RT Arabic:
2024-09-29@07:51:23 GMT

روسيا تزيد صادرات النفط إلى الشرق على حساب الغرب

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

روسيا تزيد صادرات النفط إلى الشرق على حساب الغرب

أظهرت تصريحات لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك نجاح روسيا في إعادة توجيه صادرات النفط الخام إلى أسواق جديدة، في ظل الموقف العدائي للدول الغربية وفرضه عقوبات واسعة على موسكو.

وأشار نوفاك، الذي كان يشغل في السابق منصب وزير الطاقة الروسي، إلى أن حصة إمدادات النفط التي توجه إلى الدول الغربية من إجمالي صادرات النفط الخام انخفضت من 60% إلى 15%، فيما زادت حصة إمدادات الذهب الأسود إلى الشرق من 40% إلى 85%.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي قد يفجر "قنبلة نووية اقتصادية"

وقال نوفاك في كلمة بمجلس الاتحاد الروسي اليوم الثلاثاء إن "حجم صادراتنا (من النفط الخام) في العام 2021 هو على نفس المستوى في الوقت الراهن أي حوالي 230 مليون طن من النفط، منها 85% تصدر إلى الشرق مقابل 15% إلى الغرب، بعد أن كانت في السابق 60% على المسار الغربي و40% على المسار الشرقي".

ولفت المسؤول الروسي إلى استحالة زيادة إمدادات النفط الخام من روسيا إلى الغرب ما لم يتغير الوضع الجيوسياسي الحالي.

وبحسب بيانات استعرضها نائب رئيس الوزراء الروسي فإن صادرات النفط من روسيا انخفضت في 2023 بنسبة 3.3% إلى 234.3 مليون طن، مقابل 242.2 مليون طن سجلتها هذه الصادرات في 2022.

بعد إطلاق موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا، كما فرض قيودا على صادرات موارد الطاقة الروسية عبر البحر.

وفي ظل ذلك أعلنت روسيا عزمها إعادة توجيه صادرات موارد الطاقة إلى أسواق جديدة في ظل الموقف العدائي للغرب.

المصدر: RT + تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مؤشرات اقتصادية موسكو صادرات النفط النفط الخام

إقرأ أيضاً:

بوتين حول تخلي الغرب عن الوقود الروسي: “فليشتروه بأسعار باهظة”

روسيا – أشار الرئيس فلاديمير بوتين إلى أن تخلي دول الغرب عن الوقود الروسي يقودها إلى شرائه بأسعار باهظة، لافتا إلى تحويل روسيا 90% من صادراتها من النفط والغاز إلى أسواق الدول الصديقة.

وجاء تصريح الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” المنعقد هذا الأسبوع في موسكو بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وقال بوتين: “إذا قررعملاؤنا، الذين كان في السابق تقليدين، التخلي عن موارد الطاقة الرخيصة وقرروا التحول إلى مورد أكثر تكلفة، فهذا خيارهم، فليستهلكوا موارد باهظة الثمن”.

وأضاف، أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة، مشيرا إلى تسجيل روسيا رقما تاريخيا في استهلاك الطاقة ما يؤكد استمرار نموها الاقتصادي.

بعد إطلاق موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا طالت قطاعات اقتصادية مختلفة، كذلك أطلق خطة للتخلي عن موارد الطاقة الروسية المعروفة بأسعارها المنافسة ما انعكس سلب على الاقتصاد وأجج التضخم.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • أسباب انخفاض أسعار النفط وحجم إنتاجه في روسيا.. نوفاك يتحدث عن تحديات أسواق الذهب الأسود
  • بوتين حول تخلي الغرب عن الوقود الروسي: “فليشتروه بأسعار باهظة”
  • 71 ألف برميل يوميًا.. صادرات النفط العراقي تنخفض خلال آب
  • النفط العراقية تتحرك لتسعير الغاز الخام المنتج واستثماره بشكل كامل
  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي
  • أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بزيادة المعروض من الخام
  • نوفاك: روسيا قد تلغي حظر تصدير البنزين في حال وجود فائض
  • أسعار النفط تتراجع أكثر من 2%
  • العراق يعلن المجموع الكلي للصادرات من النفط الخام لشهر آب