كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن نية وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، خلال زيارته المقبلة للمنطقة، في العمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بهدف تحقيق هدنة تمنع إسرائيل من شن هجمات في رفح وتفادي وقوع كارثة إنسانية. 

‏مسؤولون أمريكيون: بلينكن يأمل في الحصول على تحديث بشأن رد حماس على اقتراح الهدنة حكومة إسرائيل تناقش تفاصيل صفقة الهدنة.

. ونتنياهو: 3 مقابل 1 مفاجآت بشأن هدنة جديدة في غزة

وأكد سمير فرج، في مداخلته مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن الولايات المتحدة تسعى أيضًا لإبرام اتفاق لتبادل الأسرى.

وأشار فرج إلى أن الولايات المتحدة تضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقبول الهدنة والتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى، موضحًا وجود خلافات بين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس في الأسابيع الأخيرة.

وأعرب فرج عن أمله في استمرارية الهدنة في غزة لمدة 45 يومًا بعد شهر رمضان، نظرًا للأوضاع الصعبة في القطاع، وأضاف أن القضية الفلسطينية هي قضية فرص ضائعة، مشيرًا إلى استعداد الولايات المتحدة للاعتراف بدولة فلسطينية، لكن السلطة الفلسطينية رفضت هذه الخطوة لرغبتها في الاعتراف الكامل، مؤكدًا أن إيران تسيطر على مصادر الممرات البحرية في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة دولة فلسطينية وزير الخارجية الأمريكي القضية الفلسطينية قطاع غزة عزة مصطفى السلطة الفلسطينية وقف اطلاق النار صالة التحرير الإعلامية عزة مصطفى قناة صدى البلد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء

أكدت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اعتقال 20 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية بينهم أطفال وأسرى سابقون، وذلك جراء حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة.

وتابعت هيئة شؤون الأسرى، أن ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية منذ بدء العملية العسكرية التي بدأتها حركة حماس «عملية طوفان الأقصى» يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023 لأكثر من 9400 معتقل.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

وبعد أسابيع من تحقيق الهدنة الأول، كشفت حركة حماس، عن تفاصيل الهدنة الثانية والإطار العام للاتفاق الشامل مع العدو الإسرائيلي، لوقف الحرب على قطاع غزة، وحيث تم ذلك بوساطة الجهود المصرية والقطرية.

وأفادت حماس، بأن هذه الهدنة ستنفذ على 3 مراحل وكل مرحلة ستكون على مدار 45 يوم، وكانت أبرز وأهم شروط هذه الهدنة بين طرفي الصراع داخل الأراضي المحتلة هي: «وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، وإيصال المساعدات، وتبادل الأسرى، واسترجاع الجثامين الموجودة في أيدي الاحتلال».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 264ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًهيئة شؤون الأسرى: اعتقال 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية بينهم أطفال

إسرائيل تقرر زيادة عدد المستوطنات بالضفة الغربية بعد اعتراف بلدان بدولة فلسطين

الاحتلال يقتحم جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية برفقة جرافات عسكرية

مقالات مشابهة

  • موسى أبو مرزوق: أمريكا لا تريد توسيع الصراع
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللون يجيبون
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • وصفة لاستمرار الصراع.. خارجية أمريكا ترد على تصريحات نتنياهو بشأن المرحلة المكثفة للحرب
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: الأميركيون ربما لا يتنازلون بشأن شحنة القذائف بسبب فيديو نتنياهو
  • روسيا تتوعد أمريكا برد عسكري قوي..فيديو للحظة هجوم شبه جزيرة القرم