قالت الدكتورة منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، إن اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، يأتي في ظل جهود غير مسبوقة تشهدها الدولة المصرية جراء مكافحة هذه الظاهرة الإجرامية في حق الإناث، من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة لمكافحة هذه الجريمة المرفوضة قانونيا ودينيا وإنسانيا، والتصدي بحزم لكافة الممارسين لهذه الجريمة التي تتنافى مع كافة الأعراف المصرية، والأديان السماوية التي كرمت المرأة وأحسنت صورتها وحفظت لها شكلها وجمالها.

وأكدت العبسي، في بيان لها، أن ظاهرة الختان، باتت تشكل خطورة على تقدم المجتمعات، لا سيما في مجتمعات دول العالم النامي، الذي ما زال يحصد موروثات الأجداد الثقافية الخاطئة التي تحمل أفكار وتقاليد خاطئة عرضت العديد من الفتيات للموت والدمار، والتي يجب أن يتم النظر إلى تغيير هذه الموروثات الثقافية والمجتمعية نحو مستقبل أفضل يكرس المرأة ويضعها في مكانتها ودورها الصحيح

.

ولفتت أن الدولة المصرية بذلت العديد من المجهودات لمكافحة هذه الظاهرة وملاحقة مرتكبي هذه الجريمة، وذلك من خلال سن تشريعيات متتالية لتشديد العقوبة على المرتكبين، وتعديلها بصفة مستمرة بتغليظ العقوبة، أخرها تعديل قانون العقوبات والذي ينص على معاقبة بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات لكل من أجرى ختانا لأنثى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

وأضافت رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر: هذا بجانب حملات طرق الأبواب المستمرة من قبل منظمات المجتمع المدني، والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، في كافة ربوع المحافظات لا سيما النجوع والقرى الريفية والصعيد، للتوعية بخطورة إجراء مثل هذه العمليات للفتيات.

وطالبت الدكتورة منال العبسي من كافة المعنيين بمكافحة القضية، بضرورة استكمال حملات التوعية بما في ذلك المؤسسات الدينية في مصر، والتأكيد على حرمانية القيام بجريمة ختان الإناث وتشويه صورة المرأة وتعريض الفتيات لخطر العاهات المستديمة أو شبح الموت.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولة المصرية نساء مصر جهود مضنية

إقرأ أيضاً:

هل تخفي وزارة العدل عدد المتهمين بإهانة أردوغان؟

أنقرة (زمان التركية) – اتهم البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، دنيز دمير، وزارة العدل التركية بإخفاء البيانات المتعلقة بجريمة إهانة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

وذكر نائب حزب الشعب الجمهوري في أنقرة، دنيز دمير، أنه طلب إحصاءات المحاكمات المتعلقة بجريمة إهانة الرئيس في عام 2023، وردت وزارة العدل بأنه “لا توجد معلومات بالتفاصيل المطلوبة.

قال دمير “من واجبات وزارة العدل الاحتفاظ بالإحصائيات الخاصة بالسجلات القضائية، ومع ذلك، رد وزير العدل بأنه لا توجد معلومات مفصلة عن جريمة إهانة الرئيس، تندرج الجريمة بموجب المادة 299 من قانون العقوبات التركي ضمن نطاق الجرائم ضد معالم سيادة الدولة وكرامة أجهزتها. وتشكل جريمة إهانة رئيس الجمهورية غالبية القضايا التي تتم مقاضاتها تحت هذا العنوان. ومع ذلك، تخفي الوزارة هذه البيانات بدلاً من الكشف عن إحصائيات كل جريمة على حدة”.

وأضاف دمير: “في عام 1748، قال القاضي الفرنسي شارل لوي دي سيكوندا المعروف باسم مونتسكيو في كتابه (في روح القوانين): كلما اقتربت السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية من بعضها البعض، كلما انهارت الدولة، إن إخفاء هذه البيانات يذكرنا بكلمات مونتسكيو، ما يجري هو محاولة لتأسيس إمبراطورية الخوف من خلال السلطة القضائية، وبذلك إخفاء البيانات عن الجمهور، إن إخفاق الوزارة في فصل البيانات له مغزى كبير”.

Tags: أنقرةإهانة الرئيستركياوزارة العدل

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدّرات
  • هل تخفي وزارة العدل عدد المتهمين بإهانة أردوغان؟
  • العبسي قي لقاء شبيبة بعلبك: انتم مستقبل الكنيسة
  • اليوم العالمي لمكافحة العواصف الغبارية.. مبادرة الـ5 ملايين شجرة تسد 0.03% من حاجة العراق
  • في اليوم العالمي للسكان| مصر تحتل المركز الـ14 عالميا.. واستثمار 11.5 مليار جنيه في تنظيم الأسرة يجنب الدولة 2.3 مليون حالة حمل غير مقصود
  • في اليوم الخامس للموجة 23.. إزالة 17 حالة تعدٍ على الأراضي بالشرقية
  • “أبوزريبة” يبحث خطة إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • "الأرصاد" يعقد اليوم ندوة افتراضية بمناسبة اليوم "العالمي لمكافحة العواصف الغبارية"
  • مشيرة خطاب: المرأة المصرية لها دور فعال في ثورة 30 يونيو
  • مشيرة خطاب: الإخوان رفعوا عليّ قضية بسبب تجريمي لختان الإناث وقالوا أجندة غربية