قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية إن من أهم الملفات على قائمة مهام وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط: "هو الوصول إلى تهدئة، خاصة في ظل استعداد الولايات المتحدة الأمريكية للسباق الانتخابي".

أحمد وهبان: إسرائيل الآن بحاجة إلى هدنة أكبر من الفلسطينيين

أضاف "فرحات" خلال مداخلة له على قناة "القاهرة الإخبارية" أن هناك تسليم أمريكي واضح بأهمية الدور المصري فيما يخص الوضع الفلسطيني بشكل عام وفي الأزمة الحالية بشكل خاص، وأصبح هناك تبني لوجهة النظر المصرية في أمور مثل رفض التهجير القصري أو تصفية القضية الفلسطينية.

أشار إلى أن التقارب بين الموقف المصري والموقف الأمريكي يعد مؤشرا على تقدير أمريكي واضح لأهمية الدور المصري وضرورة إنهاء الصراعي الحالي، وأن التنسيق بين الدولتين مكسب للدبلوماسية المصرية وسيساعد في الخروج من الأزمة الكبيرة في المنطقة.

أوضح "فرحات"، في إطار المفاوضات حول تحرير الرهائن، أن الموقف الإسرائيلي لا زال يتسم بدرجة كبيرة من التعنت، مضيفا أن هناك أطراف عربية أخرى تعمل مع الدولة المصرية للخروج من الأزمة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت طرفا رئيسيا في العمل السياسي والدبلوماسي للوصول إلى هدنة إنسانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاهرام للدراسات الأهرام للدراسات السياسية أحمد وهبان أبي أحمد التهجير القصري القاهرة الإخبارية القضية الفلسطينية الرهائن تصفية القضية الفلسطينية تحرير الرهائن

إقرأ أيضاً:

خبير فلسطيني: معاناة الفلسطينيين بالغة الخطورة ونأمل في الوصول لاتفاق

أكد جهاد حرب الكاتب والباحث السياسى الفلسطيني، أن هناك صعوبات بالغة فى قطاع غزة على المستوى الصحى، لأن إسرائيل دمرت نظام الرعاية الصحية فى قطاع غزة، وأخرجت أغلب المؤسسات الصحية عن الخدمة، الأمر الذى يعنى مزيد من معاناة الفلسطينيين فى القطاع.

بينهم اطفال ونساء.. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال على غزة "الصحة العالمية" تنقل 15 طفلًا من غزة إلى إسبانيا الإحتلال يقوم بعملية تدمير دائمة 

وأضاف جهاد حرب، خلال مداخلة من رام الله لقناة إكسترا نيوز، أن الإحتلال يقوم بعملية تدمير دائمة والقتل المستمر للفلسطينيين عبر هجمات مختلفة التى يقوم بها الإحتلال فى قطاع غزة وما نشاهده يوميا وعودة قوات الاحتلال من جديد وبشكل دائم للقيام بدخول الأحياء الفلسطينية عبر دباباتها.

 المجازر الجماعية

وأوضح أن المعاناة أصبحت بالغة الخطورة للفلسطينيين جميعا، ويمكن الحديث عن أن المجازر الجماعية التى ترتكبها قوات الإحتلال هى مستمرة، ونحن نأمل الوصول لاتفاق تفصيلى لكل القضايا المتعلقة بالمصالحة وحياة الفلسطينيين مستقبلا.

أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس، أنه تمت استعادة جثث 4 محتجزين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه انتشل جثامين أربعة محتجزين إسرائيليين من خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والجثث الأربعة تعود إلى كل من أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما).

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنهم جميعا قتلوا يوم السابع من أكتوبر الماضي وأن جثثهم ظلت محتجزة في غزة حتى أمس الأربعاء، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان كيبوتس نير عوز أصدر بيانا قال فيه "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش. بعد أكثر من 9 أشهر أعيدت إلى الوطن لتدفن فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في ديسمبر مقتل غورين التي خطفت واقتيدت إلى غزة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنّته حركة حماس.

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعادة جثة الرهينة أورين غولدين.

وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

مقالات مشابهة

  • الكرملين يرد على عرض أوكراني بشأن الأزمة الحالية
  • «المؤتمر» يُثني على مناقشة قضية الدعم في جلسات الحوار الوطني: خطوة إيجابية 
  • خبير فلسطيني: معاناة الفلسطينيين بالغة الخطورة ونأمل في الوصول لاتفاق
  • الطيران المدني المصري يزور إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP)
  • وفد من سلطة الطيران المدني المصري يزور إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) بواشنطن
  • مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية يستقبل خبير مصري دولي في مجال البرمجيات والأمن السيبراني
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • بلينكن : بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته
  • خبير سياسي: قطاع كبير من الأمريكين يرفضون وجود رئيس أسود الوجه (فيديو)
  • خبير سياسي أمريكي: كامالا هاريس ستكون صيدًا سهلأ لترامب في الانتخابات الرئاسية (فيديو)