◄ تقديم خدمات استشارية وتمويلية لمشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

◄ تخصيص برامج تمويلية لتنمية مشاريع المرأة العمانية

◄ تقديم أكثر من 20 ألف قرض للمشاريع متناهية الصغر

◄ تمويل مشروعات كبرى في المنطقة الاقتصادية بالدقم

الرؤية- ريم الحامدية

 

قال حمد بن سالم الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك، إن المرسوم السلطاني رقم 84/ 2023 بإعادة تنظيم بنك التنمية أحدث نقلة نوعية في عمل البنك من حيث السقف التمويلي وكذلك أهداف البنك وغاياته، حيث نص المرسوم السلطاني على رفع رأس مال البنك إلى 500 مليون ريال عماني، وكذلك رفع السقف التمويلي للقرض الواحد إلى 5 ملايين ريال عماني قابلة للزيادة إلى 7.

5 مليون ريال عماني للمشاريع النوعية ذات القيمة المضافة العالية، بالإضافة إلى تقديم قروض مدعومة بالكامل لصغار المستثمرين، والتي تصل حالياً إلى 15 ألف ريال عماني قابلة للزيادة وبدون فائدة للمتفرغين لأعمالهم الخاصة.

وأضاف- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أن البنك قدم خلال العشر سنوات الأخيرة قروضا متنوعة للمشاريع الاستثمارية ذات القيمة المضافة في محافظة الدقم بقيمة إجمالية تزيد عن 10 ملايين ريال عماني، وكانت الثروة السمكية والصناعات التحويلية والخدمات المهنية والعامة والخدمات السياحية والتعدين في مقدمة القطاعات المستفيدة من خدمات ومنتجات بنك التنمية، ويسعى البنك إلى مضاعفة محفظته الإقراضية في المنطقة لاسيما مع رفع السقف الإقراضي للبنك ليستوعب المشاريع النوعية المتوسطة والكبيرة التي تحتاجها المنطقة لتقوم بدورها الريادي المطلوب منها، لاسيما في المجالات اللوجستية والخدمات النفطية والصناعات التحويلية.

وأشار الحارثي إلى أن البنك يقدم العديد من الخدمات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومنها المنتجات التمويلية المتنوعة والتي تلبي احتياجات المشاريع بمختلف أحاجامها والقطاعات الاقتصادية المنضوية تحتها، كما يقدم البنك من خلال الخبرات المتراكمة لدى العاملين به الخدمات الاستشارية لأصحاب المشاريع، إلى جانب الشراكة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز فرص الأعمال وتمكين وتأهيل هذه المؤسسات للحصول عليها.

وبيّن أن البنك ومن خلال الكوادر الوظيفية العاملة به والمتوزعة على 18 فرعا إضافة إلى دوائر الأعمال والمساندة، يقوم بمتابعة المشاريع الممولة من قبله وتقديم البرامج الاستشارية والتدريبة والتسويقية اللازمة لإنجاح هذه المشاريع .

وحول البرامج المخصصة لتمويل المرأة، أوضح الحارثي: "بنك التنمية يقدم عدة منتجات تمويلية مخصصة للمرأة العمانية منها منتج ريفي بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والذي يشمل برنامج تدريبي تقدمه الوزارة وتمويل بدون عائد يقدمه بنك التنمية، إلى جانب تمويل المشاريع المنزلية، لاسيما في مجال صناعة العطريات والمخبوزات والسعفيات والملابس وغيرها من الصناعات التمويلية، كما يمكن للمرأة الاستفادة من جميع المنتجات التمويلية الأخرى التي يقدمها بنك التنمية".

وتابع القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك التنمية قائلا: "البنك يساهم في تمويل المشروعات منتهية الصغر، حيث قدم بنك التنمية أكثر 20 ألف قرض للمشاريع متناهية الصغر وهي تشكل أكثر من 80% من إجمالي القروض الممنوحة من حيث العدد، كما يقدم البنك قروضا تصل إلى 15 الف ريال عماني بدون عائد للمتفرغين لمشاريعهم الخاصة ويمكن أن يصل السقف إلى 22.5 ألف ريال للمشاريع متناهية الصغر النوعية.

وأشار الحارثي إلى أن البنك قام بتمويل العديد من المشروعات في منطقة الدقم الاقتصادية والتي تصل قيمتها الاستثمارية إلى عدة ملايين، وأصبحت تشكل إضافة استثمارية للمنطقة، وذلك في مجالات الصناعات التحويلية لاسيما الصناعات السمكية، إضافة إلى القطاعات اللوجستية والسياحية والترفيهية والخدمات والأنشطة الرياضية، والتي بلاشك ساهمت في زيادة النشاط الاقتصادي في المنطقة، كما يعمل البنك خلال الخطة التشغيلية قصيرة المدى 2023-2025 على مضاعفة نشاطه الإقراضي في المنطقة ليتواكب مع احتياجات الفرص المتاحة خاصة بعد افتتاح عدد من المشاريع الكبيرة كمصفاة الدقم وتوقيع عقود استثمار للصناعات الكبيرة في المنطقة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: بنک التنمیة فی المنطقة ریال عمانی أن البنک

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين 1 يوليو الجاري، انا بيردي، المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، وذلك خلال زيارتها الحالية إلى مصر لبحث تعزيز التعاون بين مصر والبنك الدولي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تطرق لأوجه التعاون بين الجانبين، حيث حرص وزير الخارجية على استعراض تطورات الوضع الاقتصادي في مصر وما حققه برنامج الإصلاح الإقتصادي من تطور في هذا الشأن.

وزير الخارجية يستقبل المدير العام بالبنك الدولي

كما أعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر، وتطلعه لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة، بما يستجيب لما يشهده العالم والمنطقة من أزمات متعددة، وما تفرضه تلك الأزمات من تحديات جديدة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية، وخاصة التطورات ذات الصلة بالأزمات في المنطقة، وعلى رأسها قطاع غزة والسودان، وما فرضته تلك الأزمات من تحديات إنسانية واقتصادية وسياسية.

وقد حرص الوزير شكري على إحاطة مسئولة البنك الدولي بالموقف المصري من القضايا الإقليمية ذات الشأن، مبرزاً الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر فى دعم وتعزيز السلم والأمن في المنطقة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي ترتيبات عقد المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء لـ “الثورة “: لدينا خطة لتنفيذ مشاريع وإنشاءات بقيمة 500 مليون ريال و10ملايين دولار خلال 1446هـ
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • مشروعات سياحية في الدقم بتكلفة تتخطى مليوني ريال
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟