تحيي منظمة الأمم المتحدة اليوم 6 فبراير من كل عام اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقًا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وترصد المنظمة معاناة إحدى الناجيات من تشويه أعضائها التناسلية من مجتمع أغالاجو في نيجيريا وهي مزارعة متفانية ومناصرة تتحدث في العلن عن ما مرت به في مجتمعها من أجل التوعية ولفهم المخاطر والعواقب، وتهدف المنظمة لإنهاء ممارسات تشويه اعضاء النساء التناسلية بحلول عام 2030، وتشمل تلك الممارسات جميع الإجراءات التي تنطوي على تغيير الأعضاء التناسلية الأنثوية، أو جرحها لأسباب غير طبية.

ووصف المنظمة تلك الممارسات المعترف بها دوليا بأنها انتهاك لحقوق الإنسان، وصحة الفتيات وسلامتهم، وأن النساء اللاتي تتعرض لتشويه أعضائها التناسلية تواجه مضاعفات قصيرة المدى منها الألم الشديد والنزيف والصدمة وصعوبة التبول والالتهابات بجانب عواقب طويلة المدى على الصحة الإنجابية والجنسية والعقلية، وتتركز ممارسات تشويه الأعضاء على وصف المنظمة في 30 دولة بقارة أفريقيا والشرق الأوسط وبعض بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية وبين بعض السكان المهاجرين في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية ونيوزيلندا وأستراليا.

وتلك الممارسات انخفضت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية على مستوى العالم بعد أن خضعت أكثر من 200 مليون فتاة وامرأة لتلك الممارسات وتعرضن لتشوه أعضائهن، ومتوقع أن تتعرض 4.4 مليون فتاة لخطر هذه الممارسات هذا العام بما يعادل أكثر من 12 ألف حالة في اليوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث اليوم الدولي ختان الاناث

إقرأ أيضاً:

طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع الإعلان عن عمليات الختان، في أعقاب نشر طبيب أجنبي لإعلان عن إجراء عمليات "ختان" في فيصل بالجيزة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

وروجت صفحة تحمل اسم "الدكتور الصادق إسماعيل" بإجراء عمليات ختان للإناث في منشور، قبل أن يجري حذفه لاحقا بعد تواصل إحدى السيدات على رقم "الواتسآب" الذي أرفقه بمنشوره، والتي أكدت ترحيبه بإجراء عملية ختان لابنتها.

وأوضح أنه جرى بالتواصل مع صاحب الإعلان وتبين أنه "لا يوجد سجل بالاسم أو مكان ممارسة، ومع ذلك تواصلنا ورد علينا"، لافتا إلى توجيه خطاب للنائب العام للتحقيق والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن وزير الصحة وجه بمتابعة تلك المسألة بعد واقعة ختان الإناث من جانب أحد الوافدين، خاصة وأن القانون يحدد ضوابط لممارسة مهنة الطب، مشيرا إلى أن الطبيب المتهم ليس مقيدا في الجهات الرسمية وعقوبته تصل إلى الحبس سنتين، كما يعاقب قانون العقوبات بالسجن 5 سنوات لمن أجرى عمليات ختان الإناث.

وأكد أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة أن اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة الصحة بشأن إعلانات إجراء الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد على ضرورة متابعة تطبيق القانون على المصريين والوافدين الأجانب.

كما أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، إبلاغ الجهات المختصة في واقعة رصدها خط نجدة الطفل 16000، لطبيب "أجنبي" من إحدى دول الجوار، يدعو لإجراء "جريمة ختان الإناث" في المنزل، مروجًا ذلك على صفحته الشخصية.

وقالت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، إنه فور رصد الواقعة على فيسبوك، تم إبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأشارت إلى إبلاغ النيابة العامة، ومحافظ الجيزة كون الواقعة بمنطقة فيصل، كما تم إبلاغ وزارة الصحة ممثلة في الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بهدف سرعة التدخل واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط هذا الطبيب ووقف جريمة لختان الإناث سواء للأطفال المصريين، أو أطفال "ضيوف مصر".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحيي يوم المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة
  • منظمة أممية تطالب المجتمع الدولي بممارسة الضغوط على الحوثيين لوقف الممارسات القمعية ضد المجتمع المدني
  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي لمكافحة استعمال المخدرات والاتجار بها
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
  • واشنطن تدعو نظام الأسد لعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية لمخيم الركبان
  • هيومن رايتس تطالب بنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان
  • طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته
  • الأمم المتحدة: 10 آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبى عاجل من غزة
  • صحة النواب تناقش قيام الوافدين السودانيين بعمليات ختان للإناث