أشرف اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري رفقة وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي.على إطلاق المشروع الموسوم بــ ” المسرح في رحاب الجامعة” بجامعة الجزائر 2 “أبو القاسم سعد الله”. و المنظم من قبل وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و وزارة الثقافة و الفنون.

برنامج التعاون “المسرح في رحاب الجامعة ” انطلق يوم 04 فيفري 2024 و الذي سيستمر إلى غاية يوم 08 فيفري استهله الوفد الرسمي.

بزيارة الورشات الخاصة بالإخراج المسرحي، التمثيل. و الكتابة المسرحية، بالإضافة إلى زيارة المعرض الفني الذي تضمن جناحا خاصا بطلبة جامعة الجزائر 2 و لا سيما طلبة قسم الفنون. و جناحا خاصا بالمسرح الوطني.

وفي هذا الصدد قال الوزير أن هذا المشروع يدخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الهادف إلى عصرنة الجامعة، كما أكد على أهمية أن يتقن كل طالب متخرج 5 أشياء هي أن يكون مواطنا صالحا مبتكرا و منتج. متقنا لفن التواصل ،متكونا في النقد البناء، و متعاونا، و عليه يعتبر المسرح هو الوسيلة الاستثنائية التي تقوي بنية المتخرج من الجامعة باطلاعه على مختلف الثقافات خاصة أننا في عصر تدويل البحث العلمي، و باعتبار الجامعة قاطرة للتنمية المحلية بالإبداع و الابتكار. كما أعلن بالمناسبة عن انطلاق إنشاء 115 ورشة للتكوين في مجال المسرح ب 115 مؤسسة جامعية و ذلك بإشراك و مرافقة وزارة الثقافة و الفنون.
من جهتها أعربت وزيرة الثقافة و الفنون السيدة صورية مولوجي عن سعادتها بإطلاق مشروع “المسرح في رحاب الجامعة” وإعطاء إشارة انطلاقه من جامعة الجزائر 2. باعتبارها فضاءا علميا مفتوحا على الابتكار و الخلق و أرضا خصيبة للنبوغ الفني و العلمي و الأدبي، كما أشارت إلى اهتمام الدولة الجزائرية بتحقيق التزاماتها اتجاه الشباب و الناشئة و الذي يندرج ضمن توجيهات رئيس الجمهورية الرشيدة .

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الثقافة و الفنون الجزائر 2

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تُحافظ على ريادتها وتتقدم 113 مركزًا في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات

للعام الثاني على التوالي، تُثبت جامعة المنيا ريادتها وتقدمها الملحوظ في مجال البحث العلمي، وذلك بحصولها على تصنيف متقدم ضمن أفضل الجامعات المصرية في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات "CWTS Leiden" لعام 2024.

وقد شهد هذا العام إنجازًا هامًا تمثل في تقدم الجامعة 113 مركزًا على مستوى جامعات العالم، حيث احتلت المركز 1198 عالميًا مقارنة بالمركز 1311 الذي حققته العام الماضي. كما تقدمت الجامعة على مستوى الجامعات الإفريقية، لتحتل المرتبة 33 إفريقيًا مقارنة بالمركز 36 العام الماضي، وتُحافظ على مكانتها المتميزة بالمرتبة الثانية عشر على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية.

وتعكس هذه النتائج المميزة جهود الجامعة المستمرة في الارتقاء بالبحث العلمي كأحد أهم ركائز التنمية الشاملة، وتوفير بيئة مثالية تُحفز على زيادة الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وإلى جانب تقدمها في التصنيف العام، ظهرت جامعة المنيا في هذا الإصدار ضمن قائمة أفضل التخصصات العلمية في أربعة تخصصات، مقارنة باثنين فقط العام الماضي. فقد احتلت هذا العام المركز التاسع محليًا في العلوم الطبية والحيوية، والمرتبة الحادية عشر في تخصص الرياضيات وعلوم الحاسب، وحققت المرتبة الثالثة عشر في تخصصي الهندسة والفيزياء، وكذا تخصص علوم الحياة والأرض.

ويُعزى هذا الإنجاز الرائع إلى دعم القيادة الجامعية المتواصل للبحث العلمي، وتوفير الإمكانيات اللازمة للباحثين، وتشجيعهم على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية العالمية المُرموقة.

ويُعد تصنيف ليدن الهولندي من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث يُقيّم أكثر من 1500 جامعةمن بين أكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم. ويعتمد التصنيف في تقييمه على معايير دقيقة تشمل جودة الأبحاث المنشورة، وتأثيرها العلمي، ونسب التعاون الدولي، ونشر الأوراق العلمية في المجلات العالمية المُحكمة.

إنّ هذا الإنجاز يُؤكد مجددًا مكانة جامعة المنيا الريادية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويُحفز الجامعة على المضي قدمًا في طريق التميز والارتقاء بمكانتها بين أفضل جامعات العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الثقافة لتقديم لتهنئته على المنصب الجديد
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • رئيس جامعة دمياط يشهد "ديفليه" مشروع تخرج طلاب قسم الملابس بكلية الفنون التطبيقية
  • جامعة المنيا تُحافظ على ريادتها وتتقدم 113 مركزًا في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي