قالت الناقدة الكبيرة “ماجدة موريس” أن السينما والدراما لهما دوراً فعال في تناول ظاهرة ختان الإناث والتوعية بها وأضافت موريس في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز : أري أن أغلب المسلسلات الصعيدية قدمت مشكلة ختان الإناث بشكل جيد وأهمهم مسلسل " امرأة من الصعيد الجواني " للعظيمة الراحلة الفنانة معالي زايد.

وأوضحت: حيث جسدت الفنانة الراحلة معالي فيه دور امرأة قوية قامت بتربية بناتها بعد ما تركها زوجها وحاولت طوال أحداث العمل أن تحميهم من معتقدات الصعيد والموروثات الشعبية المتوارثة عبر السنين

 وتابعت : ختان الإناث يُعد من أهم القضايا الهامة والخطيرة ومنتشرة بكثرة في الصعيد والريف و تم تقديمها من خلال أعمال مختلفة وبالتحديد في  الأعمال الصعيدية التي تتوافر بها كافة العناصر لتقديم الظاهرة

 لافتة أن مسلسل حضرة العمدة للنجمة روبي التي قدمته في رمضان الماضي قام بتسليط الضوء علي الظاهرة ومواجهتها بشكل جيد ومحاربة الفكر نحو المعتقدات الخاطئة عن الختان وأشارت هذا لا يعني أن نكتفي بذلك فمن الضروري تقديم الكثير من الأعمال الهامة التي تتناول القضايا المجتمعية خلال الفترة القادمة لتذكير المجتمع بعدم تكرار الظاهرة  كي لا ينسي أحد .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ماجدة موريس البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»

اجتماع اللجنة الطارئ غدًا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم منها بشأن إجراء بعض السودانيين عمليات ختان الإناث المُجرّمة قانونًا في مصر.اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات ختان الإناث

التغيير:(وكالات)

صرحت النائبة ميرفت عبد العظيم، بأن لجنة الصحة في مجلس النواب، ستعقد اجتماعًا طارئا غدًا الثلاثاء، وذلك بعد إجراء أحد السودانيين عمليات ختان الإناث.

وأوضحت عضو مجلس النواب، نقلاً عن القاهرة 24 أن اجتماع اللجنة الطارئ غدًا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم منها بشأن إجراء بعض السودانيين عمليات ختان الإناث المُجرّمة قانونًا في مصر.

وأضافت : كذلك طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن إجراء أحد الوافدين السودانيين عمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل.

وأوضحت لـ القاهرة 24، إن أعضاء اللجنة لاحظوا بالفعل إجراء عمليات لختان الإناث من بعض الوافدين السودانيين مقابل مبلغ مالي يصل لـ 3 الآلاف جنيه، مؤكدًا أن الاجتماع سيكون بوجود مسؤولي من وزارة الصحة والسكان.

وأضاف أن النواب مقدمو طلبات الإحاطة سيطالبون بإجراء امتحان لـ الأطباء السودانين حاملي رخصة الطب في المجلس الصحي المصري لأخذ مزاولة مهنة مؤقتة، بالإضافة إلى ترحيل المخالفين للقانون المصري ليكونوا عبرة لغيرهم

وفي ذات السياق، سلط المجلس القومي للمرأة الضوء على مخاطر وعقوبة جريمة ختان الإناث، مؤكدا أن ختان الإناث ليس له أي فوائد طبية، ومن الممكن أن يتسبب في الإصابة بنزيف شديد، وقد يصل إلى الوفاة.

كما أشار المجلس في منشور له عبر صفحته الرسمية فيس بوك، أن الفتاة تتعرض لجريمة على يد أطباء، لافتا إلى أن عقوبة الختان توصل لـ 15 سنة سجن مشدد، و20 سنة في حالة تعرض الفتاة للوفا، بجانب إغلاق المنشأة الطبية ومنع مزاولة المهنة.

وكان القاهرة 24 نشر في وقت سابق خبر دعوة أحد الأطباء السودانيين الذي يدعى الصادق إسماعيل مجذوب، لختان الإناث في المنزل، واستياء المصريين من المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

الوسومختان الإناث لجنة الصحة مجلس النواب المصري

مقالات مشابهة

  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 26 يونيو 2024
  • طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته
  • طبيب أجنبي يدعو لختان الإناث فى مصر.. والطفولة والأمومة تبلغ الجهات المختصة
  • تحرك عاجل بشأن طبيب أجنبي في فيصل يدعو لختان الإناث
  • «الطفولة والأمومة» يبلغ الجهات المختصة عن دعوة طبيب «أجنبي» لختان الإناث
  • صحة النواب تهاجم إعلانات الختان على السوشيال ميديا ومطالبات بتفعيل القانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • صحة النواب تناقش قيام الوافدين السودانيين بعمليات ختان للإناث