كشفت صحيفة " إسرائيل هيوم " الإسرائيلية، أن القاهرة هددت تل أبيب بتعليق معاهدة السلام التي وقعها الجانبين في عام 1979، إذا أقدم جيش الإسرائيلي على احتلال محور على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وذكرت الصحيفة أن السلطات المصرية تصر على موقفها الرافض مس إسرائيل للمحور الماثل تحت سيطرتها وفقا لبنود معاهدة السلام، وتؤكد أن نزوح سكان غزة إلى سيناء بمثابة خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وبحسب الصحيفة فإن القلق المصري، نابع من المشهد في قطاع غزة والذي ينبئ بتدفق غير مسبوق لسكان غزة إلى سيناء هربا من المعارك في رفح لا سيما أن إسرائيل تصر على شن معركة تطهير واسعة تؤدي إلى القضاء على أكبر قدر من الفصائل الفلسطينية والسيطرة على منفذ التهريب الرئيسي في إشارة إلى فيلادلفيا.

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: إسرائيل تقدم "ضمانات صريحة" لمصر بشأن محور فيلادلفيا

وأشارت الصحيفة إلى أن المحور يمثل معضلة كبيرة بالنسبة لإسرائيل، فبحسب التقديرات العسكرية لدولة الاحتلال، هناك لواء عسكري تابع لحماس يتألف من أربع كتائب يعمل في رفح، يستوجب تدميره تماشيا مع خطة تدمير القدرة العسكرية للحركة في قطاع غزة.

كما أن الاستيلاء على محور فيلادلفيا ضروري أيضًا، لقطع محور التهريب النشط بين سيناء وقطاع غزة، على حد قولها.

والثلاثاء، قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن رونين بار مدير جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شين بيت" زار القاهرة الإثنين، وبحث مع رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل، ملف محور فيلادلفيا الحدودي.

وجاءت الزيارة وسط توتر في العلاقات بين مصر وإسرائيل على خلفية تصريحات لمسؤولين إسرائيليين تؤكد عزمهم بدء عملية عسكرية على الحدود والسيطرة على محور فيلادلفيا، الأمر الذي رفضته مصر بشدة.

اقرأ أيضاً

حماس تثمن موقف مصر من التهديدات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا غزة حرب غزة محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

الاعلان عن اضرابات تهدد بشل سير المحاكم من جديد

أعلن (التوجه الديمقراطي) داخل النقابة الوطنية للعدل، عن خوض إضراب وطني جديد لمدة ثلاثة أيام، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل إلى غاية الخميس 3 اكتوبر، مع حمل الشارة الحمراء في أيام العمل 30 شتنبر و 4 أكتوبر.

ويأتي هذا الإعلان، احتجاجا على على وصفه التيار النقابي داخل نقابة CDT  ب » استمرار الحكومة في تجاهل مطالب العاملين بقطاع العدالة، وعلى رأسها تنزيل نظام أساسي منصف لهيئة كتابة الضبط ».

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع عقد عن بعد مساء السبت، حيث ناقش التوجه الديمقراطي للنقابة الوضع المتأزم الذي يعيشه قطاع العدالة منذ أشهر، والذي تسبب في شل كبير للمحاكم وتأخير البت في القضايا.

وقال التوجه النقابي، عبر بيان « إن الحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في قطاع العدالة »، معتبرا أن » الصمت الحكومي واستمرار تجاهل المطالب المشروعة للعاملين يمثل استهدافا واضحا لحقوق هذه الفئة الأساسية في منظومة العدالة ».

واضاف، أن » استمرار الوضع على ماهو عليه من شأنه الإجهاز على حقوق المتقاضين وعموم المواطنين اللذين يقصدون المحاكم لقضاء مآربهم
واسترجاع حقوقهم، وهو ما سيؤدي حتما الى تراجع منسوب الثقة في مرفق العدالة ».

ودعا التوجه الديمقراطي داخل النقابة الوطنية للعدل، جميع العاملين بقطاع العدالة إلى الانخراط في هذا الإضراب، محذرا من » أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى تراجع كبير في ثقة المواطنين في العدالة، وسيعطل مسار الإصلاحات التي تشهدها البلاد ».

منذ أشهر، تخوض مختلف النقابات في قطاع العدل إضرابات وطنية لعدة أسابيع، مطالبين بنظام أساسي منصف لهيئة كتابة الضبط.

كلمات دلالية إضراب كتاب الضبط

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: مجهول صافح نصر الله ولطخ يديه بمادة ساعدت في تعقبه
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله.. هكذا جرى الوصول لموقعه
  • إعلام عبري: اعتراض صاروخ فوق إيلات جنوبي إسرائيل
  • الاعلان عن اضرابات تهدد بشل سير المحاكم من جديد
  • إعلام عبري: إسرائيل تعترض طائرة فوق البحر الأحمر
  • إعلام عبري: إسرائيل اغتالت نصر الله بـ 85 طنا من القنابل
  • إعلام عبري: سماع دوي انفجارات جنوب شرق حيفا
  • إعلام عبري: اشتعال النيران في مناطق إسرائيلية بعد إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان
  • إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في صفد ومحيطها
  • إعلام عبري: إصابات مباشرة بالصواريخ في عدد من المباني بمدينة صفد