جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@19:22:59 GMT

عُمان والكويت.. عهدٌ يتجدد

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

عُمان والكويت.. عهدٌ يتجدد

 

د. غانم السليماني **

g.alsulaimani@alraimedia.com

 

 

 

تضيف مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، لبنة جديدة وراسخة في العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، سلطنة عمان ودولة الكويت، التي تقف على جبل شامخ من المحبة والتواصل المتجذر، بين القيادتين الحكيمتين والشعبين الشقيقين.

 صفحات التعاون الأصيلة بين البلدين ستشع نورا من منارة مشروع مصفاة الدقم الذي يعتبر من أضخم المشاريع النفطية على مستوى والعالم ويجسد العلاقة المتميزة المبنية على وحدة الهدف والمصير المشترك.

ستكون شركة مصفاة الدقم منجزا تاريخيا ومنارة للتعاون الخليجي. ويعد المشروع أكبر استثمار خليجي بين شركة النفط العمانية وشركة النفط الكويتية العالمية، إذ يستغل الموقع المتميز لميناء الدقم الواقع على المحيط الهندي وخارج مضيق هرمز  ومواجه لبحر العرب، ليُساهم في التدقف السريع للسوق العالمي بين قارتي آسيا وأفريقيا.

وهو مشروع استراتيجي حيوي وسيكون جاذبًا للشركات العالمية إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وسيغير في وجه المنطقة ويفتح باب فرص العمل لأبناء الشعبين ويستقطب فرص الاستثمارات العالمي ويضاعف حجم التبادل الاقتصادي والتجاري والسياحي والإسهام بتحقيق تطلعات الجميع من تقدم وازدهار للبلدين والشعبين الشقيقين.

ويتوج حضور القائدين الحكيمين صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والسلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، افتتاح مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ليؤكدان على العلاقة التاريخية الشراكة والتعاون الاقتصادي الكبير  والمصير المشترك.

ومن حسن الطالع أن تتعزز الشراكة العمانية - الكويتية، مع بداية العهد الميمون لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح (أمير الإصلاح) الذي أكد في خطاب القسم "المحافظة على التزامات بلاده الخليجية والإقليمية والدولية".

وشدد على "استمرار نهج ودور دولة الكويت الريادي مع الدول الصديقة والشقيقة في مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

ويدفع سمو الشيخ مشعل الأحمد لاستمرار العلاقة المتميزة والبناءة مع السلطنة التي سار عليها  أمراء الكويت وأبرزهم سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، الذي كان وراء إنشاء مصفاة الدقم.

     وستساهم مصفاة الدقم في تجديد العهد في توطيد العلاقات وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين  لضمان الأمن والأمان والاستقرار في المنطقة وتحقيق الحياة الكريمة للشعوب الخليجية.

 وتعكس التعاون البناء بين مجموعة الطاقة العالمية المتكاملة (أو كيو) وشركة البترول الكويتية العالمية (كيو 8) لتعزيز خطوط النقل البحري الرئيسية على البحر المفتوح بطاقة تكريرية 230 ألف برميل يوميا من النفط الكويتي الخام.

 

كما ستساهم المصفاة الجديدة في تلبية الاحتياجات الإقليمية والعالمية من منتجات الطاقة المختلفة وهي الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال وتحقيق الاستغلال الأمثل للموقع الجغرافي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتعزز الشراكة الاسثنائية بين البلدين نحو جيل واعد. 

 

الزيارة المباركة لسمو الشيخ مشعل هي امتداد للروابط التاريخية العريقة وتأسيس واعد لما يملكه الشعبان  من إرث تاريخي عميق ويفتح آفاقاً جديدة من الفرص المتاحة، للتعاون المشترك في جميع المجالات لتعزيز التعاون بين دول المنطقة لتحقيق التكامل المؤمل.

** إعلامي كويتي

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المنشاوي يستقبل رئيس جامعة المنصورة لبحث سبل التعاون المشترك   

 

 

 

استقبل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الأربعاء الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة لبحث سُبل تعزيز أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي المشترك بين الجامعتين 

 

وجاء ذلك بحضور الدكتور الدكتور دويب صابر عميد كلية الحقوق بجامعة أسيوط والدكتور رجب الكحلاوي وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة أسيوط والدكتور ثروت عبد العال أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بجامعة أسيوط والعميد الأسبق لكلية الحقوق بجامعتي جنوب الوادي وأسوان

  وشهد اللقاء حوارًا حول العلاقات التعليمية والثقافية، وناقش الطرفان أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي، خاصة أن الجامعتين تتمتعا بمكانة دولية مرموقة وتظهرا فى مكانة متقدمة فى التصنيفات الدولية

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي على حرص إدارة الجامعة على مد جسور التعاون مع مختلف الجامعات، والمؤسسات التعليمية والبحثية محليًا ودوليًا، واستحداث برامج، وتخصصات جديدة تواكب سوق العمل الحالي والمستقبلي؛ محليًا، وإقليميًا، وعالميًًا، وهو ما يتوافق مع إستراتيجيتها في الانفتاح علي كبرى الجامعات والثقافات العالمية؛ للإفاده من التجارب، والخبرات المشتركة، مما ينعكس على تحسين مخرجات التعليم والبحث العلمي

 وكماأكد الدكتور المنشاوى على إن الوضع الحالي لجامعة أسيوط تشهد تطورات كبيرة في كافة القطاعات، لافتًا أن الجامعة من الجامعات العريقة التى تهدف إلى تقديم تعليم عالٍ يدعم الابتكار، ويخلق جيل قادر علي الريادة إقليميًا وعالميًا، وتؤمن بأهمية التعاون العلمي والأكاديمي والخدمي والبحثي، مشيدًا بالسمعة المتميزة، والمكانة العلمية المرموقة التي تحظى بها جامعة المنصورة، من الناحية العلمية، والطبية، ودورها المتميز في منظومة التعليم الجامعي.

وأعرب الدكتور يوسف شريف خاطر عن سعادته بالتواجد داخل جامعة أسيوط، أحدى الصروح التعليمية الرائدة، مشيدًا بما تتمتع به من كوادر، وأساتذة متميزين فى مختلف التخصصات، مؤكدًا على ترحيب جامعة المنصورة؛ بتعزيز أواصر التعاون القائم مع جامعة أسيوط، وفتح آفاق جديدة فى مختلف التخصصات

وأهدى الدكتور أحمد المنشاوي درع الجامعة إلى الدكتور شريف خاطر؛ لجهوده المتميزة وحرصه الدائم على تعزيز التعاون القائم بين الجامعتين، متمنياّ له دوام التوفيق والسداد

والجدير بالذكر، أن الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة يشارك في مناقشة رسالتي دكتوراه  بكلية الحقوق، الأولى مقدمة من الباحثة أسماء سعد أبو المكارم المدرس المساعد بقسم القانون العام بعنوان سلطة الإدارة في مفاوضات عقود المشاركة وأخرى بعنوان الاتجاهات الحديثة لاختصاص القضاء الدستوري بالتفسير دراسة تحليلية مقارنة والمقدمة من الباحث عبد الفتاح سعيد صادق المدرس المساعد بقسم القانون العام

مقالات مشابهة

  • شادي زلطة: زيارة بلينكن لمصر تعزز التعاون المشترك بين الجانبين
  • العتيبة: زيارة محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة تشكل مرحلة مهمة في علاقات البلدين
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • المنشاوي يستقبل رئيس جامعة المنصورة لبحث سبل التعاون المشترك   
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي المشترك بين البلدين
  • "المشاط" تعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية والتجارة المجري لمناقشة تعزيز الاستثمار المشترك بين البلدين
  • رئيس كوريا الجنوبية يزور التشيك غدا لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين