلعب مش بصاحب مش بخرج» 

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

وفقًا لموقع webmd الطبي، فإن اضطراب طيف التوحد، هو حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على المصاب حول كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل، ما يتسبب في حدوث بعض المشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي.

ويتضمن اضطراب طيف التوحد عدة حالات مثل متلازمة أسبرجر، واضطراب التحطم الطفولي.

عادة ما يبدأ اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة ويتسبب في بعض المشكلات على مستوى الأداء الاجتماعي، ولا يوجد علاج لاضطراب طيف التوحد، ولكن العلاج المكثف المبكر قد يؤدي إلى إحداث فارق. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجل هاني الناظر هاني الناظر محمد الناظر اضطراب طیف التوحد محمد الناظر هانی الناظر الناس اللی اتعامل مع

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأهلي يعلن رسميًا تجديد عقد محمد هاني لمدة 3 سنوات

جدد النادي الأهلي تعاقده مع لاعب الفريق الأول لكرة القدم محمد هاني لمدة 3 مواسم قادمة.

وأنهى اللاعب كافة الإجراءات الإدارية والمالية الخاصة بالعقد الجديد، مؤكدا على سعادته لإستكمال مشواره مع ناديه، للإستمرار في العطاء وبذل الجهد لتحقيق المزيد من الانتصارات والبطولات وإسعاد جماهير الأهلي.

الأهلي يعلن رسميًا تجديد عقد محمد هاني

وكشف الحساب الرسمي للنادي الأهلي عن تمديد عقد اللاعب البالغ 28 عاما، حيث أن كان تعاقده ينتهي بنهاية الموسم الجاري، وبذلك سينتهي تعاقده في صيف 2027.

الأهلي يشكر أنتوني موديست ويتمنى له التوفيق فيما هو قادم تفاصيل مران الأهلي اليوم استعدادا لمواجهة طلائع الجيش بدوري نايل

وخاض محمد هاني مع النادي الأهلي35 مباراة الموسم الجاري، سجل هدفا وصنع 3، وإجمالا بقميص الأهلي شارك  في 322 مباراة سجل خلالها 5 أهداف وصنع 23.

مقالات مشابهة

  • ديانا حداد تعبر عن أجواء السهر بـ "الناس الحلوة"
  • تفاصيل تجديد عقد محمد هاني مع الأهلي.. مبلغ مالي كبير
  • بعد محمد هاني.. كواليس اتفاق الأهلي مع الثنائي
  • الأهلي يعلن تجديد عقد محمد هاني 3 مواسم مقبلة
  • عاجل.. الأهلي يعلن رسميًا تجديد عقد محمد هاني لمدة 3 سنوات
  • عاجل.. الأهلي يعلن تجديد عقد محمد هاني
  • رسمياً.. الأهلي يعلن تجديد عقد محمد هاني
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراة في جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراه فى جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • غداً.. مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد